الفرق بين الغيرة والحسد

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 18 نوفمبر 2015 , 06:15

هناك فرق كبير بين كل من مفهوم الغيرة والحسد ، فهما نوعان من المصطلحات التي غالبا ما تستخدم بالتبادل في حالة عدم الوصول للفهم الصحيح للمغزى وللدلالة بين الكلمتين . Jealousy and Envy ينبغي للمرء معرفة الفرق بين كل منهم . سوف نطرح إليكم في موضوعنا هذا لتفسير كلا المفهومين مع توضيح الفرق فيما بينهم . difference between Jealousy and Envy

ماهي الغيرة ؟
الغيرة هي التعريف الوارد من قاموس أوكسفورد الإنكليزي ، وهي المشاعر التي تنتج بناءاً على التعصب في الوصول إلى الثروة ، والموقف ، والإنجاز . ويمكن وصف الغيرة في كونها من الأمور الغير مستقرة في إرضاء الشخص ذاته ، وغالبا ما تركز الغيرة في وضع الإنسان نفسه في محط المنافسة .

الغيرة من ناحية أخرى تعني دائما الشعور بالاستياء تجاه آخر .

ماذا يعني الحسد؟
من ناحية أخرى ، فإن الحسد يمكن مساواته بالـ عداوة . هذا ويمكن أن ينجم الحسد بناءاً على الغيرة الشديدة . بل على العكس ، فإن الحسد هو العداوة بين شخصين ، أو بين الدول أو المنظمات . الحسد هو نوع من السمة الدائمة . قد يكون هناك عدة معاهدات لدعم الصداقة بين شخصين أو البلدان أو المنظمات ، ولكن جميع المعاهدات قد تنتهي مع هذه الممارسة . من ناحية أخرى ، فإن الحسد يركز أكثر على مزايا وممتلكات شخص ما . مرة أخرى ، تأتي نتيجة الحسد كنوعا من الاستياء وعدم الارتياح . على عكس الغيرة ، فإن الحسد يركز أكثر على الكائن أو الميزة التي يتمتع بها الشخص أو يمتلكها من الشخص الذي يتمتع بها ، ولكن قد يتم حرمانه بطريقة أو بأخرى من ذلك . وباختصار يمكن القول أن فكرة امتلاك النفس تسود في الحسد بدلا من الغيرة .

الموارد الطبيعية الغنية هي موضع حسد العالم كله . فالحسد هو الطمع في المزايا والممتلكات .

ما هو الفرق بين الغيرة والحسد؟
ويعتقد عموما أن كلا من الغيرة والحسد هي الصفات الدائمة الموجودة في الإنسان . في الواقع ، الصحيح أن المعجم لا يفرق بين الكلمتين ، إلا ان هناك فروق بين هذين المرادفات ، بإعتبارهم من المرادفات المتشابهة . هذا بسبب حقيقة أصول هذه الكلمتين في نفس الوقت . تم اشتقاق كلمة الغيرة في الفترة ما بين 1175 و 1225 م ومن ناحية أخرى ، تم اشتقاق كلمة الحسد في وقت ما بين 1250 و 1300 م .

• يمكن وصف الغيرة بإعتبارها من الأمور الغير مستقرة على شيء مرضي .
• من ناحية أخرى ، فإن الحسد يركز أكثر على مزايا وممتلكات شخص ما ، وهو نتيجة للاستياء وعدم الارتياح .

• غالبا ما تركز الغيرة على الفرد الذي يمكن اعتباره المنافس ، بينما الحسد ، على العكس من ذلك ، فإنه يركز أكثر على الكائن أو الميزة التي يتمتع بها شخص أو يمتلك من الشخص الذي يتمتع به .

كما هو معروف ان هناك العديد من الكلمات في اللغة الإنجليزية التي لديها تعريفات متشابهة جدا . الغيرة والحسد هما مثال على هذه الكلمات . يتعامل الناس مع هذه الكلمات بالمترادفات ، ولكن لديهم نفس المعاني؟ إذا نظرتم عبارة عن كثب ، وهناك اختلاف طفيف بينهما .

ونوضح من هذه المقارنة ان الفرق الرئيسي بين الحسد والغيرة هي أن الحسد هي عاطفة الطمع نحو شخص آخر بما لديه ، في حين أن الغيرة هي انفعال متعلق بشيئا ما لديك وسيتم اقتيدوا من قبل شخص آخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق