5 متاحف مهمة في مدينة الرياض

- -

تتميز منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية بأنها تحتوي على عدد كبير مِن المعالم التاريخية والتراثية، والمتاحف، التي تمثل الحضارات التي توالت على المنطقة، وتركت أثارها بها، فمن أحب الإطلاع عليها فعليه أن يذهب إليها ويشاهد تاريخ وحضارات، وثقافات من سبقونا. هُنا سنعرض خمس متاحف مهم في فمدينة الرياض.

المتحف الأول: المتحف الوطني
متحف وطني ضخم، لا تكتمل زيارتك الرياض إلا بِه هو مِن الأماكن السياحية المهمة في المدينة، أفتتح عام 1999م. المتحف يجمع بين الأصالة السعودية، وحداثة المعمار وفق أحداث المواصفات العالمية، ويتسم بجمال التصميمات الداخلية، والخارجية. يروي الحكاية التاريخية والحضارية، والثقافية للجزيرة العربية، والمراحل التي مرت بها المملكة مِن مراحل تطور، ونمو. فيضم بين جنابته ثماني قاعات مِنها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة. وقاعات تضم مجموعة مِن الآثار المجسمة الثابتة، والمنقول.
قاعات المتحف والتي قسمت بحسب موضوعات تطور الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني، وصولاً إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة.

القاعات هي:
قاعة الإنسان، والكون: تقع هذه القاعة في الطابق الأرضي، والتي تؤدي إلى القاعات الأخرى مِن المعرض، وتبلغ مساحتها 1500مترمربع. ويُعرض في هذه القاعة كُل ما له علاقة بالإنسان، والكوكب والأرض، وحركة القارات، والصخور، والمعادن، وصولاً للحيوانات المنقرضة التي كانت موجودة في الجزيرة العربية، وغيرها الكثير.
قاعة المماليك العربية: تبلغ مساحتها هي الأخرى 1500متر مربع، وتمثل الفترة من الألف الرابع قبل الميلاد إلى نهاية القرن الرابع الميلادي، لتشمل فترة ظهور المماليك العربية، مروراً بالنشاط التجاري في الجزيرة العربية عبر العصور السابقة لظهور الإسلام.
قاعة العصر الجاهلي: تبلغ مساحتها 500 متر مربع، وهي تمثل الفترة مِن عام 400ميلادية إلى البعثة النبوية.
قاعة البعثة النبوية: تبلغ مساحتها 350متر مربع، وهي تمثل الفترة من بداية ظهور الإسلام إلى انتشاره.
قاعة الإسلام والهجرة النبوية: تبلغ مساحتها 1200متر مربع، وتنقسم تِلك القاعة لست أقسام تبدأ بعصر صدر الإسلام، وتنتهي بالعصر العثماني.
قاعة الدولتان السعوديتان(الأولى، والثانية).
قاعة توحيد المملكة: تبلغ مساحتها 1200متر مربع، وتمثل فترة نشوء الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
قاعة الحج، والحرمين: تبلغ مساحتها 800متر مربع، وتحتوي على خمس أجنحة. وتمثل الحج والمناسك، والأمور المتعلقة بهما.
عنوان المتحف: مدينة الرياض-المملكة العربية السعودية-مركز الملك عبد العزيز التاريخي- حي المربع.
الهاتف: 4029500
البريد الإلكتروني:  tnm@scta.gov.sa
الموقع الإلكتروني: www.nationalmuseum.org.saالمتحف الوطنيالمتحف الثاني: متحف الآثار (جامعة الملك سعود):
أحد متاحف مدينة الرياض، أسسته جامعة الملك سعود  عام 1967م، يقوم المتحف بإبراز المظهر الحضاري، والتاريخي لحفريات الجامعة. المتحف يحتوي على قطع أثرية مِن نتائج الحفريات التي تجريها الجامعة في موقعي قرية الفاو، والربذة العائد للفترة الإسلامية المبكرة، وفي مجملها تضم نقوش، وكتابات، وأواني خزفية، وحلي، وتماثيل، ورسوم جداريه، و مسكوكات نادرة وغيرها. وقد أهدى الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- للمتحف مجموعة عملات قديمة يبلغ عددها الإجمالي873قطعة مِنها 169برونزية، و633فضية، و51ذهبية، و4 نحاسية، و16 مِن معادن أخرى. وتشمل هذه العملات عملات يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، والعصر الإسلامي.

عنوان المتحف: مدينة الرياض- المملكة العربية السعودية- جامعة الملك سعود- كلية السياحة والآثار.
المواعيد: مِن السبت إلى الأربعاء. مِن الثامنة صباحاً، وحتى الثانية مساءاً.
الهاتف: 4675063  /01 ـ 4674942 /01
Currency Museumالمتحف الثالث: متحف العملات
متحف العملات مِن المتاحف التاريخية، الحضارية المتخصصة على مستوى العالم. فمقتنياته عبارة عن نقود تاريخية نادرة مِنها ما قد يعود لـ15 قرنا. وهناك عملات تعود لما قبل الإسلام، ونقود إسلامية، وأخرى حديثة، كما يحتوي على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة النقود الورقية والمعدنية الحديثة. يقع المتحف في المبنى الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي، ويحتوي على خمس قاعات.

عنوان المتحف: مدينة الرياض- المملكة العربية السعودية- مؤسسة النقد العربي السعودي- المركز الرئيسي.
الهاتف:00966114662779
المتحف الرابع: متحف المصمك التاريخي
الحصن له حكايته وأهميته و تاريخه، بشكل عام، وفي الرياض بشكل خاص. فهو يحكي حكاية توحيد، وتأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله. فقد كان الحصن مسرح لمعركة الرياض فكان يستخدمه كمستودع للذخيرة، والأسلحة لمدة عامين، ومن ثم تم تحويله لسجن، ثم إلى معلم أثري يتوسط مدينة الرياض، التي استعادها الملك عبدالعزيز مِن آل رشيد عام 1902م. وقد أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بترميمه عام 1980م، وافتتحه كمتحف في عام 1995م. يحتوي المتحف على صور، وخرائط، ومجسمات، وبعض الأسلحة القديمة، والقطع التراثية، وقاعة عرض مرئي، ومسموع. ويتكون من 10 قاعات وهي: الفناء الرئيس، والرياض زمن استرداده، واقتحام المصمك، والرواد، والرياض التاريخية، وحصن المصمك، استخدامات المصمك، والقاعة الأخيرة، وفناء البئر، والعروض المؤقتة. وأبرز معالم المصمك هي، البوابة والمسجد والمجلس والبئر والأبراج. والمصمك، أو المسمك يعني البناء السميك، والمرتفع المحصن.

العنوان :الهيئة العامة للسياحة والاثار – قطاع الاثار والمتاحف – متحف المصمك التاريخي
الرياض – حي الديرة – جنوب شارع الامام تركي بن عبدالله وشرق جامع الامام تركي بن عبدالله
هاتف : 4110091
مواعيد الزيارة:يرحب المتحف بالزوار على فترتين:
الصباحية: مِن (8-12)، ومسائية مِن(4-9) على هذا النحو:
الأحد-الثلاثاء-الخميس (رجال-مدارس بنين)
الإثنين- الأربعاء(عائلات-مدارس بنات)
الجمعة صباحاً(مغلق)، ومساءاً (عائلات) مِن 4-7:30
السبت صباحاً(رجال) مِن (9-12)، ومساءاً (عائلات) مِن (4-7:30)
متحف المصمك التاريخي

متحف المصمك-الرياضالمتحف الخامس: متحف صقر الجزيرة للطيران
متحف جوي يسرد تاريخ تطور القوات الجوية الملكية السعودية، منذ ولادتها على يد الملك عبد العزيز حتى وقتنا هذا، وهي قصة نجاح مستمرة لأكثر مِن 80عاماً. وهو تابع لوزارة الدفاع والطيران. أفتتح في عام 1999م بمناسبة المئوية لفتح مدينة الرياض.
المتحف يضم التطور التاريخي لسلاح الطيران الملكي السعودي،حيث يحتوي على طائرات حقيقية، ونماذج لطائرات، ومجموعة من الوثائق، والصور.بالإضافة لطائرات، وأسلحة قديمة، وحديثة. وركن الفضاء، و مقصورات لعرض أفلام وثائقية، وتاريخية.

العنوان :مدينة الرياض ـ المملكة العربية السعودية ـــ القوات الجوية الملكية السعودية ـ متحف صقر الجزيرة.متحف صقر الجزيرة للطيران

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سمية حسين

سمية حسين

‏‏بكالوريوس علوم إدارية كلية الإقتصاد والإدارة، الصحافة شغف، والكتابة مُتنفس، والقراءة هي الأوكسجين.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *