معلومات عن الخزنة السرية لمشروب الكوكا كولا “Coca Cola”

كتابة: سكينة القتبيوي آخر تحديث: 24 نوفمبر 2015 , 21:02

لطالما كان مشروب الكوكا كولا من أشهر المشروبات الغازية في انحاء العالم، حيث يفضله الملايين في كل الدول، وقد استطاعت مادة كوكا الخام أن تحتل المراكز الاولى بين بقية المشروبات لما يفوق 129 عاما، و تستحوذ بعض الشركات حول العالم عليها ، مما يجعلها من أغنى الشركات العالمية.

تم إختراع مشروب الكوكا كولا من طرف صيدلاني امريكي، ولد سنة 1831 في ولاية جورجيا الامريكية،بعد ان قام بالكثير من التجارب لإستخراج المشروب من مادة الكولا، في البداية استطاع بهذا الشروب أن يحقق انتشارا كبيرا داخل الجيش الأمريكي حينها، ثم انتشر صيتها في كل أنحاء العالم، لكن رغم رواج المشروب إلا أن مخترعها احتفظ بسر صناعتها لمدة زمنية طويلة في صندوق يحتوي على وصفته الكوكا كولا السرية. و نقدم لكم أكثر المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عن الصندوق الذي توجد به الوصفة السرية.

coca

المعلومة الأولى: لمدة 86 عاما مضت، كان الصندوق الذي يضم الوصفة السرية محفوظا في إحدى خزنات بنك “صن ترست بنك” الموجود في أتلانتا في الولايات المتحدة الامريكية.

المعلومة الثانية: كان الصندوق في مصرف “صن ترست بنك” في ولاية جورجيا يوجد تحت حراسة أمنية مشددة لمدة 24 ساعة متواصلة.

المعلومة الثالثة: الصندوق الذي يحتوي على الوصفة مصنوع من الحديد الرمادي ، و يحتوي على وصفة تم تخزينها لمدة 125 عاما.

coca cola

المعلومة الرابعة: الصندوق الذي كان في خزنة المصرف منذ سنة 1925، أصبح حاليا معروضا بشكل دائم في متحف ” ذي وورلد أوف كوكاكولا” في مدينة جورجيا التي يقع فيها مقر الشركة.

المعلومة الخامسة: تم عرض الصندوق السري الذي يحتوي على الوصفة من طرف شركة كوكا كولا الأصلية على الناس لأول مرة سنة 2011.

المعلومة السادسة: مخترع الوصفة يدعى جون بمبرتن، و قد اخترعها سنة 1886، و بقيت هذه الوصفة غير مكتوبة و لا يعرفها سوى بعض الأشخاص المحدودين، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

the vault

المعلومة السابعة: في سنة 1919 ، أراد صاحب الشركة في ذلك الوقت “أرنست وودروف” أن يحصل على قرض من المصرف، فطلب من أسلافه أن يدونوا الوصفة على ورقة و يودعونها في مصرف البنك في نيويورك.

المعلومة الثامنة: سدد إرنست وودروف القرض سنة 1925، و استعاد صاحب الشركة الوصفة و احتفظ بها في مصرف أتلانتا الذي بقيت فيه إلى غاية 2011.

المعلومة التاسعة: أعلنت الشركة المصنعة أنها تبيع ما يعادل 1.7 مليار زجاجة كوكا كولا في اليوم في نحو 200 دولة، و توظف لذلك أكثر من 700 ألف عامل.

كوكاكولا

المعلومة العاشرة: تؤكد الشركة الأم إلى غاية اليوم أن الوصفة السرية لم تعلن أبدا و ان التركيبة التي تستعملها لصناعة الكوكا كولا مازالت سرية و لم تسرب أي معلومات عنها، و هي طريقة مميزة لإعداد مشروبها و ما زالت سرا يطمح له الجميع بعد مرور 129 عاما على اختراعها.

كوكا كولا Coca-Cola
هو مشروب مرطب، يشتهر في أمريكا باسم “كوك” ” Coke”، و هو عبارة عن ماء مكبرن أي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون مع محليات، و أسبرتيم و نكهة الكولا و الكافيين و مواد اخرى مضافة. اخترعه الصيدلاني الأمريكي المدعو جون ستيث بمبرتون ” John Stith Pemberton ” صاحب صيدلية “جاكوبس” في أتلانتا في 8 مايو سنة 1886. و هناك مشروب آخر ينافسه اسمه بيبسي كولا. والهدف من اختراعه هو بحثه عن مشروب بديل للكحول، و يتميز بمذاق الكوك المستخرج من ورق الكوكايين و طعم الكولا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى