بركان مونا لوا

- -

ماونا لوا هو واحد من الخمسة براكين والتي تشكل جزيرة هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية ، دولة هاواي في المحيط الهادئ .The Mauna Lona Volcano أكبر بركان هو تامو مسيف في كل من الكتلة والحجم ، إلا ان ماونا لوا تاريخيا هو أكبر بركان على سطح الأرض . وهو بركان نشط مع المنحدرات اللطيفة نسبيا ، مع حجمه الذي يصل إلى حوالي 18،000 ميل مكعب (75000 كم3) ، على الرغم من ارتفاعه الذي يصل إلى حوالي 120 قدم (37 م) وذلك ليكون أدنى من جارته مونا كي . ثورات حمم ماونا لوا هي سليكة الفقراء والمائعة جدا ، والتي تميل إلى أن تكون غير متفجرة .Mauna Loa

معلومات عن بركان مونا لوا
بركان ماونا لوا هو جزء كبير من الولايات المتحدة في تشكيل جزيرة هاواي . انه البركان المتواجد في المحيط الهادئ وتشير التقارير إلى أنه أكبر بركان في الأرض . يرتفع ماونا لوا إلى 4170 متر في الهواء . في بعض الأحيان يسمى أيضا باسم “الجبل طويل” . كما انه هو البركان الضخم جدا بسبب وزنه الكبير في الطابق السفلي من البحر المغمور والذي يصل إلى عدة كيلومترات . هناك الانفجارات الغير متكررة ولكن عندما ينفجر فإنه تنبعث منه كمية كبيرة من الحمم البركانية في المحيط الهادئ والانفجارات العملاقة والتي تتسبب في تدمير بعض المدن أيضا . وقع آخر ثوران في عام 1984 .

هناك الصخور المؤرخة والقديمة ، انها ليست أقدم من 200،000 سنة . هناك صهارة البركان التي يأتي من نقطة هاواي الساخنة ، والتي كانت مسؤولا عن إنشاء سلسلة جزر هاواي على مدى العشر ملايين من السنين . هناك الانجراف البطيء للمحيط الهادئ داخل 500،000 إلى مليون سنة من الآن .

وقع انفجار ماونا لوا الأخير من 24 مارس إلي 15 إبريل 1984 . دمرت هذه الانفجارات الأخيرة من البركان إلى حدوث العديد من الوفيات من خلال تدفقات الحمم البركانية . بسبب المخاطر المحتملة والتي تشكلها المراكز السكانية ، أصبحت ماونا لوا هي جزء من برنامج البراكين المعقدة ، والذي شجع على دراسات البراكين الأكثر خطورة في العالم . وقد تم رصد ماونا لوا بشكل مكثف من قبل مرصد بركان هاواي في عام 1912 . براكين هاواي للحديقة الوطنية تغطي قمة الجهة الجنوبية الشرقية من البركان .Mauna Loa's

جغرافيا
مثل كل براكين هاواي ، فقد تم إنشاء بركان ماونا لوا من خلال تنقلات المحيط الهادئ في الصفائح التكتونية على نقطة هاواي الساخنة في العباءة الأساسية للأرض . براكين جزيرة هاواي هي الدليل الأخير على هذه العملية منذ أكثر من 70 مليون سنة ، أنشأت 3700 ميل (6000 كم) ليبلغ طول هاواي-الامبراطور من سلسلة الجبال البحرية .

ماونا لوا هي واحدة من خمسة براكين في جزيرة هاواي ، والتي أنشأتها المنطقة الساخنة في هاواي . أقدم بركان في الجزيرة هو كوهلا ، وهو البركان المتواجد منذ أكثر من مليون سنة ، ويعتقد أن كيلوا ، هو أصغر هذه البراكين سنا ، ليكون ما بين 300،000 و 600،000 سنة . الجبال البحرية Lō’ihi هي الجبال التي تقع على جناح الجزيرة الأصغر سنا . ماونا لوا هي ثاني أصغر البراكين سناً في الجزيرة ، مما يجعلها أصغر ثالث بركان في هاواي – إمبراطور سلسلة الجبال البحرية ، وسلسلة براكين الدرع والجبال البحرية التي تمتد من هاواي الى الكوريل .

المناخ
الرياح التجارية تهب من الشرق إلى الغرب عبر جزر هاواي ، كما ان وجود بركان ماونا لوا يؤثر بقوة على المناخ المحلي . في الارتفاعات المنخفضة ، و(مهب الريح) على الجانب الشرقي من البركان لتلقى الامطار الغزيرة . مدينة هيلو هي المدينة المبللة في الولايات المتحدة . تدعم الأمطار للتشجير الواسع النطاق . في المرتفعات ، هناك كمية ناقصة من هطول الأمطار ، وأحياناً ما تكون السماء نقية وواضحة . درجات حرارة منخفضة جدا ، مما يتسبب في هطول الأمطار وتوكين الثلوج .

ماونا لوا مميزة بالمناخ الاستوائي مع درجات الحرارة الدافئة في الارتفاعات المنخفضة والباردة لدرجات حرارة باردة أعلى حتى على مدار السنة . Mauna Loa is one of five volcanoes

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ديلارا كهينة
    2017-11-25 at 22:59

    مقال مفيد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *