خطورة تناول الدواء مع المشروبات الغازية و الكافيين

بعضنا يتناول الدواء و لا يلقي بالًا هل يتفاعل مع المشروبات الاخرى او المأكولات ام لا ، و لكن الحقيقة ان الدواء يتفاعل مع الادوية الاخرى و يتفاعل مع نفسه و يتفاعل مع الغذاء و المشروبات و يتفاعل مع بكتيريا المعدة نفسها و فكيف ذلك ؟ يعد موضوع تفاعل الأدوية من الموضوعات المهمة على الساحة الطبية اليوم حيث ان الاثار الجانبية لها من اخطر ما يمكن فتتسبب في انتكاسة المريض بدلًا من تحسين حالته ، هناك بعض الادوية التي تتفاعل مع مشروبات الكافيين كالشاي و المشروبات الغازية و هناك بعض الادوية التي تتفاعل مع الحليب و اخرى تتفاعل مع الطعام و اخرى تتفاعل مع بعضهم البعض و هي اخطرهم لانها تهاجم بعضها البض و تترك المرض او الفيروس المسبب للمرض كالمضادات الحيوية مما يساهم في انهاك قوى المريض :-

أولًا تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض : تكون عادة في حالات ان المريض مصاب بأكثر من مرض في أن واحد و يتناول جميع الادوية مع بعضها مما ينتج عنه تأثير بالطبع على الصحة الجسمانية للمريض فيحدث عدم التأثير على المرض مع تلاشي فاعلية الدواء مع مضاعفة فاعلية دواء على الدواء الاخر من اهم هذا التفاعلات ، تناول السيدات المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل ، بعض السيدات تتناول حبوب منع الجمل بانتظام ثم تفاجئ أنها حامل و لكن يحدث ان تصاب السيدة بالبرد أو أي عرض من اعراض الانفلونزا مثل المضادات التي تحتوي على مواد الأموكساسيللين فإنه يتفاعل بصورة كبيرة مع حبوب منع الحمل فيقوم بامتصاصها من الامعاء مما ينتج عن ذلك تلاشي مفعول حبوب منع الحمل بشكل نهائي .

تناول الاسبرين مع مضادات تجلط الدم عند الشعور بالصداع يلجأ البعض إلى تناول الاسبرين و لكن من يتناول أدوية تجلط الدم مثل الورافارين و الكومادين فإنه يزيد من سيولة الدم بدلًا من التخثر من ثم بتلاشي مفعول الدواء نهائيًا ، او تناول ادوية القلب مع اقراض الفحم  بع اقراص الفحم مثل ديسفلاتيل التي تستخدم لعلاج الانتفاخات و تساعد على امتصاص الغازات تؤدي إلى نقص فاعلية الادوية الخاصة بمريض القلب مما يتسبب في انتكاسة حالة المريض نتيجة لعدم استفادة الجسم من ادوية القلب .

ثانيًا تفاعل الادوية مع المشروبات و الغذاء : كمشروبات الكافيين حيت ان تناول العقار مع الشاي يقلل المفعول و يسبب امراض اخرى بسبب احتواء الشاي على مواد الكافينلذا ، بالنسبة لمرضى الانيميا فتناول الشاي مع اقراص الحديد  خصوصًا مع المرأة الحامل فإن مادة التانين تقوم بترسيب الحديد و تمنع امتصاصه بالتالي يتلاشى المفعول بشكل نهائي .

ثالثًا تفاعل الادوية مع الكحوليات : الكحوليات تعمل على تنشيط انزيمات الكبد و سرعة التكسير و تخلص الجسم منها و تنقص من فاعلية الدواء ، كما ان الحليب يتفاعل مع مادة التيتراسيكلين و هي عبارة عن مواد صفراء تترسب على اسنان الاطفال فتؤدي إلى ضعف نمو اسنان الطفل عند تناول الدواء مع الحليب .

تأثير تفاعل الادوية على المريض نفسه :

في حالات اصابات الجهاز التنفسي و الامراض التنفسية كالربو و يحدث للمريض الاختناق و عدم تنظيم ضربات القلب و الاكتئاب و الصداع النصفي و قد تتضاعف الحالة إلى ضيق في الشعب الهوائية فيزيد من اختناق المريض .

يصاب مريض السكري بالحساسية مثلًا فيتناول ابر الكورتيزون و هي تؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم و تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

لذلك لابد من تناول جميع الادوية مهما كان صغرها تحت الاشراف الطبي لا تأخذ دواء من تلقاء نفسك و ايضًا لابد من معرفة متى تكون جرعة الدواء و هل يتم تناول الدواء قبل الطعام او بعدة و هل يجوز تناول الحليب او الشاي اي مشروب مع هذا الدواء أم لا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *