قرش الحوت المفترس

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 30 نوفمبر 2015 , 06:26

قرش الحوت هو أكبر الأسماك على هذا الكوكب ، والذي يعرف أيضاً بإسم “الحوت” نظراً لحجمه الكبير . تعيش كل من الحيتان وأسماك القرش في المياه الدافئة في المحيط الهادي والهندي والمحيط الأطلسي . Whale shark الحيتان وأسماك القرش والأنواع المهاجرة ، من الأنواع البحرية التي تغير مكانا بشكل دائم ، تبعاً لتوافر المواد الغذائية . قرش الحوت من اهم مخلوقات السلمية والودية للغاية ، إلا انهم عرضة لخطر الصيد المفرط في بعض أجزاء من العالم . Whale sharks are not afraid of the ships

الحجم والوزن
الحيتان وأسماك القرش هي من الحيوانات الكبيرة جدا . يمكن أن تصل طولها إلى 65 أقدام ويصل وزنه الى 00075 رطلاً .

الوصف
الحيتان وأسماك القرش هي مميزة باللون الأزرق الرمادي أو باللون الأسود البني . بطونها بيضاء ، وظهرها مغطى من الجانبين بالخطوط البيضاء . يستطيع قرش الحوت تغيير لون جسمه في المحيط للتمويه . كل أسماك قرش الحوت لديها نمط فريد من المشارب . يستخدم الباحثون هذه الأنماط لتحديد الحيتان وأسماك القرش الفردية . فم قرش الحوت يبلغ نحو 4.9 قدم من الفم الواسع مع 4000 من الأسنان المرتبة في 350 صف .

القرش الحوت ليس سباح سريع ، حيث انه يسبح 3 ميل في الساعة . الحيتان وأسماك القرش لديهم هيكل عظمي مصنوع من الغضروف بدلا من العظام . الغضروف مرن وقوي ، لكنه يضمحل بسهولة بعد الموت . الحيتان وأسماك القرش هي من المخلوقات الانفرادية . ونادرا ما يمكن مشاهدتها في مجموعات .

الحمية
على الرغم من حجم قرش الحوت الهائل ، إلا ان الحيتان وأسماك القرش تتغذى على العوالق . يأكلون العوالق والقشريات الصغيرة والأسماك ، التي تصفيتها من مياه البحر . قرش الحوت يمكن أن يبتلع 1500 غالون من الماء كل ساعة .

الموائل
الحيتان وأسماك القرش تعيش في المياه المفتوحة بالقرب من سطح الماء للسباحة .

التكاثر
الحيتان وأسماك القرش تصبح ناضجة جنسيا في سن ال 30 . الإناث هي بيوض ولود ، مما يعني أنها تضع بيضها داخل جسمها وتلد لعيش الصغار . قد تحتفظ الأنثى بمئات الآلاف من البيض داخل جسمها ، ولكن عدد قليل فقط منهم (أي أكثر من 300) يصل إلى التطوير الكامل .

العمر
قرش الحوت يعيش ما بين 60 و 100 سنة . يفترض بعض العلماء أنها قد تبقى على قيد الحياة لفترة أطول من 100 سنة . Whale sharks are not afraid of the ships

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: