حرب اكتوبر 1973

حرب اكتوبر عام 1973م، يسمي أيضاً بإسم حرب يوم الغفران، حرب رمضان ، أو حرب تشرين، حرب 1973 العربية الإسرائيلي.

كانت حربا يخوضها تحالف من الدول العربية بزعامة مصر وسوريا ضد إسرائيل في الفترة من 6 إلى 25 أكتوبر، 1973.
بدأت الحرب عندما شنت قوات التحالف هجوما مفاجئا مشتركة على مواقع إسرائيلية في الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل في يوم الغفران، أقدس يوم في اليهودية، التي وقعت في ذلك العام خلال الشهر الكريم من شهر رمضان.

عبرت القوات المصرية خطوط وقف إطلاق النار لدخول شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان على التوالي، التي كانت قد استولت عليها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967.

بدأت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي جهود ضخمة لإعادة تزويد حلفاء كل منهما خلال الحرب، وأدى ذلك إلى قرب المواجهة بين القوتين العظميين النووية.

بدأت الحرب مع معبر المصرية الضخمة والناجحة لقناة السويس، بعد عبور خطوط وقف إطلاق النار، تقدمت القوات المصرية دون مقاومة فعلية في شبه جزيرة سيناء.

بعد ثلاثة أيام، كانت اسرائيل قد حشدت معظم قواتها وتمكنت من وقف الهجوم المصري، وتسوية الى طريق مسدود، ثم تمكنت القوات الإسرائيلية دفع السوريين إلى خطوط وقف إطلاق النار قبل الحرب، ثم شنت هجوما مضادا عميق لمدة أربعة أيام في سوريا.

كان للحرب آثار بعيدة المدى، بررت نفسيا بواسطة النجاحات المبكرة في الصراع، أما إسرائيل، على الرغم من الإنجازات التشغيلية والتكتيكية للإعجاب في ساحة المعركة، وانتهت الحرب بشكل فعال إلا انها انهزمت وانكسر مالا تقهر.
هذه التغيرات مهدت الطريق لعملية السلام اللاحقة لعام 1978 مع اتفاقات كامب ديفيد التي تلت إلى عودة سيناء إلى مصر والعلاقات بين تطبيع أول اعتراف السلمية من إسرائيل من قبل دولة عربية، واصلت مصر الانجراف بعيدا عن الاتحاد السوفيتي وترك النفوذ السوفيتي تماما.
وبالتالي أستطاعت القوات المصرية استرداد الجزء المفقود من أراضيها في سيناء العزيزة.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
حرب الخليج (2 أغسطس 1990 – – 28 فبراير 1991)
طائرة الشبح المخفية للردار
نبذه عن سيرة حياة هتلر و صوره

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *