قصة الفيلم ” العالم الجوراسي” ” Jurassic World “

كما كان متوقعا ، استطاع الفيلم الامريكي الجديد الصادر سنة 2015 أن يجتاح قاعات السينما العالمية و يتصدر اغلب سباقات الأفلام السينمائية. فيلم عالم جوراسي هو فيلم الخيال العلمي و المغامرة الذي أخرجه كولين تريفورو. و يعتبر الفيلم هو الإصدار الرابع من سلسلة أفلام الحديقة الجوراسية. و تمت كتابة السيناريو من طرف كولين تريفورو و ديريك كونولي و اماندا سيلفر و ريك جافا. أما البطولة فكانت من نصيب كريس برات و برايس دالاس هوارد و عمر سي و عرفان خان.

يتسائل الجميع كيف استطاع فيلم حديقة جوراسية في جزئه الجديد أن يتصدر أعظم الأفلام و أضخمها على الإطلاق. إنه ليس سهلا فعلا. لكن المخرج استطاع من خلال الفيلم تصوير مغامرة متكاملة و مستقلة و التي يصعب على مخرج آخر ان يقوم بإعادة تصويرها. و قد صنع المخرج بهذا الفيلم روح الفيلم الكلاسيكي الذي صدر سنة 1993.

قصة الفيلم
بعد أن تمر 22 سنة على حدوث كارثة في جزيرة “Isla Nublar” و التستر على الحادث و يصبح حلم الملياردير جون هاموند حقيقة، يتم افتتاح حديقة “عالم جوراسي” في جزيرة أيلا نوبلار” و هو المكان الذي تم تمثيل أحداث الفيلم الأول فيه، يلقى المنتجع إقبالا و نجاحا كبيرين ، ويبهر الجميع بجاذبيته و شارعه الطويل المليء بالمحلات التجارية و المطاعم، إلى غاية أن يبدأ فريق العلماء بقيادة الدكتور هنري وو ” Henry Wu” بهندسة نوع جديد من الديناصورات بهدف زيادة اعداد الزائرين. لكن و كما هو متوقع الفكرة غير صائبة حيث تصبح الفوضى في كل أرجاء المكان بسبب الديناصور الهجين “معدل وراثيا” يسمى “إندومينوس ريكس” الذي يستطيع الهرب من سجنه في الحديقة و التوجه إلى أنحاء في الجزيرة بطريقة هائجة.

صحيح أن احداث القصة تبدو خيالية إلا انها قريبة من الحقيقة فالطموحات الكبيرة التي يغذيها الجشع و الغطرسة ستقوم بتحويل النظام الطبيعي المتمثل في الحديقة إلى مكان تعمه الفوضى. و قد استطاع المخرج من خلال فيلم أن يحافظ على الفيلم بعد الاجزاء الثلاثة من أن يكون فيلما كارثيا مليئا بالمجازر السخيفة. رغم ما تظهره الدعايات من مشاهد لانفجارات واطلاق النار إلا أن المشاهد سيلاحظ أن الفيلم ليس من هذا الطراز،إنه فيلم اعمق بكثير و يركز على الشخصيات كثيرا.

عرض الفيلم
كان من المنتظر أن يبدأ إنتاج الفيلم سنة 2004 حتى يكون متاحا في دور السينما في صيف سنة 2005، لكنه واجه عدة مشاكل في مرحلة الانتاج فتم تأجيله عدة مرات. فيما واجه السيناريو عدة تغييرات. و قد عمل ستيفن سبيلبرغ كمخرج في الجزء الأول و الثاني و عمل منتجا تنفيذيا في الجزء الثالث و في فيلم عالم جوراسي.تم إصدار الفيلم في الشرق الأوسط في الصيف الماضي و بعده بأيام في الولايات المتحدة الامريكية.

استطاع الفيلم ان يكسر العديد من الأرقام القياسية في أول 3 أيام من عرضه، خاصة في أكبر افتتاحية في أمريكا الشمالية و الإفتتاحية الأعلى دخلا في العالم. و تفوق بهذه الأرقام على فيلم “المنتقمون” و “هاري بوتر” و “مقدسات الموت” في جزئه الثاني على التوالي. و قد أصبح هذا الفيلم أول فيلم يجمع 500 مليون دولار حول العالم في أول ثلاثة أيام من العرض.

طاقم التمثيل
كريس برات بدور (أوين غرايدي)
برايس دالاس هوارد بدور (كلير ديرنغ)
نيك روبنسون بدور “زاك ميتشل”
تاي سيمبكينز بدور “غاري ميتشل”
فنسنت دونوفريو بدور “فيك هوسكينز”
عرفان خان بدور “سايمون ماسراني”
عمر سي بدور “باري”

الملف التقني للفيلم
نوع الفيلم : مغامرة ، أكشن ، خيال علمي
الإخراج: كولين تريفورو ” Colin Trevorrow ”
الإنتاج: فرانك مارشال ، باتريك كرولي
السيناريو: كولين تريفورو ، اماندا سيلفر، ديريك كونولي ، ريك جافا
الكاتب: كولين تريفورو ، أماندا سيلفر
الموسيقى : مايكل جاكينو
أستوديو: ليجنداري بيكتشرز ، أمبلين للترفيه
توزيع: يونيفرسل ستوديوز
مدة العرض: 124 دقيقة
الدولة : الولايات المتحدة الأمريكية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *