حيوان ابخص … من اغرب حيوانات العالم

ابخص هو نوع فريد من الحيوانات الرئيسية التي تسكن المناطق الجنوبية والشرقية من آسيا (ماليزيا واندونيسيا وجنوب الفلبين) . Tarsiers have another unique featureوتنقسم كل حيوانات ابخص من ثلاث مجموعات ، وفقا لموقعهم الجغرافي: ابخص الغربية ، ابخص الشرقية وابخص الفلبين . هناك 18 نوع فرعي مختلف من الأبخص ، ولكن كلهم متشابهين جداً .Tarsiers are nocturnal

معلومات عن حيوان ابخص
حيوان ابخص من الحيوانات المفضلة للبقاء في الأراضي المنخفضة أو الغابات الجبلية المنخفضة ، وأشجار المانغروف والدعك . وترد الغالبية العظمى من حيوان ابخص لتكون من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل والصيد وإدخال أنواع جديدة وبسبب تجارة الحيوانات الأليفة .
معظم سلالات الابخص انفرادية في الحيوانات والإقليمية . كل حيوان يحتاج إلى هكتار واحد من الأراضي لنفسها . يتواصل الابخص مع بعضهم البعض باستخدام مختلف الأصوات ، كنوع من النطق الذي يعتمد على الأنواع .

الحجم والوزن
حيوان ابخص هو حيوان شبيه في الحجم لحيوان السنجاب . يمكن أن تصل طوله إلى 3،6-6،4 بوصة ، وبين 2.8 و 5.8 أوقية في الوزن .

الوصف
حيوان ابخص لديه هيئة مشمولة بالفراء ، والتي يمكن أن تكون مغرية باللون البني والمذهب أو الرمادي . الابخص له عيون وآذان كبيرة للغاية ، وذيل طويل . كل هذه الميزات ضرورية لحياة ناجحة في رؤوس الأشجار .

الابخص هو حيوان ليلى (نشط أثناء الليل) وشجري (يقضي حياته على الأشجار) . لديهم بصر ممتاز وحاسة سمع قوية ، والتي تساعدهم على تحديد موقع الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة .

عيون الابخص يصل قطرها إلى 0.63 بوصة . كل عين أثقل من الدماغ . ولديهم عينين كبيرتين من جميع الثدييات (بالمقارنة مع حجم الجسم) .

الحمية
حيوان الابخص من الحيوانات الآكل للحوم . نظامهم الغذائي يعتمد أساسا على الحشرات ، ولكنهم يتناولوا ايضاً للطيور الصغيرة والخفافيش والسحالي والثعابين .

الحيوانات المفترسة
ابخص هو حيوان يصاد فرائسه عن طريق القفز من فرع إلى آخر . ويمكنه القفز إلى مسافة تصل إلى 16.4 قدم . وقد تم تجهيز أصابع اليدين والقدمين مع المنصات والأظافر الطويلة التي تساعدهم على قبضة كلا من الفروع والفريسة .الحيوانات المفترسة الرئيسية للابخص هي القطط والطيور بالإضافة إلى الثعابين الكبيرة .

التزاوج
يتجمع حيوان الابخص خلال موسم التزاوج . تستمر فترة الحمل إلى نحو 180 يوما وتنتهي بصغير واحد . يغطي الأطفال بالفراء ، ويتميزوا بالعيون المفتوحة والقادرة على التحرك من خلال القفز يوم واحد بعد الولادة . يعتمد الأطفال على والدتهم خلال الشهرين الأولين من حياتهم . بعد تلك الفترة فإنهم يتركوا الأم ويبدأوا حياتهم المنعزلة .

العمر
عمر الابخص يعتمد على الأنواع . عادة ما يعيش مابين 12 و 20 عاما في البرية . حيوان الأبخص حساس جدا لحياة الأسر .

صور مختلفة لـ حيوان ابخصTarsiers color Tarsier is unique type of primate Tarsiers spray urine on the tree branches

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *