معلومات عن قط المارجاي

قط المارجاي هو حيوان ثديي ينتمي إلى عائلة القطط . يمكن العثور على هذا الحيوان في المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية (بالقرب من الأمازون ، والأرجنتين ، أوروغواي ، بليز والبرازيل) .Margays are solitary creatures

معلومات عن قط المارجاي
قط المارجاي يفضل الحياة في الغابات المطيرة ، وفي الغابات الدائمة الخضرة ، ولكن يمكن رصده أيضا بالقرب من مزارع البن والكاكاو .Margay قط المارجاي هو حيوان خجول يتجنب الناس . يعتقد العلماء أنه يجب سرد هذا القط في قائمة الحيوانات المعرضة للإنقراض نظراً لفقدانه للموائل والتسارع الواسع نحو صيده . وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 14000 من قط المارجاي يقتل كل عام بسبب الفراء .

الحجم والوزن
قط المارجاي هو القط الصغير الذي يزن ما بين 9 و 20 رطلاً ، ويصل طوله بين 18.2 و 31 بوصة . الذكور والإناث تبدو على حد سواء .

الوصف
قط المارجاي لديه ذيل طويل جدا ، والذي يتم استخدامه في تحقيق التوازن . يمكن أن يصل طوله إلى 20 بوصة ، وهو ما يساوي 70٪ من طول الجسم . فراء قط المارجاي يمكن أن يكون باللون الرمادي إلى لون القرفة . وهو مغطى بالريدات السوداء الحلقية . قط المارجاي لديه عيون كبيرة تتكيف مع الرؤية الليلية ، فهو حيوان ليلي (نشطة في الليل) .

النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي لقط المارجاي على الثدييات الصغيرة مثل السناجب ، والقرود الصغيرة ، والكسلان ، الشيهم ، ضفادع الشجرة والسحالي والطيور . نادراً مايستهلك الفاكهة .

الموائل
يتكيف قط المارجاي الشجري (الحياة في الأشجار) مع أسلوب الحياة . ويمكنه القفز بسهولة من فرع إلى آخر . خلافا لغيره من القطط ، فإن قط المارجاي غير قادر على التحرك إلى أسفل الشجرة . انه من المخلوقات الانفرادية . تترواح أراضيه إلى نحو 15-43 كيلومترا مربعا .

التزاوج
يمكن لقط المارجاي أن يعيش في المنطقة الاستوائية لتتزاوج على مدار العام كله . تستمر فترة حمل الإناث ما بين 76 و 84 يوما وينتهي بصغير واحد أو اثنين من القطط . ترضع الأم لصغيرها مخبأة في دن المحرز في الشجرة الجوفاء أو في جحر تحت الأرض . تلد اناث قط المارجاي مرة كل سنتين .

العمر
قط المارجاي يمكن البقاء على قيد الحياة أقل من 10 سنة في البرية ، وتصل إلى 20 عاما في الاسر .Margay is a small cat

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *