معلومات عن جلكى البحرية … سمكة الجلكى

سمكة الجلكى والمعروفة ايضاً بإسم جلكى البحر هو نوع من الأسماك مثل ثعبان البحر من الأسماك البدائية والتي تنفق جزءا من حياتها في جزء من البحرية والمياه العذبة .Sea lampreys can reach 12 to 20 inches

معلومات عن جلكى بحرية
يرجع أصل جلكى بحرية أو سمكة الجلكى إلى المحيط الأطلسي ، والتي يمكن النظر إليها بالقرب من سواحل أمريكا الشمالية وأوروبا . عندما يتعلق الأمر بالمياه العذبة ، يرجع أصل جلكى البحرية في النظام البيئي لنهر كونكتيكت .Sea lampreys are jawless fish في الجزء الأول من القرن ال 20 ، نجحت جلكى البحرية في توسيع بيئتها إلى البحيرات العظمى وبحيرة شامبلين عن طريق السفر من خلال نظام صنع الإنسان من القنوات . تعمل سمكة الجلكى والأنواع الطفيلية والغازية في المواطن الجديدة . تهاجم سمكة الجلكى لأعدادكبيرة من الأسماك المحلية ، مما يتسبب في إحداث خلل بالتوازن الطبيعي للنظام البيئي .

الطول والوزن
يبلغ طول سمكة الجلكى من 12 إلى 20 بوصة ، و8-13 رطلاً في الوزن .

وصف سمكة الجلكى
جلكى البحرية لديها جسم على شكل ثعبان البحر . منها ذو اللون البني إلى اللون الأسود على الظهر وباللون الأصفر إلى البني الفاتح على منطقة البطن . يمكن التعرف على سمكة الجلكى بسهولة عن طريق حجم الفم الكبير ، والمليئ بالصفوف الدائرية بالأسنان .

سمكة الجلكى هي من الأسماك العديمة الفك . لديهم عيون محمرة وأنف واحدة في الجزء العلوي من رؤوسهم . كما ان سمكة الجلكى مثل الأسماك الأخرى ، فإنها تتنفس باستخدام الخياشيم ، بما لها من سبعة فتحات من الخياشيم التي تقع خلف العينين .

Sea lamprey has eel-shaped bodyالحمية
جلكى البحرية يتغذى على امتصاص الدم وسوائل جسم الأسماك الأخرى . لدى سمكة الجلكى أسنان حادة ولسان صرير يستطع بسهولة إلحاق الضرر لجلد الفريسة والحث على تدفق الدم .

الأسماك الكبيرة قد تنجو من هجوم جلكى البحرية ، ولكن عادة ماتموت الأسماك الصغيرة بسبب إلحاقها بالجروح الخطيرة أو الإصابات اللاحقة . عادة مايهاجم جلكى بحرية لـ السمك الأبيض ، سمك السلمون المرقط والشوب . إلى جانب الأسماك الأخرى التي تتغذى عليا سمكة الجلكىمن اللافقاريات الصغيرة . يستخدم جلكى البحرية أيضا لفمه في تعليق نفسه على الحجارة ولأخذ قسطا من الراحة أثناء الترحيل من البحرية على المياه العذبة .

التزاوج
ينفق جلكى بحرية حوالي 10 أعوام في المياه العذبة . بعد ذلك الوقت ، يهاجر إلى البحر ، حيث يبقى عادة إلى حوالي سنتين . خلال ذلك الوقت ، ينضج جلكى بحرية ويعود مرة أخرى إلى المياه العذبة لوضع البيض .

يحدث التزاوج في فصل الربيع . يقوم جلكى بحرية بإيداع ما يصل الى 100 000 بيضة في الأعشاش الحجرية ، إلا انه يموت مباشرة بعد وضع البيض . هناك الكثير من البيض المودع والذي يستخدم كغذاء للأسماك الأخرى في الماء .

الأضرار
جلكى بحرية يمكن أن تحدث ضررا كبيرا للنظام بيئي من خلال قتل عدد كبير من أنواع الأسماك المحلية . لهذا السبب ، يقبل الكثير من البشر في استخدام المواد الكيميائية والأسوار الكهربائية والسدود لمنع الانتشار الغير منضبط من جلكى بحرية على نحو الأنهار والبحيرات الحساسة .

العمر
متوسط عمر سمكة الجلكى نحو 14 عاما .Margay

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *