معلومات قد لا تعرفها عن مشروب بيبسي “Pepsi”

هل ظننت لوهلة بأن كل أصناف المشروبات الغازية متشابهة ؟ إذا كان جوابك نعم فأنت مخطأ بالفعل. فقد عاش العالم منذ منتصف القرن العشرين حروبا اقتصادية كبيرة بسبب تفضيل البعض لشركة دون الأخرى و هي ما أطلق عليها حروف الكولا. و تشتهر شركة بيبسي بكونها صاحبة المرتبة الثانية في العالم من حيث مبيعاتها ، بعد ماركة كوكاكولا التي لم تستطع أن تزيحها من عرش الأسواق و لم تتفوق عليها سوى في الطعم.

و يمكنك أن تتذوق بعض الحموضة في طعم البيبسي و هو ما أثبته اختبار التذوق الأعمى الذي أقيم مؤخرا لاختبار طعم البيبسي، و هو ما يجعل طعمها أفضل في نظر أغالب محبي المشروبات الغازية، و ما زالت بيبسي تعمل على تحسين مذاقها سنة بعد سنة و يمكن لأي شخص يحب مذاقها أن يلاحظ التغيير منذ أول سنة جرب فيها البيبسي. لكن هناك بعض المعلومات الأخرى التي يجهلها كثير منا، و ربما تقرأونها لأول مرة في السطور القادمة.

pepsi cola

مخترع المشروب
يعتبر أول من مزج صودا بيبسي لأول مرة هو الصيدلي كاليب برادهام الذي حاول الحصول على الطعم الأفضل من المشروبات الغازية و هو من اطلق عليها الاسم و غيره مرة أخرى.

اسم المشروب
قام لأول مرة الصيدلي كاليب برادهام ” Caleb Bradham” بمزج الصودا للحصول على مشروب جديد و قام بعرضها في السوق تحت اسم “شراب براد” ” Brad’s Drink ” ثم عرف الإسم تغييرا سنة 1898 إلى اسم بيبسي كولا ” Pepsi-Cola ” ثم احتفظت بالاسم إلى غاية سنة 1961 حيث قررت الشركة تغيير الإسم إلى “بيبسي”. و كان هذا المشروب عاملا رئيسيا في الحياة السياسية و الثقافة الموسيقية و التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية و في دول أخرى.

بيبسي

حملة بيبسي التسويقية
قامت الشركة سنة 1975 بحملة تسويقية تحت عنوان “تحدي بيبسي” و في المسابقة استطاعت أن تحصل بيبسي على 50 بالمئة من أصوات المشاركين الذين فضلوا طعم بيبسي على طعم كوكا كولا. و يقول الخبراء أن بيبسي أفضل طعما من كوكا كولا كما أنها تحتوي على طعم الليمون الحامض في تركيبتها عكس كوكا كولا ذات الطعم الأكثر حلاوة.

معجبي المشروب من المشاهير
كان الكثير من المشاهير يحبون بيبسي و مازالوا يدعمونها حتى ان بعضهم كان من متعصبي بيبسي و من بينهم جوان كراوفورد التي تزوجت في سنة 1955 من نائب رئيس الشركة “ألفريد ستيل” . و من بين معجبي هذا المشروب هناك مايكل جاكسون و بريتني سبيرز و بيونسيه و جيف جوردون و صوفيا فيرغارا و القائمة تطول.

pepsi

إعلانات بيبسي المبدعة و المبتكرة
اعتمدت شركة بيبسي على الطائرات كأول شركة تقوم بهذا النوع من الدعاية و عروض الطيران و هذا في سنة 1939 في معرض نيويورك الدولي.

بيبسي تكسر العادات
تعتبر بيبسي كولا أول مؤسسة تعمل على توظيف موظفين في الولايات المتحدة الأمريكية من ذوي البشرة السوداء في أسواقها على عكس الشركات الأمريكية الاخرى التي كانت تعتمد على ذوي البشرة البيضاء فقط.

هنا، إنها بيبسي
في الإعلانات الخارجية لمشروبات بيبسي الغازية اعتمدت بيبسي على جملة تعود إلى الكنديين الذي يتحدثون بالفرنسية الذين كانوا يستعملونها للتحفيز بالقول ” Ici c’est Pepsi” و تعني هذه الجملة “هنا ، انها بيبسي” و كان هذا الشعار مضادا لشعار كوكا كولا الذي اتخذت جملة “حول العالم، انها الكوك”.

بيبسي كولا “ Pepsi-Cola
هو مشروب غازي تم تصنيعه بواسطة شركة بيبسيكو ” PepsiCo “. و تم انتاجه لأول مرة سنة 1882 ، كما تنتج الشركة كل من مشروب ميراندا و سفن آب و كذلك بعض الوجبات السريعة مثل “السناكس”. و تباع البيبسي في كل دول العالم و لكن تختلف جودتها حسب البلد الذي ينتجها. تمت تسميتها بــ”بيبسي” على اسم انزيم مساعد للهضم يسمى أنزيم “الببسين”.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *