الفوائد الصحية لعشب يوكا ” Yucca “

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 10 ديسمبر 2015 , 09:29

يوجد من نبات اليوكا ما يقرب من 40 نوع هي من الاشجار و الشجيرات المعمرة بجزيرة هاردي التي تنتمي إلى عائلة هليونية لها العديد من الاسماء و المسميات تم العثور على عدد من المواد الغذائية الاكثر تركيزا التي يمكن الوصول إليها من جذور النبات يتميز العشب بالفوائد الغذائية القوية ، تنتشر بشكل واسع في امريكا الشمالية و الوسطى و الجنوبية و منطقة بحر الكاريبي تنمو بالمناخات الجافة و القاحلة هناك العديد من الخصائص الطيبة للثمار و و البذور و الزهور و لكنها عادة ما تكون صعبة مثل الصبار ، كثيرًا ما تستخدم جذر اليوكا محل البطاطا في منطقة بحر الكاريبي بسبب انها بديل صحي لكربوهيدرات و المغذيات النباتية الاخرى لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على اهمية عشب اليوكا الصحية :-

الفوائد الصحية لعشب يوكا ” Yucca ” : بعض الفوائد الصحية الاكثر اهمية لعشب اليوكا هي قدرتها على تحسين و تعزيز الجهاز المناعي و تحسين معدلات الشفاء و زيادة صحة القلب و القدرة على تحسين الهضم و خفض مستويات الكولسترول و القدرة على تخفيف آلام التهاب المفاصل و منع تطور و مضاعفات السكري الخطيرة و تحسين الإدراك و المساعدة على حماية الجلد و صحة العيون :-

كفاءة الجهاز الهضمي : الجذور الكثيفة غنية بالمغذيات ذات القيمة العالية و الالياف الغذائية عالية القيمة تساعد على تنشيط حركة الامعاء و تقضي على مشاكل الامساك و الاسهال و تساعد على التقليل من التشنج و الانتفاخات و الحماية من الاضطرابات الاكثر خطورة مع الوقت .

فقدان الوزن : الالياف الغذائية تعمل على زيادة الاحساس بالشبع لأنها تنظم من امتصاص المواد الغذائية بطريقة فعالة لذلك يمكن تناولها كوجبة خفيفة تحتوي غالبًا على سكريات بسيطة لذلك تساعد على فقدان الوزن .

التحكم بمرض السكري : اضافة العشب إلى النظام الغذائي يساعد على تنظيم مستويات الانسولين و الجلوكوز بالتالي منع القمم من زيادة نسبة السكر بالدم بالإضافة إلى ان العشب يمكن تطورات السكري الخطيرة الوباء العالمي الاول .

صحة القلب : الالياف الغذائية تساعد على خفض مستويات الكولسترول بالدم مما يساعد على تعزيز نظام القلب و الأوعية الدموية من خلال تحقيق التوازن بين مستويات الاحماض الدهنية كما ان معدن البوتاسيوم يساعد على تخفيف حده التوتر بالأوعية الدموية و الشرايين بالتالي يخفض من فرص الضغط على القلب مما يؤدي إلى تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

الصحة المناعية : تحتوي العشبه على كميات كبيرة من فيتامين سي المهم لصحة الجهاز المناعي حيث يعتبر فيتامين سي خط الدفاع الاول لنظام المناعة لأنه يساعد على تكون كرات الدم البيضاء و ينشطها و يزيل السموم و يمنع الجذور الحرة من الانتشار بالجسم .

التئام الجروح : فيتامين سي عنصر اساسي في انتاج الكولاجين المهم لجميع الاوعية الدموية و الخلايا و الانسجة و العضلات لذلك يساعد على اصلاح الانسجة في جميع الجسم مما يساعد على التئام الجروح سريعًا .

تخفيف آلام المفاصل :  ريسفيراترول والسابونين الموجودة في الجذر لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعل العلاج الطبيعي جيد جدًا للقضاء على الالتهابات خصوصًا التهابات المفاصل .

تحسين الادراك : المستويات العالية من البوتاسيوم و حمض الفوليك تعمل على تحفيز تدفق الدم و زيادة القدرات المعرفية و تعمل ايضًا على تحفيز المسارات الموجودة بالدماغ و زيادة تدفق الدم لمكافحة الاضطرابات المعرفية للحد من الشيخوخة العصبية و الوقاية من الخرف و الزهايمر .

صحة الجلد و العيون : يرتبط حمض الفوليك بصحة الجلد و العين من خلال الانشطة المضادة للأكسدة علاوة على ان حمض الفوليك  الذي يرتبط مباشرة بتقليص عيوب الانبوب العصبي عند الاطفال الرضع و يعمل على تشجيع الامهات الحوامل لتعزيز صحتهم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق