قصة و اسباب انهيار بنك ليمان براذرز

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 14 ديسمبر 2015 , 18:13

كان بنك ليمان براذرز من الأصول المتواضعة والتي تتبع جذوره إلى المتاجر العامة الصغيرة ، والذي أسسه المهاجر الألماني “هنري ليمان” في مونتغمري ، بولاية ألاباما ، في عام 1844 . وفي عام 1850 ، اشترك هنري ليمان وإخوته مع ايمانويل وماير ، ليمان براذرز . Lehman Brothers Holdings Inc

في حين ازدهرت الشركة على مدى العقود التالية حيث نما الاقتصاد الأمريكي إلى القوة الدولية ، وكان ليمان يتعامل مع الكثير من التحديات . Lehman Brothers Old Stock Certificates نجا ليمان من حالات الإفلاس المنتشرة في السكك الحديدية في عام 1800 ، وفي الكساد العظيم في عام 1930 ، وخلال الحربين العالميتين ، وخلال نقص رؤوس الأموال عندما تم نسج تشغيله من قبل أمريكان إكسبريس في عام 1994 ، وانهيار إدارة رأس المال الطويل الأجل والعجز الخاص بسداد الديون الروسية لعام 1998 ولكن ، على الرغم من قدرته على البقاء على قيد الحياة خلال كل الكوارث السابقة ، إلا ان انهيار سوق الإسكان في الولايات المتحدة جلب ليمان براذرز في التجثو على ركبتيه ، والاندفاع المتهور خلال السوق العقاري الراهن بإعتباره خطوة كارثية .

معلومات عن بنك ليمان براذرز
كان بنك ليمان براذرز هولدنجز من شركة الخدمات المالية العالمية . قبل إعلان الإفلاس في عام 2008 ، كان ليمان هو رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة (وراء جولدمان ساكس ومورجان ستانلي ، وميريل لينش) ، في ممارسة الأعمال التجارية في مجال الاستثمار المصرفي والإنصاف ومبيعات الدخل الثابت والتجارة (وخاصة في سندات الخزانة الأمريكية) ، والبحوث ، وإدارة الاستثمار ، والأسهم الخاصة ، والخدمات المصرفية الخاصة .

في 15 سبتمبر 2008 ، بلغت خسائر بنك ليمان براذرز الكبيرة في أسهمها ، وانخفاض قيمة الأصول من قبل وكالات التصنيف الائتماني . كان إفلاس ليمان هو الإفلاس الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة ، ويعتقد أنه لعب دورا رئيسيا في التكشف في أواخر 2000 في الأزمة المالية العالمية . في اليوم التالي ، أعلن بنك باركليز موافقته على الشراء ، لتخضع موافقة الجهات الرقابية ، والأعمال المصرفية الاستثمارية والتجارية على الانقسامات في بنك ليمان في أمريكا الشمالية جنبا إلى جنب مع بناء مقر له في نيويورك . في 20 سبتمبر 2008 ، تمت الموافقة على النسخة المعدلة من هذا الاتفاق من قبل الولايات المتحدة لإفلاس القاضي جيمس بيك . في الأسبوع المقبل ، أعلنت نومورا القابضة أنها ستشتري بنك ليمان براذرز في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، بما في ذلك اليابان وهونغ كونغ وأستراليا ، وكذلك الأعمال المصرفية الاستثمارية . أصبح هذا الاتفاق نافذا في 13 أكتوبر 2008 . Lehman Brothers headquarters

بداية انهيار بنك ليمان
عندما اندلعت أزمة الائتمان في أغسطس لعام 2007 ، والذي أدى إلى فشل اثنين من صناديق التحوط بير ستيرنز ، وإلى تراجع سهم بنك ليمان بشكل حاد . خلال ذلك الشهر ، ألغت الشركة نحو 2500 وظيفة مرتبطة بالرهن العقاري وأغلقت وحدة BNC . بالإضافة إلى ذلك ، أغلقت مكاتب البديل والمقرض أورورا في ثلاث ولايات . حتى انها قامت بالتصحيح في سوق الإسكان في الولايات المتحدة والتي اكتسبت زخمها ، حتى واصلت ليمان لتكون لاعبا رئيسيا في سوق الرهن العقاري . في عام 2007 ، ضمنت ليمان للمزيد من السندات المدعومة بالرهن العقاري مع أكثر من أي شركة أخرى ، مما أدى إلى تراكم ديونها إلى نحو 85 مليار دولار . في الربع الرابع من عام 2007 ، انتعشت أسهم ليمان ، حيث وصلت أسواق الأسهم العالمية إلى أعلى المستويات والأسعار الجديدة لأصول الدخل الثابت والتي نظمت الانتعاش المؤقت . ومع ذلك ، فإن الشركة لم تأخذ الفرصة في خفض مدخراتها العقارية الضخمة .

انهيار بنك ليمان
كان انهيار بنك ليمان نتيجة لاضطراب الاسواق المالية العالمية التي استمرت نحو عدة أسابيع ، نظرا لحجم الشركة ومكانتها كلاعب رئيسي في الولايات المتحدة ودوليا . شكك الكثيرون في قرار الحكومة الأمريكية للسماح بفشل ليمان ، كما تمت المقارنة بالدعم الضمني من أجل بير ستيرنز (والتي اشترتها جي بي مورغان تشيس) في مارس لعام 2008 . وأدى إفلاس بنك ليمان إلى خسارة أكثر من 46 مليار $ من قيمته السوقية في طريقها إلى الاندثار . كان الانهياره أيضا بمثابة محفز لشراء ميريل لينش من بنك أوف أمريكا في صفقة الطوارئ التي أعلن عنها أيضا في سبتمبر 15 .

التداعيات المالية
كان إفلاس بنك ليمان هو أكبر فشل لبنك الاستثمار منذ انهيار دريكسل بيرنهام لامبرت ووسط مزاعم التزوير قبل 18 عاما . بعد الإفلاس مباشرة ، بدأ السوق المالية المتعثر نحو التقلب الشديد ، وخلالها فقد شهدت أكبر خسارة لها في نقطة اليوم الواحد ، وكأكبر مجموعة خلال اليوم (أكثر من 1000 نقطة) وأكبر مكسب يومي . ما تبع ذلك كان ما يسميه كثيرون بـ “العاصفة المثالية” من العوامل الضائقة الاقتصادية . أغلق مؤشر داو جونز عند مستوى منخفض جديد لمدة ست سنوات من 7،552.29 في يوم 20 نوفمبر ، تليها مزيدا من الهبوط إلى 6626 بحلول مارس من العام المقبل .

كان سقوط ليمان أيضا له تأثير قوي على صغار المستثمرين من القطاع الخاص مثل حملة السندات وحملة ما تسمى بـ Minibonds . في ألمانيا كانت المنتجات المهيكلة ، غالبا ما تقوم على الفهرس ، والتي بيعت معظمها للمستثمرين من القطاع الخاص وكبار السن والمتقاعدين والطلاب والأسر . بيعت معظم تلك المشتقات بدون قيمة لها الآن من قبل الذراع الألماني لسيتي جروب ، وسيتي بنك الألماني الآن مملوكة من قبل بنك كريدي MUTUEL .

أزمة الرهن العقاري
في أغسطس 2007 أغلقت شركة بنوك الرهن العقاري ، BNC الرهن العقاري ، والقضاء على 1200 وظائف في 23 موقعا ، وتولت التهمة بعد خصم الضرائب من 25 مليون $ وتخفيض 27 مليون $ في الشهرة . وقال ليمان إن ظروف السوق السيئة في فضاء الرهن العقاري “استلزم إجراء تخفيض كبير في موارد وقدرات الرهن العقاري” .

في عام 2008 ، واجه ليمان خسائر غير مسبوقة لأزمة الرهن العقاري المستمرة . وكانت خسارة ليمان نتيجة للإبقاء على المناصب الكبيرة في الرهن العقاري وغيرها من شرائح الرهن العقاري الأقل تصنيفا . في الربع المالي الثاني من الخسائر التي بلغت نحو 2.8 مليار $ واضطر لبيع 6000000000 $ من الأصول . في النصف الأول من عام 2008 ، خسرت أسهم بنك ليمان بنحو 73٪ من قيمته ، حيث استمر سوق الائتمان في التشديد . في أغسطس 2008 ، ذكرت ليمان أنها تعتزم الافراج عن 6٪ من قوة العمل بما لديها من 1500 شخصا ، قبيل الموعد النهائي ربع الإبلاغ الثالث في سبتمبر . Lehman Brothers Bankruptcy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى