كيف تبرمج عقلك الباطن ؟

- -

كل إنسان يمتلك بداخله قدرة على التحكم في ما يصدر منه من تصرفات و حتى تستطيع السيطرة على عقلك الباطن يجب ان تتعرف أولًا على هذا العقل و ما عمله و كيف يعمل و ما هى صفاته و كيف يمكن عن طريق السيطرة على هذا العقل التخلص من الامراض و العادات و السلوكيات السيئة .

ما هو العقل الباطن ؟
يمثل العقل الباطن مركز العواطف و الإنفعالات التي يتم تخزينها في الذاكرة كما في الكمبيوتر, فهو اقرب ما يكون لأرشيف العقل حيث يحتفظ فيه بكافة الذكريات و التجارب لذا فهو : –
1- يخزن او يحتفظ بالمعلومات القديمة منذ بداية الطفولة .
2- يقوم بتخزين الأشياء التي يعتبرها العقل الواعي عابرة و ليست ذات قيمة .

العقل الباطن يؤثر و بشكل مباشر على الذهن او العقل الواعي و على تصرفات الإنسان و في حال وجود التغيرات في تصرفات الإنسان و بشكل غير واعي او غير مبرر أحيانًا , فإن ذلك يعود و بشكل مباشر الى العقل الباطن فالإنسان عرضة لأزمة نفسية واسبابها كثيرة كالخوف , القلق نتيجة لتجربة الفشل مما قد يدفع الإنسان الى العزلة و النوم بكثرة و الإبتعاد عن الناس و الكثير من ردود الأفعال التي يمكن أن تزداد سوءًا و لكي يتغلب الإنسان على ذلك يجب عليه : –
1- عدم الشكوى بشكل مستمر فكثرة الشكوى تزيد الإحساس بأن المشكلة كبيرة .
2- ذكر نفسك دائمًا بأن كل الناس عرضة للمشاكل و ليس أنت فقط .
3- لا تستسلم ابدًا للأحاسيس السلبية بعد تجربة فاشلة بل حاول الإختلاط بالأصدقاء للخروج من الازمة و بخاصة الأصدقاء المرحين للمساعدة على إبعاد التفكير السلبي .
4- حاول تجزئة هدفك او حلمك و بخاصة الأحلام الكبيرة و التي تحتاج الى الوقت لتحقيقها .
5- دائمًا ضع لنفسك خطط تناسب قدراتك حتى لا تمر بتجربة الفشل و الإحباط .

صفات العقل الواعي واللا واعي .
العقل الواعي : – يعي كل الامور التي تحدث الآن , يمتلك تركيز محدود , يعمل على برمجة العقل الباطن , منطقي و محلل , مفكر , قابل للتغيير الى الأفضل و بالتالي تغيير العقل الباطن للأفضل ,
العقل الباطن (اللاواعي) : – يقوم العقل الباطن بتخزين الذكريات لذا يجب أن تعمل على تغيير ذكريات حياتك , محرك للعواطف و المشاعر , يقوم بتنظيم الذكريات , يحرك الجسم , يعتمد على الأخلاق و السلوكيات التي يتعلمها من الآخرين , يقوم بصنع العادات , كل شئ في منطقه شخصي , يعمل طوالااليوم ال24 ساعة فالعقل الباطن لا ينام , كلما استخدمنا العقل الباطن و وثقنا به كلما كان أنشط , يستجيب و بشكل متميز للتأكيدات الإيجابية مما يدفعه للتحرك في صالح صاحبه .

لا يعني التقسيم السابق أن الإنسان يمتلكك عقلين و إنما هو عقل واحد و لكنه يمتلك سمتين حيث تسمحان له بالقيام بمهمتين مختلفتين و تم إستخدام تسمية واعي و لا واعي للتمييز بين المهمتين .

المؤثرات في برمجة العقل الباطن .
يتاثر العقل الباطن و يتم برمجته من خلال مجموعة من المؤثرات و التي إن استطعنا التحكم بها بشكل ما قمنا ببرمجة العقل على المدى البعيد و تتمثل في : –
1- البيئة : – سواء البيئة الطبيعية او الإجتماعية حيث الأهل و الأصدقاء و المجتمع بكل ما يحويه من ثقافات و حضارة فالإنسان شاء او ابى معبر عن بيئته .
2- الإنتماء : – فمعرفة الإنسان بإنتمائه لبيئة او لقوم ذوي صفات معينة حتى و إن لم ينشأ بينهم فإنه تلقائيا يحاول تتبع تلك الصفات .
3- الشخصية المؤثرة : – ايًا كانت تلك الشخصية دينية , سياسية , علمية حيث ان الشخص المتأثر يسعى دائمًا الى تقليد تلك الشخصية .
4- العواطف الحادة : – المشاعر التي تنتاب الإنسان عند المرور بتجربة او أحداث مهمة مما يؤثر على العواطف مثل فقدان شخص عزيز .
العقل الباطن يجب أن يكون كالحديقة يجب أن تقوم دائمًا بزرع الأفكار الجميلة في تلك الحديقة فكلما كانت البذور تنم عن السلام و الحب فإن حصادكم من تلك العقول جسد صحيح و عقل واعي .

طرق برمجة العقل الباطن بطريقة سريعة .
1- تلقي الأوامر كما هى : – جعل العقل الباطن يقوم بتلقي الطلب كما هو مرسل اليه من العقل الواعي ففي إحدى التجارب كانت فتاة تعاني من الإحتقان بالحنجرة و لكنها ظلت تردد بأن الإحتقان يزول و أنني اتخلص من الإحتقان و في خلال ساعة من الزمن زال الإحتقان .
2- العلم واداء الصلاة والصدق : – فالدين هو طريقك ومنهاجك , والعلم والمعرفة هما الاستجابة المحددة من جانب العقل المبدع لفكرتك .
3- طريقة التخيل تعتبر من أفضل و اسهل الطرق لصياغة فكرة و تشكيلها حيث يتم تشكيل صورة ذهنية في العقل حتى يمكن إخراجها الى العالم المحسوس .
4- طريقة الشكر : – علينا دائمًا شكر الله على نعمه علينا حتى في حال المرض مما يجعل الرضي يغمر الإنسان فيشعر بالسعادة و الراحة .
5- طريقة النوم : – تساعد تلك الطريقة في التخلص من بعض العادات السيئة كالتدخين مثلًا , لذا ففي هذه الطريقة قم بإتخاذ وضع مريح و ادخل في حالة من النعاس و ردد مع نفسك لمدة من خمس الى عشر دقائق في الصباح و المساء ما ترغب في التخلص منه و بشكل بطئ و بهدوء حتى يرسخ في عقلك .
6- الطريقة الجدلية (النقاشيه) : – هي ما يسمى بالمنطق الروحي االقائم على إقناع النفس او الشخص بإن المرض مثلًا قائم على إعتقاد كاذب و خوف لا وجود له , مما يدفع العقل الى الوصول الى نتيجة منطقية يقتنع بها المريض و هى أن سبب مرضه الفكر المشوش او السلبي و الإعتقاد الخاطئ

و هنا بعض الخطوات او النصائح التي يمكن إتباعها في عملية البرمجة : –
1- أنت المهندس لعقلك فقم بإستخدام طرق مجربة لترويضه و السيطرة عليه .
2- ازرع في عقلك الأفكار التي تأتي بالبهجة و السعادة .
3- الصورة الذهنية تساوي آلاف الكلمات و تدفعك للسعي لتحقيقها .
4- القلب الشاكر الذاكر ينال ما يصبوا اليه .
5- التفكير في حب الله مما يعمل على توليد الإنسجام و السكينة و الصحة .
6- دائمًا تخيل أن ما تتمناه يتحقق و أصبح واقعًا .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *