كيف نميز الالماس الحقيقي من المزيف بطرق منزلية

- -

الأماس يتكون من الكربون فقط و لكن بعد أن يكون قد خضع لضغط و حرارة مرتفعة و ظروف غير معروفة على وجه الدقة في باطن الأرض , و رغم ان الكربون هو المكون للفحم و الجرافيت و الماس الا أن شكل كل نوع يختلف عن الآخر و يعود ذلك الى الإختلاف في تركيب الشبكة الكرستالية الشفافة في الألماس و الشبكة القاتمة في الفحم او الجرافيت , يعتبر الألماس هو اصلب المواد التي عرفها الإنسان حتى أن اسمه دايموند مشتق من الكلمة اللاتينية أدامو و التي تعني الصلابة , كما يعتبر اول عملة مادية إستخدمت , تمتاز احجار الالماس بطبيعتها الملساء و تقع أغلب مناجم الألماس في وسط و جنوب إفريقيا , عادة يتم تقدير ثمن الألماس بناء على اربع خصائص مميزة و هى اللون و الوزن و الوضوح و القطع كما تحدد تلك الخصائص القيمة الجمالية لقطع الألماس , و تعتبر مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة
الألماس , الألماس يعتبر حجر نادر جدًا و بخاصة الانواع ذات الأحجام الكبيرة و الجودة المرتفعة و هو أحدث الأحجار الكريمة المكتشفة .

عادة فإنه هناك علاقة قوية بين النساء و المصوغات و بخاصة تلك الفاخرة و الغالية و يعتبر حجر الألماس او المصوغات الألماسية أغلى و أثمن قطع المجوهرات التي من الممكن أن يحويها صندوق المجوهرات لدى اي إمرأة , لكن هل أنت على ثقة من أن الفصوص التي تحويها قطع مجوهراتك هى من الألماس الحقيقي ام أنها مزيفة .

حتى تتأكدي من ذلك اما أن تتوجهى لصائغ ذو سمعة جيدة او صائغ ثقة حتى يؤكد لك مدى جودة الفصوص في مصوغاتك , او يمكنك القيام ببعض التجارب الجيدة التي تمثل مغامرة ممتعة كما أنها ستساعدك على التأكد من قيمة مجوهراتك و مدى اصليتها خاصة و ان الألماس المزيف منتشر و بكثرة في مختلف أنحاء العالم .

طرق تحديد مدى اصلية او زيف أحجار الألماس في المنزل .
1- العدسة المكبرة .
في هذا الإختبار سنحتاج فقط الى عدسة مكبرة او إن كانت لديكي عدسة مجوهرات فإنها ستفي بالغرض للقيام بالتجربة , هات قطع او فصوص الألماس و قومي بوضعها أمام العدسة, و قومي بالنظر اليها بدقة حتى تتأكدي من مدى نقاء الفصوص فالألماس الحقيقي لا يحتوي على أي شوائب حتى و إن كانت صغيرة .

2- البخار .
هات الألماس و ضعيه اما فمك و تنفسي امامه كما تفعلين مع الزجاج حتى يتكون البخار او الضباب عليه في حالة أن الألماس أصلي فإن البخار لن يبقى على الألماس طويلًا حيث سيتخلص منه الألماس على الفور , في حال الألماس المزيف فإنه يحتفظ بالضباب فوق كما يحدث مع الزجاج .

3- الماء .
هات فصوص او قطع الألماس و قومي بملئ وعاء بالماء ثم قومي يتغطيس الفصوص في الماء اذا كان الألماس اصلي سيغطس في القاع اما اذا كان مزيف فغالبًا سيطفو على سطح الماء .

4- القراءة .
هات كتاب او صحيفة او شئ يوجد عليه كتابة ثم احضري قطعة الألماس و ضعيها على الكتاب او الجريدة و قومي بتمرير قطعة الألماس على الكتابة في حالة ما اذا كان الألماس اصلي لن تستطيعي قراءة الكتابة خلال الألماس اما مع الألماس المزيف فلن تواجهي مشكلة في القراءة من خلاله .
بالطبع يجب القيام بإحدى تلك التجارب بمجرد شراء الألماس للتأكد منه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *