افضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 07 مارس 2017 , 09:20

يعتبر الحديد و الكالسيوم من أهم المعادن الضرورية لحياة الانسان بشكل عام حيث يرتبط الحديد بسلامة كرات الدم الحمراء و يتحكم في اصابة الانسان او عدم الاصابة بأمراض الدم و المناعة الذاتية ، بينما يرتبط الكالسيوم بصحة العظام و الأسنان فيتحكم في نسبة هشاشة العظام و قدرة الانسان على تحريك أطرافه بشكل سليم و الوقاية من امراض تنميل الاطراف او الشلل المؤقت لها .

أولًا فوائد حبوب الحديد و وقت تناولها : يتواجد الحديد بالدم و يحدد نسبة الهيموجلوبين في خلايا العضلات تعمل كرات الدم الحمراء التي يكونها الحديد على نقل الأوكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم و يساعد على حمل الفضلات من الغازات الاخرى لإخراجها في عملية الزفير لذلك فهو مفيد في حال التفاعلات الكيميائية داخل الجسم و من يعانون من نقص الحديد يعانون من امراض فقر الدم و تتنوع مراحلها حسب حالة كل مريض فهنالك الفقر الشديد و المتوسط و البسيط و حسب كل نوع يتحدد العلاج ، بشكل عام في حالة وجود نقص الحديد لا يكون لدى كرات الدم الحمراء ما يكفي لنقل الاوكسجين إلى الجسم مما يترتب على ذلك عدد من المضاعفات الخطيرة منها صعوبة التنفس و اضطرابات الجهاز الهضمي و الفشل الكلوي و يكون الهدف الاساسي من تناول حبوب الحديد هو علاج فقر الدم نتيجة لنقص الحديد حيث يتم أخذاها اما كبسولات أو حبوب أو أقراص للمضغ او سوائل أو حقن حسب احتياج كل حالة و تتراوح المدة ما بين 6 أشهر إلى 12 شهر من اجل بناء مخزون من الحديد تحديدًا في نخاع العظام بشكل عام توصف الحبوب لمن يعانون من :-

أولًا : حالات اضطرابات الجهاز الهضمي .

ثانيًا : حالات الفشل الكلوي .

ثالثًا : ضعف التنفس .

رابعًا : لعلاج ضعف الانتباه .

خامسًا : فرط النشاط المعرفي .

سادسًا : في فترات الحيض عند النساء

يمكن بجانب الحبوب تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على الحبوب كاللحوم الحمراء و الكبد و الدواجن و البط و المحار و صفار البيض و البقوليات و دقيق الشوفان و السبانخ و الخضروات الورقية و الفول و العدس ، تأخذ الحبوب بعد عمل تحاليل صورة الدم و تحت اشراف الطبيب الخاص بك .

من سلبيات حبوب الحديد انها قد لا تتناسب مع الجميع و الجرعة الزائدة تتسبب بتسمم الجسم و تتراكم على انسجة الجسم لتسبب الغثيان و الاسهال و الجفاف و الصداع و تقلصات المعدة و تلف الكبد ، يجب تناول الحبوب بعد وجبة الطعام و تحت رعاية طبيبة ، بشكل عام يناسب المرأة الحائض من سن 19 إلي 50 عام 18 مل جرام ، اما المرأة الحامل يناسبها 28 مل جرام و المرضعة يناسبها 9 مل جرام و الحد الآمن هو 45 مل جرام .

ثانيًا فوائد حبوب الكالسيوم و وفت تناولها : يعتبر الكالسيوم من المعادن الاكثر وفرة على سطح الكرة الارضية يدخل في العديد من التفاعلات الكيميائية و له اهمية قصوى في اجسادنا حيث انه يلعب دور بالغ الاهمية في وظائف الخلايا الحية يشكل الكالسيوم نحو 1,5 من الكتلة المتركزة بالعظام و الاسنان ينسبه تصل إلى 98% حيث يتواجد الكالسيوم في بلازما الدم و تكون مهمته ايصال الارشادات الحيوية عبر الخلايا لكي تحفز العضلات على القيام بمهامها كما انه يحفز من نقل الارشادات الكهربائية بين الخلايا العصبية ، هو العنصر الاساسي لبناء العظام و الاسنان ،تعتبر اقراص الكالسيوم اقراص مركبة من عنصر الكالسيوم تكمن فائدة اقراص الكالسيوم لتعويض نقص الكالسيوم بالجسم من اجل المحافظة على صحة العظام تقويتها خصوصًا لمصابون بأمراض هشاشة العظام و الامهات الحوامل اللاتي يعانون من نقص الكالسيوم بشكل عام تأخذ حبوب الكالسيوم من أجل :

أولًا : الوقاية من هشاشة العظام .

ثانيًا : الوقاية من حصوات الكلى .

ثالثًا : لعلاج امراض متلازمة ما قبل الحيض .

رابعًا : يكافح الامراض المزمنة .

خامسًا : يعادل مستوى الحموضة بالجسم .

سادسًا : تخفيض ضغط الدم .

سابعًا : تقوية الاسنان و عظام الفكين .

يمكن الحصول على الكالسيوم عن طريق عدد من المصادر الغذائية منها الحليب و مشتقاته و البقوليات و البرتقال و البروكلي و اسماك السلمون و الأرز البني و الكرنب و السمسم ، يحتاج الانسان يوميًا نحو 1 جرام من الكالسيوم ، بالطبع يجب استشارة الطبيب اولًا قبل تناول حبوب الكالسيوم ، تناول الحبوب بدون استشارة مقدم الرعاية الصحية يعرض الانسان لعدد من المشاكل الصحية لان زيادة الكالسيوم يتراكم جانبي الشرايين و يجعلها متصلبة مما يساهم بحدوث الآلام بالصدر و ارتفاع ضغط الدم مما يسبب النونات القلبية بالأخير

‫9 تعليقات

  1. نصائح ل أوقات تناول الحديد و الكالسيوم:
    ١. يفضل تناول حبوب الحديد صباحا و حبوب الكالسيوم مساء بعد الاكل بساعة او ساعتين على الاكثر.
    ٢. يفضل شرب عصير برتقال صافي بدون سكر بعد حبة الحديد او عصير ليمون مخفف ب الماء بدون سكر، لتعزيز امتصاص الحديد في الدم. و عصير البرتقال أو الليمون يحتوي على فيتامين سي لذا يعتبر منشط، لهذا السبب يفضل تناول حبوب الحديد صباحا.
    ٣. يمكن شرب الحليب بعد تناول حبوب الكالسيوم ب نصف ساعة، و عادة الحليب يسبب ارتخاء و خمول أو رغبة ب النوم، لذا يفضل تناول حبوب الكالسيوم مساء.
    ٤. تناول الدواء على معدة فارغة او بعد الطعام مباشرة قد يسبب توعك بالمعدة او قيء او شعور ب الغثيان و غيره من الأعراض.
    ٥. يمنع تناول حبوب الحديد و الكالسيوم معا. على الاقل، يجب أن يكون بينهما فرق ٦ ساعات. لان جسم الإنسان لا يمتص الحديد و الكالسيوم اذا تواجدا معا بنفس الوقت، إنما يمتص العنصر الذي له نسبة اكبر. لذا لا يستفيد الجسم من وجود الحديد و الكالسيوم معا بنفس الوقت.
    ٦. ينصح بتباعد مواعيد شرب الحديد و الكالسيوم لانهما صعبا الامتصاص في الجسم و تحتاج حبة الحديد او الكالسيوم الى ساعات طويلة حتى تمتصها المعدة تماما.

    ارجو أنني تذكرت كل شيء و ان يكون هذا مفيدا.

  2. الدكتور صرف لي حبوب فيروفول مع كالسيوم وفيتامين D نقط وطبعا قبل الاكل بساعه او بعده بساعتين سؤالي هو مو مشكله اخذهم سوا ف وقت واحد ؟ يعني م يتأثر الحديد ع الكالسيوم ولا الفيتامين؟

  3. اجريت عملية رفع الغدة الدرقية وجار درقية واستعمل حبوب كالسيوم هل ان الكالسيوم يبقى استعمله طول العمر

    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      انا لم اقرا اوقات تناول الكالسيوم والحديد ثم هل تنصحونا بعد تناول حبوب الكالسيوم طالما انه يرفع ضغط الدم ؟ ويسبب ترسبات على جدران الشرايين . مع الشكر لكم على هذه المعلومات المهمة.

  4. امي مسويه عمليه غده مرتين ونقص الكالسيوم عندها وش تنصحوني اعطيها عشان ازيده؟

  5. مساء الخير ممكن بغيت اعرف انا أعالي الغده الدرقيه ولغدة الي عندي مونشطه وانا كنت من أصحاب السمنه وسوي عمليه قص معده والحينه عطيني حبوب كالسيوم والحديد وأخذ على بس ما اعرف كيف ومتى أخذ الحديد والكالسيوم وأبي اعرف فرق بين كل دواء والساعة وأبي اعرف أي واحد منهم قبل الأكل أو بعد الاكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى