أسباب رعشة اليد ..المضاعفات و طرق العلاج

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 27 ديسمبر 2015 , 10:59

احيانًا يشعر المرء برعشة باليد ليس لها أي تفسير قد تطول او تقصر مدتها و قد تتكرر من حين إلى أخر البعض يعتبرها نتاج الضغط العصبي او الإجهاد و التوتر و القلق النفسي و لكن اطباء الاعصاب يؤكدون أنها مرض و لابد من معرفة اسبابة و طرق علاجه و بعض الاطباء يقولون انها اما ان تكون عرضًا لمرض ما أو مرض قائم بذاته يمكن ان يحدث ذلك نتيجة لمضاعفات النفسية نتيجة لضغط الحياة في نهاية الامر سواء كانت الحالة عرض او مرض فهذا مؤشر قوي من المخ على وجود خلل ما بالمخ لابد من البحث عنه و علاجه ، تكون الاعراض عبارة عن هزة لا إرادية باليد كالرعشة تكون ثابتة برغم التغيرات و لبعضها يحدث لدقائق و ينتهي ، بعض الاطباء يرجحون تلك الرعشة بارتباطها بوجود التهابات بالجهاز العصبي و ينتهى الامر بالسكتة الدماغية .

لكن على اي حال تعتبر رعشة يد عبارة اضطراب عصبي يتسبب باهتزاز اليد بشكل ايقاعي قد تؤثر الرعشة على جزء من الجسم لفترة ما قد تحدث عند قيام الفرد بعدد من المهام البسيطة مثل الشرب او تناول الطعام او مسك الاشياء أو الكتابة على الرغم من انها مشكلة ليست بالخطيرة و لكن مضاعفاتها قد تطور بشكل كبير مع الحالة النفسية و العصبية للمصاب كما يمكن ان يصاب بها أي شخص بأي عمر بداية من الاطفال إلى كبار السن .

أعراض رعشة اليد : تكون الاعراض عبارة عن رعشة خفيفة تبدأ بالتدريج تزداد سوءًا مع الحركة قد تكون الرعشة بيد واحدة و تتضاعف إلى اليدين و تتفاقم بفعل الضغط النفسي و العصبي و الاجهاد و القلق و التوتر او مرور الشخص بمواقف صعبة او مؤلمة .

هناك بالطبع اختلاف بين الشلل الرعاش و رعشة اليد تكون :

الهزة : رعشة اليد تحدث باليدين فقط و عند استخدام اليد او التعامل مع شيء خارجي و لكن الشلل الرعاش يحدث في راحة اليد .

لا يرتبط برعشة اليد اي مشاكل صحية كائنة هو مجرد اشارات من المخ لوجود خلل ما و لكن مرض الشلل الرعاش يرافقه بطء بالحركة و خلط المشي .

رعشة اليد تؤثر فقط على اليد و الرأس اما الشلل الرعاش يؤثر على الذقن و الساقين و اجزاء اخرى من الجسم .

اسباب رعشة اليد : يقول الاطباء و الباحثون ان اكثر من نصف الحالات تكون نتيجة لوجود طفرات جينية او امراض وراثية بالعائلة تحمل نفس العرض و لكن لا يوجد اي اسباب حقيقة واضحة لحدوث تلك الحالة بعض الابحاث وجدت عدد من التغيرات بالدماغ قد تساهم برعشة اليد .

عوامل خطورة رعشة اليد و المضاعفات :

اولًا الطفرة الوراثية : تكون في بعض الاحيان السبب الرئيس لرعشة اليد و تحدث نتيجة اضطراب هرموني ينتقل من احد الابناء فتسم برعشة الابناء بنسبة 50% من الحالات تكون خطيرة بالطبع .

ثانيًا عامل السن : من اكثر العوامل خطورة كلما زاد السن كلما زاد فرص الاضطرابات العصبية و النفسية و الحركية .

مضاعفات رعشة اليد : هي لا تهدد الحياة و لكنها تؤثر على الحالة النفسية لفرد بشكل كبير مع مرور الوقت تؤثر على الوظائف العصبية بالمخ فتجد صعوبة في حمل الاشياء او تناول اي شيء بشكل طبيعي في تلك الحالة لابد من عرض نفسك على طبيب اعصاب لعمل الفحص اللازم و البدء بالعلاج .

العلاج : يبدأ الطبيب بعمل الفحوصات العصبية اللازمة و مراجعة التاريخ الطبي للعائلة و المصاب من ثم عمل الفحص العصبي لمعرفة رد الفعل و قوة العضلات و التنسيق بين المواقف و المشي إلى أخره ثم بعض الفحوصات الاخرى كاختبار البول و البراز و التأكد من عدم وجود مرض بالغدة الدرقية و او تناول ادوية او مسكنات سببت الحالة او وجود مشاكل بالتمثيل الغذائي و يكون العلاج عبارة عن :

حقن البوتوكس لمدة ثلاثة اشهر تحت الاشراف الطبي لمنع الرعشة .

المهدئات : في حالات التوتر و القلق النفسي .

الادوية المضادة للصرع مثل البريميدون .

دواء بروبرانولول للمساعدة في القضاء على الرعشة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق