اضرار وفوائد المنشطات الجنسية والرياضية

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 25 ديسمبر 2015 , 17:11

المنشطات الاندروجينية البنائية ، هي مركبات تحتوي على مشتقات صناعية لهرمون الذكورة هرمون التستوستيرون ، ومن المعروف أن جميع المنشطات الجنسية والرياضية تقوم بعمل المنشطات البنائية الاندورجينية ، والتي يتم استعمالها بالحقن أو عن طريق الفم في دورات محددة حتى يصل المتعاطي للفوائد المرجوة ليتوقف عنها ، وتختلف فترة الدورات من شخص لآخر تبعا للغرض التي استعملت لأجله .

ينتج عن تعاطي المنشطات الجنسية والرياضية والتي تندرج تحت قائمة المنشطات الإندروجينية البنائية العديد من الآثار والتي تعدمن الأغراض التي تستعمل لأجلها وهي كالآتي :
تحفيز تصنيع البروتين في العضلات .
التئام وعلاج الجروح .
تعزيز نمو العظام وزيادة ترسيب الكالسيوم .
منع فقدان النيتروجين وخروجه مع البول .
التأثيرات الاندروجينية والتي تتمثل في تطوير والحفاظ علىالصفات الجنيسة الذكورية الأولية والثانوية .

تستخدم المنشطات من قبل فئات معينة من الناس يمكن تصنيفهم كالآتي :
الرياضيين : حيث يلجأ البعض منهم لاستعمال المنشطات الاندروجينية البنائية لزيادة مستوى أدائهم الرياضي في المسابقات ، وهو ما تعاقب عليه القوانين الرياضية الدولية .
الأشخاص المهتمين بصورة أجسامهم والساعين للحصول على أشكال عضلية ضخمة .
المهنيون : حيث يلجأ بعض رجال الحراسة والأمن لتناول المنشطات الاندروجينية البنائية للحصول على عضلات قوية بأحجام ضخمة ، والتي يتم طلبها في شروط الالتحاق في هذه الوظائف .
المراهقون : حيث يرغب الأولاد الحصول على أجساد وعضلات كبيرة تقليدا للاعبين والمشاهير .

الآثار الجانبية لاستعمال المنشطات :
تساقط الشعر .
حب الشباب .
الأرق .
الصداع .
اليرقان .
ارتفاع ضغط الدم .
زيادة نسبة الكوليسترول في الدم .
احتفاظ الجسم بالماء .
اصابة المراهقين بقصر القامة .
زيادة العدوانية (الرد الذهاني الحاد) .
الاكتئاب .
العصبية وسرعة الانفعال .
تغيرات في الرغبة الجنسية بالزيادة أو النقص .

آثار جانبية تصيب الرجال :
مشاكل البروستات .
صغر الخصيتين .
العقم .
تضخم الثدي .

آثار جانبية خاصة بالنساء :
تضخم البظر .
صغر الثدي .
خشونة الصوت .
عدم انتظام الدورة الشهرية .
زيادة نمو الشعر في الجسم والوجه .
تضرر الجنين في الحوامل .

الرد الذهاني الحاد : وهو مصطلح توصف به السلوكيات العدوانية التي تصيب متعاطي المنشطات الاندروجينية البنائية ، والتي تستمر لفترة قصيرة لتنتهي بعد التوقف عن استعمالها ، وليس هناك من تفسير طبي للإصابة بهذه الأعراض حتى الآن .

عقاقير أخرى يستعملها متعاطو المنشطات :
* هرمون النمو البشري : ويعمل على الكربوهيدات ، الدهون ، البروتين ، ويستخدم بنفس أغراض المنشطات للحصول على هيئة عضلية ضخمة ، ولكن تناول جرعات كبيرة من هرمون النمو البشري من الممكن أن يؤدي للإصاب بتضخم النهايات (اليدين ، الأقدام ، والوجه) ، تضخم القلب ، السكري ، آلام المفاصل ، أمراض القلب .
* الإنسولين : والذي يستخدم في مرضى السكري لدوره في هضم البروتين ، الكربوهيدرات ، الدهون ، وتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم ، والذي قد يسبب التشنجات ، الاختلال العقلي ، الغيبوبة ، تلف المخ والوفاة .
* المحفزات : الأمفيتامينات ، الايفيدرين التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ، ويستعملها البعض للتنشيط في الدورات الرياضية والمسابقات ، وهي ذات آثار جانبية مثل الاكتئاب ، القلق ، الإحساس بالسخونة ، صعوبة النوم .
* مدرات البول : والتي قد يستخدمها البعض لخسارة الوزن ، حيث أنها تقلل تجمع السوائل في الجسم ، ولكنها قد تؤدي لجفاف الجسم ، الإغماء ، الدوخة ، توقف القلب والموت .
* حاصرات بيتا : هي علاجات لارتفاع ضغط الدم والتي قد تؤدي لزيادة الوزن ، ولكنها ذات آثار جانبية مثل رعشة اليد ، الإصابة بالربو .
* تاموكسفين : الذي يمنع عمل هرمون الاستروجين لذا يستعمل لعلاج تضخم الثدي في الرجال ، وهو ذو أعراض جانبية عديدة مثل احمرار الوجه ، النزيف المهبلي ، اضطرابات الجهاز الهضمي .
* موجهة الغدد التناسلية المشيمانية البشرية : يعمل على تحفيز هرمون الذكورة هرمون التستوستيرون ، والذي يعرف بالآثار الجانبية مثل الصداع ، الاكتئاب ، التعب ، التهيج العصبي ، تضخم الثدي لدى الرجال .
* مستقبلات بيتا 2 الاندريجينية (كلينبوتيرول) : والتي تعمل على زيادة وزن الجسم ولكنها من المحفزات الخطيرة عند استعمالها بجرعات كبيرة ، إذ تؤدي لزيادة خفقان القلب ، القلق ، صعوبة النوم ثم الخمول والإصابة بمرض النوم ، كما يؤدي استعمالها لخلل في كهربة القلب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق