” قمرة ” البرنامج الجديد للشقيري في رمضان 2016 يصنعه الجمهور

بانتهاء برنامج خواطر بأجزائه الأحد عشر حزن مُتابعيه، وتساءل الكثير مِنهم ماذا بعد خواطر؟ هل سيتوقف الإعلامي أحمد الشقيري عن إمتاعنا، وإفادتنا بما كان يقدمه لنا عبر برنامجه؟ هل سيخرج علينا ببرنامج آخر؟ وهل وهل وهل، أسئلة كثيرة تبادرت إلى أذهاننا بعد انتهاء هذا البرنامج الممتع، والمفيد. اليوم يطل علينا أحمد الشقيري ويجيبنا عن تِلك الأسئلة، وعبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي ويخبرنا بمفاجئته الجديدة وهي برنامج قُمرة الذي سيطل علينا مِن خِلاله في رمضان 2016 القادم على قناة MBC.

نبذة عن برنامج قُمرة
“قُمرة” عبِّر بإحسان، هو برنامج ذا فكرة مُبتكرة يسعى لإثراء المحتوى الإعلامي الممتع والهادف وذلك مِن خلال عرض إنتاجات المشاهدين الإعلامية، وبذلك يكون البرنامج التفاعلي الأول مِن نوعه على الشاشات العربية، حيث يقوم بتلقي محتواه مِن الجمهور.
البرنامج يقوم على تمكين، وتحفيز المشاركين فِيه على الإبداع، في إنتاج مقاطع مميزة، وذلك مِن خلال مسابقة قُمرة الإلكترونية، والتي ستقوم على اختيار أفضل المحتويات الإعلامية المشاركة مِن جميع أنحاء العالم، وبأي لُغة كانت المهم أن يُعالج أي فكرة هادفة حتى يتم تسليط الضوء عليها في البرنامج.برنامج قُمرة المشاركة في مسابقة قُمرة
كُل ما على الراغب في المشاركة في هذه المسابقة  فعله هو اختيار الموضوع الذي يُحاكي شغفه، ويفكر، ثم يُنتج، ثم يرسل ويشارك إنتاجه.
يستطيع المُتقدم لهذه المُسابقة أن يشارك بأحد تِلك الأساليب التي سنقوم بعرضها هُنا في عدد مِن الموضوعات التي اقترحها القائمون على هذه المسابقة أو غيرها.

أولاً: أساليب المشاركة
(مشهد تمثيلي- فيديو كليب- إعلان وحملة- رسوم متحركة و انفوجرافيك- تجارب ومشاريع- كاميرا خفية- فيلم وثائقي- كلمة مُلهمة – ستاند أب كوميدي). كما يمكن المشاركة بأي أسلوب آخر لم يتم ذكره هُنا. المقطع المصور يكون بأي لغة، وم

ثانياً: موضوعات المشاركة
برنامج قُمرة وعلى موقعه الإلكتروني المُصمم خِصيصاً للتعريف بهذا البرنامج، وبِتلك المسابقة قام بتقديم مُقترحات لعدد مِن الموضوعات الهادفة تمكن المشتركين مِن الاختيار مِن بينها حيث قُسمت المواضيع إلى خمس فئات يندرج تحت كل فئة عِدة موضوعات مع شرح بسيط ومختصر عن كُل فكرة لمساعدة المُشاركين في اختيار أحدهما ليتحدث عنها بأحد الأساليب التي اختار استخادمها.

الفئات والموضوعات المُندرجة تحتها
مجتمعي: (كبار السن-اللاجئين- حقوق الأطفال- حقوق العمالة الوافدة- الزواج الصحي- ظاهرة التنمر/التمرد- عادة عائلية أو مجتمعية مميزة- العنصرية- فاجئ أبويك).
التحسين: ( حقوق الأرض- الإحسان في المدن- النظام التعليمي- بيئة العمل- خدمة العملاء- الاستهلاك- الأعراس أو الأفراح- تحدي في الشهر)
فكري: ( الإسلام – التعايش- الإرهاب- المسلمين في البلاد الغير مسلمة- السحر والعين- الفساد- المجتمع بين الدين والعادات والتقاليد)
صحي: ( الاكتئاب- الأخطاء الطبية- حوادث السيارات- أنظمة غذائية- الرياضة والحركة).
خارج الصندوق: (اختراعات وخدمات إبداعية- مستقبل- مواهب- أمل من تحت الأنقاض- السياحة في البلدان العربية- السفر الهادف).
مواضيع أخرى : يمكن لمن أراد أن يختار مواضيع أخرى غير المذكورة.

مراحل المسابقة
المرحلة الأولى: التسجيل/ وهذه المرحلة مفتوحة مِن 17 ديسمبر الجاري وحتى 15 مارس مِن عام 2016م.
المرحلة الثانية: فترة الترشيح/ وتِلك المرحلة تستمر مِن 16مارس وحتى 25مايو مِن عام 2016م.
المرحلة الثالثة: إعلان المرشحين/ وهذه تكون في 31 مايو 2016م.
المرحلة الرابعة: عرض البرنامج وأثناء عرضه سيتم اختيار أفضل النتاجات وعرضها/ في السادس مِن يونيو وحتى الخامس مِن يوليو مِن عام 2016م.
المرحلة الخامسة: فترة التصويت وهذه الفترة تكون مُستمرة أثناء فترة عرض البرنامج  مِن 6يونيو وحتى 5يوليو 2016م. حيث سيكون على المشاهدين التصويت لأكثر مِن ثلاث فيديوهات حازت على إعجابهم مِن كُل فئة.
المرحلة السادسة: إعلان الفائزين/ في أغسطس مِن عام 2016م.الموقع الإلكتروني لبرنامج قمرة لأحمد الشقيري شروط الالتحاق بالمسابقة
أولاً: تعبئة استمارة الترشيح بشكل كامل وصحيح.
ثانياً: تقديم نبذة واضحة فكرة المشاركة.
ثالثاً: أن يقوم المشارك بتصوير وإنتاج الفكرة.
رابعاً: أن يكون الفيديو المصور مِلك للمشارك.
خامساً: ألا تزيد مُدة الفيديو عن 3 دقائق.
سادساً: أن يكون الفيديو ذو دِقة عالية(OP 180).
سابعاً: أن تكون أصوات الفيديو واضحة ومسموعة.
ثامناً: الإطلاع والموافقة على شروط وأحكام البرنامج.

معاير الترشيح للمسابقة
أولاً: يكون محتوى الفكرة هادف وممتع.
ثانياً: تكون الفكرة إبداعية ولم تُعرض مِن قبل.
ثالثاً: أن يكون أسلوب العرض مميز وبعيد عن الإلقاء التقليدي.
رابعا: أن تخدم الفكرة أهداف الموضوع المشارك بِه.

جوائز المسابقة
وللتحفيز الشباب في المشاركة في هذه المُسابقة خصص البرنامج جائزتين  تبلغ قِيمة كُلاً مِنهما مليون ريال سعودي، وتم تقسيم المشاركين إلى فئتين هُما (الشركات والأفراد) حيث يحصل الفائز الأول مِن كُل فئة على جائزة مالية قدرها 500.000ريال سعودي، والفائز الثاني يحصل على مبلغ وقدره 300.000ريال سعودي، أما المركز الثالث فيحصل على مبلغ وقدره 200.000ريال سعودي مِن كُل فئة أيضاً.

إعلان البرنامج
هذا وقد طرح الإعلامي أحمد الشقيري الإعلان الأول للبرنامج، والمُسابقة عبر موقع يوتيوب، وشاركه عبر حسابه الخاص على تويتر.
تشويقة برنامج قُمرة: https://youtu.be/OTt0OX4dpe0

عناوين قُمرة على العالم الافتراضي
الموقع الإلكتروني: qomrah.tv
وعلى تويتر:  @Qomrahtvإعلان البرنامج الجديد للشقيريمن هو أحمد الشقيري؟
احمد الشقيري إعلامي سعودي، ومقدم برنامج خواطر الشهير في الوطن العربي بأجزائه الإحدى عشر، والذي جاء امتدادا لكتابته بعدد مِن المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة الأسبوعية تحت عنوان”خواطر شاب”، وكان قد سبقها مشاركته في برنامج “رحلة مع الشيخ حمزة يوسف “، والذي كان يُعرض على شاشة الـ MBC. كما قدم برنامج لو كان بيننا لموسمين كاملين. مُتزوج مِن مُصممة الأزياء السعودية  رولا دشيشة التي قامتعلى تصميم أزياءه في بعض أجزاء مِن برنامجه “خواطر”.

الشقيري فاز بالمركز الأول كأقوى شخصية  مؤثرة من الشباب في الوطن العربي في استفتاء أجرته مجلة 20 الإماراتية، كما فاز عام 2010بجائزة أفضل شخصية إعلامية في مُلتقى الإعلاميين الشباب بالأردن، و احتل المركز(143) في قائمة أكثر 500شخصية عربية مؤثرة في العالم، وفي العام الذي تلاه في نفس القائمة احتل المركز(219) حسب قائمة نشرتها مجلة Arabian Business. كما قامت السفارة اليابانية في السعودية بتكريمه، ومنحه شهادة  لتعاونه في تطوير العلاقة بين السعودية واليابان.من هو أحمد الشقيري؟

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سمية حسين

‏‏بكالوريوس علوم إدارية كلية الإقتصاد والإدارة، الصحافة شغف، والكتابة مُتنفس، والقراءة هي الأوكسجين.

(42) Readers Comments

  1. Avatar
    Souad jabbar
    2016-10-17 at 23:49

    اريد اشترك بنفسي اشترك عندي افلام هوايه كولش ...انت انسان رائع بكل معنى الكلمة أستاذ أحمد الشقيري أحب اصير مثلك سلامي لك

  2. Avatar
    يوسف شفيق غزال
    2016-10-18 at 15:31

    معركة اليرموك ..الإرتري. ..

  3. Avatar
    فيصل علي الشهري
    2016-10-18 at 17:37

    عندي برنامج قديم ونفسي يتجدد وانا اكون معد البرنامج ربوع بلادي

  4. Avatar
    كريم تكنزاء
    2016-10-23 at 02:46

    اروع ما يكون قمرة من الناس الى الناس

  5. Avatar
    جاسم العبري
    2016-10-25 at 22:37

    عندي برنامج مسابقات قوي جدا الأول من نوعه عالميا شكرآ

  6. Avatar
    عمرمحمدعلي البيتي
    2016-11-03 at 13:03

    عندي مشروع مهم جدا في توفيرالمياه العذبه وتنفع كل الوطن العربي واريدالتحدث مع احمدالشقيري لو ممكن فكره جميله وسهلة التطبيق وتشغل تفكيري مندمده طويله

  7. Avatar
    سامر محمد
    2017-02-13 at 17:43

    السلام عليكم عندي فكرة جميلة جدا لعمل عرض أزياء بالخليج وبعض الدول العربية لانه في مجالي اَي خبرتي وأتمنى لو احصل على فرصة جيدة كي أفيد نفسي وافيد الآخرين أيضا شكرًا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *