حيوان الومبت

الومبت هو الحيوان الذي ينتمي إلى مجموعة من الحيوانات الجرابية . والتي يمكن العثور عليه في المناطق الساحلية الجنوبية الشرقية من أستراليا وفي الجزر المحيطة بها . كما ان الومبت يفضل المناطق الرطبة والغابات على المنحدرات ، المراعي المفتوحة وغابات الكافور . Wombat
معلومات عن حيوان الومبت
الومبت هو ثاني أكبر الجرابيات في أستراليا . تنقسم كل أنواع الومبت إلى مجموعتين: ومبات عارية الانف وومبات ذات شعر على الانف .Wombats look like small bears تعتبر الومبت من الآفات في أجزاء معينة من أستراليا لأنها تتلف المحاصيل والأسوار الواقية . المزارعين لا تتردد في قتلهم لحماية أراضيهم . أصبحت الومبت من الحيوانات المعددة بالإنقراض بظراً لفقدان الموائل .

الحجم
يمكن أن يصل حجم الومبت إلى 45 بوصة في الطول ، ويصل إلى 80 رطل في الوزن . الإناث هم أكبر قليلا من الذكور .

الوصف
الومبت هم أحد الحيوانات الإقليمية والانفرادية . يغطي جسم الومبت بالفراء الذي يمكن أن يكون مغري ، هذا الفراء يأتي باللون البني الداكن أو الأسود . الومبت لديه آذان صغيرة ، ومخالب مسطحة . يحفر الومبت للجحور تحت الأرض والتي يمكن أن تصل إلى 100 أقدام في الطول . تستخدم الومبت للجحور الكبيرة ، بينما تستخدم الومبت فقط لـ 3 أو 4 فقط من الجحور الرئيسية . تتقاطع الجحور الرئيسية مع الأنفاق الأخرى . لديهم عدة مخارج وغرف النوم .
الجحور توفير الحماية ضد الحرارة والحيوانات المفترسة . نادرا ما تشاهد الومبت في البرية لأنهم يقضون اليوم كله في الجحور .

الومبت هم حيوانات ليلية (نشطة أثناء الليل) . عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أسفل ، فإن الومبت تغادر الجحور لبدء البحث عن الغذاء .

الحمية
الومبت من الحيوانات العاشبة (الحيوانات النباتية في الأكل) . نظامهم الغذائي يتكون أساسا من العشب والجذور ، والشجيرات ، والطحلب والنباح .
النظام الغذائي النباتي يؤدي إلى ارتداء الأسنان . بسبب ذلك ، أسنانهم تنمو باستمرار خلال حياتهم كلها .

التزاوج
موسم التزاوج يعتمد على الارتفاع والعرض ، كما يرتبط مباشرة بالمناخ . ويحدث ذلك عادة خلال فترة الشتاء . تستمر فترة الحمل من 20 إلى 30 يوما . يسمى الصغير بإسم جوي وهو الذي يزحف بعد الولادة في مواصلة تنمياته .
يقضي الصغير للأشهر الخمسة الأولى في حقيبة الأم . بعد ذلك الوقت ، يقفز الصغير ويبقى على مقربة من الأم للحماية ضد أي خطر . في سن سبعة أشهر ، يصبح صغير الومبت لبدء حياة منعزلة .

العمر
متوسط عمر الومبت في البرية خمس سنوات ، في حين أنها يمكن أن تعيش ما يصل الى 30 عاما في الاسر .Wombats are fast runners Wombat's body

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *