معلومات عن العصور المظلمة

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 ديسمبر 2015 , 08:09

كانت العصور المظلمة هي فترة من الاضطراب الشديد ، والحرب المستمرة ، والطاعون المنتشر ، والنمو الثقافي الراكد . ولكن في خلال هذه القرون الصعبة ولدت أفكار جديدة وثقافة جديدة . وفي عالم اليوم مازلنا نرى آثار هذه التغييرات التي تم استقطابهم خلال هذه العصور المظلمة .The Dark Ages!

معلومات عن العصور المظلمة
العصور المظلمة هي الفترة التي بدأت في عام 410 مع سقوط روما وانتهت في 1095 مع إطلاق الحملات الصليبية الأولى .The ancient Greek سقوط روما حدد الفهم الجيد لما كانت عليه العصور المظلمة في كل شيء منذ عدة قرون ، حيث كانت الإمبراطورية الرومانية ذات قوة موحدة والتي جلبت الاستقرار إلى معظم دول أوروبا . وكان التبادل التجاري والتجارة هي الصناعة النابضة بالحياة والتي كانت تدعم الحياة الآمنة إلى حد معقول بالنسبة للملايين من الناس . عندما سقطت روما ، وانهارت هذه الشبكة من التجارة والتبادل التجاري وكانت الفوضى منتشرة في العالم الأوروبي . استغرق الأمر سبع مائة سنة من الحروب والطاعون ، والفقر قبل الخروج من هذه الأزمة ، والتحول إلى عصر النهضة .

الطاعون
خلال القرن الأول من العصور المظلمة ، كان الامبراطور جستنيان على وشك إعادة توحيد القارة إلا ان انتشار الطاعون في المنطقة دمر وقتل عشرات الملايين من الناس .

كانت العصور المظلمة فترة صعبة للغاية في القصة الإنسانية . وتشير التقديرات إلى أن 100 مليون شخص لقوا حتفهم على أيدي الحروب ، والفقر ، والطاعون . ولكن خلال هذا الوقت ولدت الأفكار والمثل العليا الجديدة وتم وضع الكثير من الأسس للعالم الذي نعرفه اليوم .

كانت العصور المظلمة في تدهور ثقافي واقتصادي ، والتي وقعت في غرب أوروبا بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية . التسمية توظف الصور التقليدية للضوء مقابل الظلام ، على النقيض من “الظلام” لفترة مع الفترات السابقة واللاحقة من “النور” . تتميز الفترة بالندرة النسبية للسجلات التاريخية المكتوبة وغيرها في بعض مناطق أوروبا . مصطلح “العصر المظلم” مستمد من اللغة اللاتينية في “obscurum saeculum” .

مقدمة إلى العصور المظلمة
“العصور المظلمة” هو مصطلح غالبا ما يستخدم بشكل مترادف مع العصور الوسطى . فإنه يشير إلى الفترة الزمنية مابين سقوط الإمبراطورية الرومانية وبداية عصر النهضة الايطالية وعصر الاستكشاف . تسرد العديد من الكتب بأن “العصور المظلمة” هي الفترة الممتدة من 500-1500 م ، على الرغم من أنه ينبغي ملاحظة أنها فترة تقريبية .

وقد صاغ مصطلح “العصور المظلمة” من قبل رجل دين الإيطالي الذي يعرف بإسم فرانشيسكو بترارك . بترارك ، والذي عاش من 1304-1374 . جاء غيره من المفكرين في توسعات لهذه التسمية لتشمل الأدب والثقافة بشكل عام .

الماضي المظلم من العصور الوسطى
تأثرت الحضارات اليونانية والرومانية القديمة بشكل ملحوظ ، مما جعلت كل من الحضارات ذات عدد من المساهمات في التقدم الإنساني ، لا سيما في مجالات العلوم ، والحكومة ، والفلسفة ، والهندسة المعمارية . بعض العلماء يرى أن سقوط أوروبا في الظلام كان نتيجة لسقوط الإمبراطورية الرومانية في حوالي 500 م وكثيرا ما يقال إن العصور الوسطى مرت بعصر الظلام بسبب النقص في التقدم العلمي والثقافي .

خلال هذا الوقت ، كان إقطاع النظام السياسي هو النظام السائد . النظام الإقطاعي في العمل ، عمل على إعاقة الحراك الاجتماعي الصاعد ، وهو ما يعني انتشار الفقر ، وضعف فرص تحسين الحياة . وكانت الخرافات الدينية أيضا منتشرة على نطاق واسع خلال هذه الفترة . كانت الكنيسة الكاثوليكية المؤسسية للغاية والتي تعارض التقدم العلمي والثقافي وكان الإغريق والرومان هم الرائدين في كثير من الأحيان .

كانت “العصور المظلمة” وقت مليئ بالمصاعب مع انتشار المجاعات والأمراض . دمر الطاعون لأوروبا في أواخر 1340 ، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 100 و 200 مليون نسمة . كانت الحرب أيضا جزءا من الحياة اليومية . خاض كل من الأوروبيين والمسلمين في العالم العربي لصراعات عديدة . هذه الصراعات ، التي تعرف بإسم الحروب الصليبية ، بدأت في 1095 وانتهت في 1291 . The concept of a Dark Age originated

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق