قائمة الاكثر فساد في العالم … ” منظمة الشفافية الدولية “

لا يوجد في الحياة فرعون بدون عبيد … هناك اشخاص قاموا بممارسة الفساد بكل انواعه لم يهتموا ولو للحظة بالابرياء الذين سوف تنهمر دمائهم على الارض فمنهم من قاما بفتح السجون واخرين قاموا بقتل الملايين بدون اي رحمة وهناك من قام بادخال ثفقات ادوية فاسدة الى راعيته هؤلاء الذين وصاهم الله عليهم ” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ” فلقد نسى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام وسعى وراء الاموال فقط … ولكن بعد كل هذا الظلم ينتظر الجميع الحق والعدل الذي غاب سنوات ومازال يغيب ومن هذا المبدأ قررت منظمة الشفافية الدولية شعار ” … حان وقت العدالة ” وتحت هذا الشعار تسعى المنظمة الى معاقبة هؤلاء الفاسدين وحتى تتمكن من ذلك قررت المنظمة ان تكشف عن اسمائهم للعالم باجمعه .. وقامت بالفعل منظة الشفافية الدولية بنشر قائمة تحتوي على مجموعة من الاسماء ودعمت هذه الاسماء بمعلومات عن فسادها والقضايا الرشوة المرفوعة ضددهم من ونهب ثروات البلاد والهروب من العدالة والجرائم التي ارتكبوها بدون اي رحمه … في هذه المقالة سوف نستعرض مجموعة الاسماء التي ذكرت في القائمة التي اعلنتها منظمة الشفافية الدولية … ولكن اولا سوف نبدأ بتعريف بسيط عن هذه المنظمة …

ما هى منظمة الشفافية الدولية ؟
منظمة الشفافية الدولية هي منظمة عالمية لا تتبع اي منظمة حكومية ولكن تم تاسيسها في عام 1993 ميلاديا … الهدف التي انشئت هذه المنظمة من اجله هو فقط محاربة الفساد والكشف عنه للعالم باجمعه فهذه المنطمة لا تخشى اي شخص او مؤسسة … تتخذ منظمة الشفافية الدولية العاصمة الألمانية برلين مقر لها .. أما عن طريقة كشف المنظمة لرموز الفساد فهي تقوم كل عام بنشر تقرير سنوي تحت عنوان ” مؤشر الفساد ” وهو يكون على مستوى العالم بأجمعه … تقوم منظمة الشفافية الدولية بوضع هذه القائمة عن طريق مشاركات الملايين من الاشخاص من جميع انحاء العالم وهذه القائمة التي تصدر ب 15 شخص تكون في البداية قائمة بحوالي 383 شخصية قام الاشخاص بترشيحهم مع ابداء الاسباب التي جعلتهم يقومون بترشيحهم ومن ثم يتم حصرهم واستبعاد اشخاص منهم واختيار الاكثر فساد والتحقق من الامر والبحث عن الشخصيات وينتهي الامر بعد اتمام عمليات الفرز بأصدار قائمة تحتوي على 15 شخص فقط .

دائما منظمة الشفافية الدولية تفاجئ العالم بقائمتها فاحيانا يكون عندك يقين بان شخصيات معينه سوف تتصدر قائمة المنظمة ولكن تتفاجئ بعدم تواجدهم بالقائمة برغم من انهم رمز الفساد للعالم بأجمعه ولا يوجد اختلاف على ذلك وفي نفس الوقت تتفاجئ بوجود شخصيات ومؤسسات في القائمة كان من المستحيل توقعها قبل ان تكشف المنظمة الستار عنها … ولكن في النهاية جميعهم مفسدون ولا يمكننا استثناء احد حتى لو كان احداهما اقل فساد من الاخر ولكن في النهاية سقط ضحايا على يد ظلمه وفساده .

قائمة الفساد التي اصدرتها منظمة الشفافية لهذا العام

– البنك البرتغالي في لشبونه : على رأس قائمة الفساد التي قدمتها منظمة الشفافية الدولية ” البنك البرتغالي في لشبونة وذلك بسبب قيامه بالعديد من عمليات احتيال وغسيل الأموال و تزوير وثائق هذا بالاضافة الى قيامة بالاستيلاء على الاموال التي وضعتها العملاء به .

– السيناتور فيلكس باوتيستا بجمهورية الدومنيكان : قام باختلاس ملايين مستندا على علاقاته السياسية .

– زين العابدين بن علي الرئيس التونسي السابق : من بين رموز الفساد ايضا رئيس تونس الاسبق حيث انه قام بنهب وسلب اموال شعبه وتهريبها الى الخارج .

– الشركة الصينية لإنشاءات الاتصالات : هذه الشركة قامت باختراق القوانين وكسرها وهذا جعالها على القائمة السوداء من قبل هيئات التمويل الدولية .

– ولاية ديلاوير الأمريكية : هي ولاية تشتهر بثرائها الفاحش حيث يوجد بها معظم الهاربين والمختلسين الذين قاموا باختلاس اموال الشعب والهروب بها .

– إيزابيل دوس سانتوس ابنة رئيس أنجولا : هذه المراءة اشتهرت بفسادها وتعتبر هي اشهر فاسده في افريقيا حيث ان ثروتها بلغت حوالي 3.4 مليار دولار .

– الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا “ : اتهم قيادات الفيفا بالاختلاس هذا بجانب 81 قضية غسيل أموال .

– أحمد قاديروف الرئيس السابق للشيشان : من بين الرؤساء الفاسدين الرئيس الاسبق للشيشان الذي اتهم باختلاس اموال الشعب .

– النظام السياسي اللبناني : هذا النظام تم ادراجه بالقائمة بسبب انتشار الرشوة به وفشل الحكومة واختلاس اموال الشعب .

– ريكاردو مارتينيللي رئيس بنما السابق : من بين الرؤساء الذين قاموا باختلاس اموال الشعب .

– الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك : من بين الرؤساء الذين يعتبرون رمز للفساد هو وابناءه ليس فقط بالاموال التي اختلاسها بل بدم الابرياء الذين سالوا على الارض وكمية الظلم والقهر الذي تعرض اليها الشعب المصري على يده ومازال يطالبون الى الان محاكمتة ولكن متى ؟ هذا هو سؤال الشعب المصري والعالم باكمله ..

– تجارة اليشم في ميانمار : اشتهرت بترويج تجارة المخدرات واستغلال الاطفال من اجل العمل في المناجم .

– تيودور أوبيانج رئيس غينيا الاستوائية : اختلاس اموال الشعب والفقراء .

– شركة بتروبراز البرازيلية : هذه الشركة استطاعت ان تهيمن على النفط والبترول لذلك هناك شكوك حول اموالها ولا شك في فسادها .

– الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانكوفيتش : من بين الرؤساء الذين قاموا باختلاس اموال الشعب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *