الفرق بين المنغنيز والمغنيسيوم

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 30 ديسمبر 2015 , 19:51

الماغنسيوم والمنغنيز (Mg) كلاهما من العناصر الفلزية في الجدول الدوري ، وكلاهما من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري . الفرق الرئيسي بين المنغنيز والمغنيسيوم هو أن المنغنيز (Mg) هو معدن يمر بمرحلة انتقالية في كتلة من الجدول الدوري ، بينما المغنيسيوم هو معدن الأرض القلوي . كل من المغنيسيوم والمنغنيز لهما استخدامات مماثلة ، ولكن وظيفتهما وخصائصهما مختلفين . كلاهما مطلوبين لإحتياجات جسم الإنسان ، بينما تختلف أدوارهم .

ما هو المنغنيز ؟
المنغنيز هو عضو من المعادن الذي يمر بمرحلة انتقالية . وهو رمادي صلب ، والأكثر كثافة والعنصر الفلزي الهش الذي يصعب قصه وثنيه في شكله النقي . المنغنيز غير متوفر في الطبيعة في شكله النقي ؛ فهو يجمع دائما مع الأكسجين أو مع عناصر أخرى . الأمثلة الأكثر شيوعا من خامات المنغنيز هي ؛ بيرولوزيت ، manganite ، psilomelane ، وrhodochrosite . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن العثور عليه في خامات الحديد . المنغنيز هو معدن نشط نسبيا . هذا ويظهر عدد من التأكسدات +7 ، +6 ، +4 ، +3 ، +2 ، 0 ، -1 .Manganese

ما هو المغنيسيوم؟
المغنيسيوم هو عنصر فلزي فضي البياض ، خفيف جدا في المجموعة الثانية من الجدول الدوري . هيكله الكريستالي سداسي . المغنيسيوم هو معدن لين نسبيا ، ولكنه قوي . ولذلك ، السبائك التي تحتوي على المغنيسيوم هي لينة نسبيا وقوية ، وتفاعلية جدا . يتفاعل المغنيسيوم مع تقريباً كل الأحماض ومعظم المعادن ، ولكن التفاعل مع المواد العضوية منخفض جدا . لا يظهر تأكسد المغنيسيوم المتعددة ؛ في عدد من الأكسدة +2 .Magnesium

ما هو الفرق بين المنغنيز والمغنيسيوم؟
الوفرة:
المنغنيز
المنغنيز هو واحدة من العناصر الأكثر كثافة والذي يحدث في الطبيعة كعنصر تتبع . في الغالب ، يتواجد جنبا إلى جنب مع الحديد .

المغنيسيوم
المغنيسيوم هو أيضا عنصر وفر على الأرض ، إلى جانب الحديد والسيليكون ، والأكسجين . لم يتم العثور على المغنيسيوم أصلا على الأرض ، يتم إنشاؤه في عملية النجم ، وهو ما يسمى بعملية سوبر نوفا . في هذه العملية ، ينفجر النجم إلى الكون مع إرجاع هذه العناصر في الكواكب الأخرى .

السبائك:
المنغنيز
في الغالب ، يجمع المنغنيز مع استخدام الصلب والسبائك الصناعية . هذا المنتج هو من الفئة الأقل تكلفة من الصلب والمقاوم للصدأ . يضاف المنجنيز للمزيد من القوة ومع عدد أقل من خصائص التآكل للسبائك . وبالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدامه مع الألومنيوم في توفير الخصائص المقاومة للتآكل .

المغنيسيوم
المغنيسيوم يعطي الخفة والقوة لسبائكه . كما أنه يستخدم مع الألومنيوم ، له خصائص مقاومة للتآكل .

تأثير نقص كل منهما على صحة الإنسان:
المنغنيز
إذا لم يحصل جسم الإنسن على الكمية المطلوبة من المنغنيز ، فإنه قد يتسبب في ضعف العضلات . في بعض الحالات ، قد يؤدي إلى مرض السكري ، والتهاب المفاصل ، وهشاشة العظام . نقص المنغنيز في النساء قد يكون من أعراض متلازمة ما قبل الحيض الشديدة ، مثل المغص أو تقلب المزاج .

المغنيسيوم
المشاكل الصحية المتعلقة بنقص كمية المنغنيز هي متاعب النوم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والتقيؤ ، آلام العضلات ، والغثيان . ويمكن تجنب ذلك عن طريق زيادة امتصاص الماغنسيوم . فهو يساعد على خفض مخاطر الإصابة بقصور في القلب ، وهشاشة العظام ، وارتفاع ضغط الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق