معلومات عامة عن الظبي

- -

الظبي هو نوع من الظباء التي يمكن العثور عليها في أفريقيا . أنه يعيش في الأراضي العشبية والسافانا وعلى حواف الغابات في جنوب وشرق أفريقيا .Impala يحتاج الظبي إلى كمية كافية من العشب ، كما يتطلب الظبي لإمدادات المياه الدائمة في بيئتها . أكبر تهديد لبقاء الظباء (إلى جانب الحيوانات المفترسة) هو مطاردتهم التجارية .Impala is medium-sized antelope

معلومات عامة عن الظبي
الظبي ذو الوجه الأسود هو واحدة من أنواع الظباء التي أصبحت أعدادها مهددة بالنقصان الشديد ، نتيجة للإفراط في عملية الصيد . يغطي جسم الظبي بالشعر البني والأسود والأبيض . هناك شعر على الأذنين وحول العينين البيضاء اللون .

يستخدم الظبي لقرونه للدفاع ضد الحيوانات المفترسة وأثناء المعارك من أجل الهيمنة في القطيع . الظبي ينتج صوت نباح لتنبيه الأعضاء الآخرين في القطيع في حالة حدوث أي خطر .

الحجم
الظبي هو من الحيوانات الثديية المتوسطة الحجم . يصل حجمه مابين 33-39 بوصة في الارتفاع من عند الكتف . ويمكن أن يزن ما بين 88 و 165 رطل . غالباً ما تكون الذكور أكبر في الحجم عن الإناث ، عادة ماتصل أطوالهم إلى 18-37 بوصة .

الحمية
الظبي هو حيوان عاشب (أكل للنبات) ويأكل العشب ، والأعشاب والشجيرات . كما يأكل الظبي لقرون السنط والفواكه .

الموائل
يعيش الظبي في قطعان تتألف فيها الحيوانات من جنس واحد فقط . حجم ونوع القطيع يعتمد على الظروف المناخية ومدى توافر الغذاء .
تعيش الإناث في قطعان أكبر ، تتألف من ما يصل الى 50 حيوان . عندما تقل المصادر الغذائية وتكون شحيحة – يقبل كل من الذكور والإناث في العيش معا في قطيع واحد . الحياة في القطيع توفر الحماية من الحيوانات المفترسة .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للظبي هي الاسود وكلاب الصيد الأفريقية ، الفهود والضباع والثعابين .

يشتهر الظبي بقدرته على القفز لمسافات كبيرة وسريعة ، مع القدرة على تغيير الاتجاه عند المطاردة من قبل الحيوانات المفترسة . الظبي يمكن أن يقفز 10 قدما في الهواء ويقفز لمسافة تصل إلى 33 قدما أثناء المطاردة .

العمر
متوسط عمر الظبي في البرية هو 12 عاما .Impala

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *