معلومات عن حيوان الاغوانا

- -

الإغوانا هو نوع من السحالي الكبيرة . والتي يمكن العثور عليها في المكسيك وأمريكا الوسطى والبرازيل وعلى جزر البحر الكاريبي .Iguana هناك أنواع مختلفة تعيش في بيئات مختلفة . بعضها يفضل الحياة في الغابات الاستوائية المطيرة ، والبعض الآخر يفضل البقاء حول منطقة الماء ، في حين أن البعض الآخر يتمتع بالحياة في الظروف المناخية الصحراوية .Iguanas الإغوانا الخضراء تحظى بشعبية كبيرة كحيوان أليف . لسوء الحظ ، فإن معظم الإغوانا تموت خلال السنة الأولى . بعض أنواع الإغوانا مهددة بالانقراض ، مثل الإغوانا الزرقاء ، وذلك بسبب فقدان الموائل .

الحجم
الإغوانا يمكن أن تختلف في الحجم تبعا للنوع . في المتوسط ، عادة ماتبلغ حجمها إلى حوالي 6-6،5 أقدام في الطول ، وغالباً مايصل وزنها إلى 11 رطل . الإغوانا هي من أكبر السحالي في أمريكا .

الوصف
الإغوانا لها فك قوي مع أسنان حادة . كما لديها ذيل طويل جدا وحاد وعادة ما يبلغ حوالي نصف حجم الجسم . تستخدم الإغوانا للذيل في الدفاع عن نفسها . وفي حال وجود خطر ، يمكن للإغوانا أن تفصل جزء من ذيلها لضمان الهروب السريع من الحيوانات المفترسة .

الإغوانا الخضراء تحتوي على عين ثالثة ، وتقع شبكية العين في الجزء العلوي من الرأس لتتصل مع الغدة الصنوبرية . على الرغم من أنها لا تنتج الصور مثل العين العادية ، إلا أنها تتفاعل مع تغيرات الضوء ويتم استخدامها فوق الرأس للكشف عن الحيوانات المفترسة .

أنواع الإغوانا التي تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة يقضون معظم حياتهم عالية في رؤوس الأشجار ، وغالبا على تصل ارتفاعها مابين 40 إلى 50 قدما .

على الرغم من أنها مستقر وآمن على الأشجار ، إلا أنها قد تقع في بعض الأحيان إلى أسفل . يمكن للإغوانا البقاء على قيد الحياة على ارتفاع مابين 40 إلى 50 قدما من دون وقوع أي اصابات .

الحيوانات المفترسة
تتعرض الإغوانا للإفتراس مثل باقي الحيوانات ، ومن أسوأ أعداء الإغوانا هي الطيور الجارحة . الإغوانا غالبا ما تطلق صوت صافر ، وبذلك فإنها للأسف تصبح فريسة سهلة الاصطياد .

الحمية
الإغوانا هي حيوان عاشب ، كما تأكل الفواكه وأوراق الشجر والزهور .

التزاوج
موسم التزاوج بالنسبة لمعظم أنواع الإغوانا يستمر من نوفمبر إلى مارس ، وأبريل . تضع الأنثى في العش ما بين 20 و 71 بيضة . الإغوانا لا توفر الحماية الأبوية ، بينما تترك البيض من تلقاء نفسه . يفقس البيض عادة بعد نحو 10-15 أسبوع .

العمر
متوسط عمر الإغوانا حوالي 20 عاما في البرية . إلا ان عمرهم يصبح أقصر بكثير في الأسر بسبب الرعاية الغير لائقة .Some of the worst enemies of iguana Iguana breathes

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *