رائحة الفم الكريهة و كيفية التخلص منها

- -

يتعرض الشخص احيانًا الى موقف من المواقف التي تعتبر صعبة و محرجة للغاية و هو انبعاث رائحة كريهة من الفم و لذا يجب علي الجميع تجنب انبعاث تلك الرئحة من الفم .

اسباب رائحة الفم الكريهة .
حتى تستطيع حل اي مشكلة يجب التعرف على السبب في حدوثها و من اسباب انبعاث الرائحة الكريهة للفم : –
1- امراض اللثة : – منها تسوس الاسنان الذي ينتج عن تجمع البكتيريا و بالتالي انبعاث روائح كريهة من الفم .
2- جفاف الفم : – من الحالات المرضية التي تصيب الفم , حيث ينقص انتاج اللعاب و بالتالي فلا يتم تنظيف الفم بالشكل الكافي من البكتريا حيث يقوم اللعاب بتلك المهمة .
3- الامراض الداخلية : – يمكن ان تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة مرض داخلي و بخاصة امراض الجهاز الهضمي او الالتهابات الداخلية و هنا يجب ان تتم مراجعة الطبيب .
4- اللسان و تشققاته : – بعض الناس تصاب السنتهم بالتشققات بشكل كبير حيث تكون تلك التشققات هى المكان الامثل لتجمع البكتيريا و الجراثيم فتصدر الرائحة الكريهة للفم .
5- العادات السيئة : – بعض العادات التي يمارسها الشخص قد تكون السبب في انبعاث الرائحة الكريهة للفم و منها التدخين .
6- الطعام و طبيعته و عاداته : – هناك الكثير من الأطباق التي تحتوي على مكونات كالبصل و الثوم مما يخلف أثر و رائحة تستمر لفترات طويلة في الفم .

كيف نتجنب و نعالج تلك المشكلة ؟
يتم التخلص من و علاج تلك المشكلة عن طريق بعض الخطوات و التي تتمثل في : –
1- مراجعة طبيب الأسنان : – حيث انه عندما نقوم بالمواظبة على مراجعة طبيب الاسنان نتخلص من أي أمراض باللثة او إصابات بالأسنان سريعًا و بالتالي تجنب تكون البكتيريا و إنبعاث الروائح الغير مستحبة .
2- تنظيف الأسنان يوميًا : – داوم على تنظيف الاسنان بالفرشاة و خيط الاسنان و يفضل إستخدام معجون اسنان من المعاجين الوقائية و العلاجية .
3- شطف الفم بالماء : – يجب المحافظة على شطف و تنظيف الفم بالماء بشكل دوري مما يساعد على قتل الكثير من البكتيريا و هى عملية سهلة يمكن القيام بها بشكل سهل في اي مكان .
4- شطف الفم بغسول الفم قبل النوم : – حاول إستخدام واحد من المحاليل الطبية لغسل الفم و هنا يفضل إستخدامه قبل النوم حيث يقوم بتعقيم الفم طوال ساعات النوم و قتل البكتيريا و الجراثيم , كما أن اغلب هذه الانواع تكون رائحتها عطرة .
5- تنظيف اللسان و تشققاته : – اصبح الآن يتوفر فراشي لتنظيف اللسان يمكن إستخدامها للعمل على تنظيف اللسان و تشققاته .
6- شرب الماء بشكل كبير : – شرب الماء بشكل كثيف يزيد من إفراز اللعاب و هذا اللعاب يعمل على قتل البكتيريا بشكل كبير .
7- فيتامين سي : – فيتامين سي من المواد او العناصر الطاردة للجراثيم و البكتيريا التي تتكاثر في الفم و نستطيع الحصول عليه من الفواكه و الخضراوات مثل الجزر و الليمون و و البطيخ و التفاح .
8- فحص الجسم الداخلي : – فقد عرفنا ان الرائحة الكريهة للفم يمكن ان تنتج عن مرض داخلي لذا يجب مراجعة الطبيب للتعرف على أن كان هناك اي مرض في الجهاز الهضمي يمكن ان يتسبب في تلك المشكلة فتتم معالجتها .
9- استخدام المواد العشبية المعطرة : – هناك بعض الاعشاب التي تعرف بفوائدها في التخلص من البكتيريا و الجراثيم التى تتكاثر بالفم و منها الشاي الاخضر و بعض اعشاب الطعام كالبقدونس و النعناع .
10- أطقم الأسنان : – بعض الناس و بخاصة كبار السن يستخدمون اطقم الاسنان الصناعية و هنا يجب دائمًا بالليل نزعه و تعقيمها قبل النوم لتخليصها من بقايا الطعام حتى لا تتكاثر البكتيريا بها و تنتقل للفم و اللثة و كذلك يجب تنظيف اللثة بعد خلع طقم الاسنان .
11- الاقلاع عن التدخين : – حيث تعتبر تلك العادة من اسوء العادات التي لها تاثير على كل اعضاء الجسم و يبدأ التأثير من الاسنان و اللثة .
12- تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة : – يجب تجنب تناول الاطعمة التي تترك رائحة غير مستحبة لفترة طويلة في الفم و بخاصة في حال الخروج من المنزل و في حال تناولها يجب البقاء في المنزل و غسل الفم و الاسنان بشكل جيد للتخلص من اكبر قدر من الرائحة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-13 at 15:23

    تنظيف الاسنان خصوصا قبل النوم وبعد الاكل له الدور الفعال في محاربة الرائحة الكريهه وايظا معالجة اللثة والاسنان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *