Tuesday, Sep. 26, 2017

  • تابعنا

اعراض و علاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي

يوليو 19, 2013 - -

ما هو التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي  :
التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هو عدوى تسببها مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال ، وغالبا ما يطلق عليه اسم إنفلونزا المعدة ، على الرغم من أنه ليس سببه فيروسات الأنفلونزا

اسباب التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي   :
ينتشر المرض من خلال الاحتكاك بشخص مصاب، أو نتيجة تناول طعام ملوث، أو شرب ماء ملوث.
في العديد ‏من الحالات، يعتمد انتقال المرض على طريق البراز إلى الفم، وذلك عن طريق شخص مصاب بالفيروس لم يغسل يديه بعد خروجه من الحمام.
‏‏قد ينتقل التهاب الفيروس في العائلات أو المجتمعات أو المجموعات الكبيرة التي تسافر على متن السفن مثلاً في أغلب الأحيان، تلتقط الالتهاب من طعام أو ماء ملوث، لكن انتقال الالتهاب من شخص إلى آخر ممكن أيضا.
‏بعد التعرض للفيروس، يحتمل أن تشعر بالمرض خلال 18 ‏إلى 72 ‏ساعة. يشعر معظم الأشخاص بتحسن خلال يوم أو يومين، لكن العدوى تستمر في الانتقال لمدة ثلاثة أيام على الأقل ولغاية أسبوعين بعد التعافي .

اعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي   :
– إسهال مائي، غير ممزوج بالدم عادة (أما الإسهال الممزوج بالدم قد يشير إلى التهاب مختلف).
– تشنجات وألم في البطن
– غثيان أو تقيؤ أو الاثنين معا
– وجع في العضلات
– صداع
– حرارة مرتفعة قليلا
– و بشكل عام والأعراض تبدأ 1-2 أيام بعد العدوى مع الفيروس الذي يسبب التهاب المعدة والأمعاء ويمكن أن تستمر لمدة 1-10 أيام، اعتمادا على الفيروس الذي يسبب المرض.

علاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي   :
– أهم علاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي في الأطفال والبالغين هو لمنع فقدان حاد للسوائل (الجفاف).
اسمح لمعدتك بأن ترتاح: لا تأكل ولا تشرب لساعات عدة بعد التقيؤ أو الإسهال.
– مص رقاقات الثلج أو ارتشف القليل من الماء: حاول شرب الكثير من السوائل كل يوم عبر أخذ جرعات قليلة ومتواترة. تناول أيضا مشروبات الصودا الشفافة، والمرقات الشفافة، والمشروبات الرياضية الخالية من الكافيين
– عد إلى الأكل تدريجياً: ابدأ تدريجيا بتناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم، مثل البسكويت، والتوست، والجيلاتين، والموز، والأرز، والدجاج
– توقف عن الأكل إذا عاودك الإحساس بالغثيان
– تجنب منتجات معينة: ويشمل ذلك مشتقات الحليب، والكافيين، والكحول، والنيكوتين، والأطعمة الدهنية، أو الغنية بالتوابل.
– احصل على الكثير من الراحة.
– كن حذرا مع الأدوية: استخدم الأدوية مثل الإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) بحذر شديد، فهي قد تزعج معدتك أكثر. كن حذرا أيضا مع الأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) الذي قد يسبب تسمم الكبد

دراسات و ابحاث التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي   :
– أظهرت أبحاث أجريت على لقاحين جديدين ضد “الروتافيروس” نتائج مدهشة، لدرجة أنها حثت اثنين من المختصين بالقطاع الطبي في الحكومة الأمريكية على جعل ترويج الوقاية عن طريق هذين اللقاحين من الأولويات بالنسبة لبرنامج عملهما.
و الروتافيروس هو الفيروس المسؤول عن حدوث التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال في البلدان النامية، وهو مسبّب للإسهال والتجفاف، ويؤدي، سنويا، إلى وفاة نصف مليون طفل، عدا عن نقل مليوني شخص للعلاج في المستشفيات، معظمهم في دول العالم الثالث.
وقد ثبتت فعالية اللقاحين المذكورين، دون ظهور أعراض جانبية أو مضاعفات، حسب ما ورد في الأبحاث التي وصفتها أوساط علمية بأنها “هامة”.
وكانت مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين” الطبية الأمريكية قد نشرت أن نتائج الأبحاث التي اعتمدت لفحص آثار اللقاحين قد شملت 60 ألف طفل، وأظهرت أن كلاهما يوفر الوقاية بنسبة 98 بالمائة من الالتهابات الحادة في المعدة والأمعاء.
واعتبر البروفسور بيتر وينغر، من قسم الوقاية وأمراض الأطفال، بجامعة نيو جرسي، أن الأمر يشكل “تقدما كبيرا” على طريق الوقاية، مذكراً بأن مجمل الأطفال الأمريكيين أصيبوا في مرحلة من حياتهم بالروتافيروس، وأضاف أن أطفال البلدان النامية، الذين يعانون من سوء التغذية، لا يستطيعون مقاومة هذا الفيروس مثل أترابهم الأمريكيين، وأن إصابتهم به تحكم عليهم بالاستسلام لنتائجه الوخيمة.
أما المختصان روجر غلاس وأوميش باراشار، في دوائر المراقبة والوقاية الصحية الحكومية الأمريكية، فقد صرحا، في شهادة مكتوبة، بأن النتائج جدية، حيث يشجعان على تعميم اللقاحين، على المستوى العالمي، وإن أوصيا بضرورة مراقبة الرضع، والتأكد من عدم ظهور أي نوع من الأعراض معوية، بعد إعطاء الجرعة.
ويحمل اللقاح الأول تسمية “Rota Tecq”، وتصنعه شركة Merck & Co، ويتضمن 3 جرعات تؤخذ عن طريق الفم، توفر الحماية ضد خمس سلالات من الروتافيروس، أما الثاني فتنتجه مختبرات GlaxoSmithKline واسمه Rotarix ، ويؤخذ أيضا عن طريق الفم، إنما في جرعتين فقط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

شيماء علي

رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن علي ذلك من الشاهدين

(6) Readers Comments

  1. نانا
    22/05/2014 at 5:45 ص

    أصبت بالنوروفايروس ٥ مرات المرة الأولى كنت في المدرسة الابتدائية المرة الثانية في المدرسة الثانويه و الثلاث مرات الاخريات في سنة واحدة تقريبا و السبب هو العدوى من ابنت اختي (٦ سنوات) ، اصيبت بالعدوى من المدرسة و من اللعب مع الأطفال و بعد أكل السمك. ثلاث مرات في سنة واحدة كان بالنسبة لي كالكابوس، أصبحت الآن أخاف كثيرا من هذا الفايروس. الأعراض اللتي اصبت بها:إسهال مائي، غثيان بدون قيئ ، حمى، رجفة ، الشعور بالبرد ثم بالحر ، ألم في الرجل ، إعياء وضعف عام. الأعراض تستمر من يوم الى ٣ ايام مرة استمرت الأعراض ١٢ ساعة فقط و من بعدها استطعت تناول الطعام ولاكن بكميات خفيفة لكي لا أتعرض لي الجفاف كنت اتناول مشروب الزنجبيل و العسل و مشروب العسل مع الماء الدافئ و مشروب الشاي مع العسل و مشروب الزعتر مع العسل. العسل يساعد في تنظيف الجسم من هذا الفايروس و يعطي طاقة لانه يحتوي على معادن مهمه

  2. فهـد
    27/04/2015 at 2:44 ص

    أنصح المصاب بالألتهاب الفيروسي المعوي بعدم أخذ مضادات حيوية او مطهرات للمعدة ، لأن الألتهاب الفيروسي يختلف عن ئالبكتيري ، ينصح بالراحة وأخذ مسكنات الحراره والألم كل 6-8 ساعات ، والعسـل مفيد في مثل هذهِ الحالات ويمكن استخدامه مع الماء الدافئ ، وشرب السوائل والحساء مثل حساء الخضار المطحون بدون إضافة الليمون أو التوابل أو حتى الكمون ، وأكل الموزوالتفاح الأخضر ، والله يشفينا وياكم .

  3. Abu Marwan
    Abu Marwan
    20/08/2015 at 9:30 ص

    شكرا

  4. روان
    11/03/2016 at 5:52 م

    ذكرت بان الاسهال المصاحب بالدم التهاب مخلف ماذا يكون ؟

  5. معاد
    09/12/2016 at 6:44 م

    اعاني من الحموضة كل يوم وعندما أتناول الفلافل الحارة يتسبب بطلوع قشرة بشعر الراس وفي الدقن وفي الحواجب وخلف الادان واحس يحمول والدوار وعندما أتلمس أصابعي اسفل الصدر بفم المعده احس بألم كأن هناك جرح بالداخل ارجوكم افيدوني بالعلاج مش عارف أيش اشتري من ادوية والطالبأ عندنا لم يفيدنا بشي مع الحرب عندنا صار بلصعب العثور على طبيب يفهم معانات المريض

  6. ابو علي
    01/01/2017 at 6:11 م

    أنا اوعاني الحموضة مع كحة اذا كثرت من الأملاح في السنه تأتي مرة مرتين اكثر من ٦ سنوات أخذ علاج omadar مع موتيليم مع العلاج تأخذ حوالي شهر او اكثر هل فية حل ثاني وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *