حقائق عن قرد القشة القزم

قرد القشة القزم هو نوع من الرئيسيات والذي اشتهر بإعتباره أصغر قرود العالم . يمكن العثور على قرد القشة القزم في البرازيل وبيرو وكولومبيا والاكوادور .pygmy marmoset

الموائل
يعيش قرد القشة القزم في الغابات المطيرة الاستوائية والغابات والمناطق المنخفضة التي تغمرها المياه منذ أكثر من ثلاثة أشهر خلال العام .The pygmy marmoset location عدد قرد القشة القزم في البرية غير مستقر . لحسن الحظ ، فإن قرد القشة القزم غير مدرج في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض ، بينما يتأثر بشدة من فقدان الموائل .

الحجم
حجم الإناث أكبر قليلا من الذكور . قرد القشة القزم من الحيوانات الصغيرة ، يبلغ متوسط طولها مابين 4.75 و 6 بوصات ، ويزن مابين 3.53 و 4 أوقية .

الوصف
قرد القشة القزم يغطي جسمه بالفراء الكثيف ، والمميز باللون الرمادي ، والأسمر المصفر أو البني والمذهب . ذيل قرد القشة القزم ذو أطول من الجسم . وهو مغطى مع حلقات سوداء .
على عكس الثدييات الأخرى ، فإن قرد القشة القزم له مخالب بدلا من الأظافر . مخالبهم ذات قبضة قوية للتحرك في رؤوس الأشجار .

قرد القشة القزم قادر على القفز نحو 15 قدما في الهواء الطلق ، وهناك ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في قدرة قرد القشة القزم على تدوير رأسه نحو 180 درجة .

الحمية
قرد القشة القزم يأكل بشقيه النباتي وغذائه معتمد على اللحوم ، كما يأكلون نوع مختلف من الفاكهة ، الرحيق ، أوراق الشجر واللافقاريات الصغيرة (مثل الحشرات) .

قرد القشة القزم هم حيوانات هادئة ، بينما ينتج في بعض الأحيان لبعض الأصوات التي تساعدهم على التواصل من خلال صافرة عالية النبرة بإعتبارها بمثابة تحذير من الخطر القادم .

قرد القشة القزم من الحيوانات النهاري (النشطة أثناء النهار) . انهم يقضون معظم حياتهم على الأشجار ، لسهولة العثور على الطعام وللاختباء من الحيوانات المفترسة .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لـ قرد القشة القزم هي الأفاعي والقطط مثل يغورندي ، القط البري ، margay وoncilla .

يعيش قرد القشة القزم في مجموعات صغيرة ، والمعروفة باسم القوات ، والتي تتألف من ما يصل الى 15 حيوان . قرد القشة القزم هي حيوانات الإقليمية التي تعيش على نحو 25-100 فدان .

التزاوج
قرد القشة القزم يمتلك زوجة واحدة . يبلغ قرد القشة القزم لمرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ سنة إلي سنة ونصف . تستمر فترة حمل قرد القشة القزم مابين 119-140 يوماً لتنتهي الفترة بإنجاب اثنين من صغار قرد القشة القزم ونادراً ماينجب قرد القشة القزم صغيراً واحداً أو ثلاثة . يقضي الصغار لأول شهرين في حياتهم على ظهر الأب . الأم هي المسؤولة عن التغذية والتنظيف .

العمر
متوسط عمر قرد القشة القزم مابين 10 إلى 12 سنة في البرية ، ويصل إلى 16 عاما في الاسر .The pygmy marmoset

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *