تعلم تقليم الأشجار

عملية التقليم واحدة من العمليات الهامة في العناية بالأشجار مما يساعد على نمو الاشجار بشكل سليم و طبيعي , حيث يتم في عملية التقليم التخلص من الأفرع المصابة او الميتة او الضارة مما يسمح للبراعم بالنمو بشكل طبيعي , كما أن عملية التقليم تحافظ على شكل الشجرة و بالتالي الحديقة و جعلها مرتبة و منظمة , و لكن حتى تستطيع الحصول على الفوائد من عملية التقليم يجب ان تقوم بها بشكل صحيح .

كيف يتم تقليم الاشجار بشكل صحيح ؟
1- قم بتقييم الأشجار التي ستتم عملية التقليم لها .
لا تبدأ في التقليم الا بعد ان تقوم بدراسة الشجرة لتحديد الأماكن التي سيتم تقليمها او إزالتها حتى لا تفسد الشجرة و تموت , لذا قم بتحديد الافرع الرئيسية التي تمثل هيكل الشجرة الرئيسي و هى الافرع الاكثر ضخامة في الشجرة عادة و التي يجب عدم الإقتراب منها في التقليم .
2- إبدأ بالأفرع الضعيفة .
حدد الأفرع الضعيفة و الفاسدة و عادة ينتج الفساد للإفرع نتيجة لإصابة حشرية او تكسر و إبدأ بإزالتها اولًا , مما يساعد على تحسين توزيع المياه و الغذاء لباقي أجزاء الشجرة و يساعد على نموها بشكل قوي .
3- قم بإزالة الأفرع في الأماكن الكثيفة من الشجرة .
من عوامل النمو للنباتات بشكل عام و منها الأشجار الهواء و وصوله بشكل كافي لمختلف أجزاؤه سواء الداخلية او الخارجية , لذا فإن وجود أغصان كثيفة يؤثر على التهوية للشجرة و بخاصة عندما تنمو الأفرع بشكل عشوائي مما يمنع وصول الهواء لبعض اجزاء الشجرة , هنا يجب أن يتم إزالة الافرع العشوائية و خاصة تلك الأفرع التي تنمو بإتجاه مركز الشجرة و ليس نحو الخارج , كذلك الافرع المنخفضة و التي يمكن أن تشكل خطر او تعوق الحركة الطبيعية لمن في المنزل او المكان , تقليم الافرغ بحيث يتم إعطاء الشجرة شكل جمالي .
4- كن على حذر عندما تختار الافرع التي سيتم تقليمها .
يجب ان تعرف أن كل فرع تقوم بقطعه يؤثر على مقاومة الشجرة و يجعلها عرضة للإصابات , لذا يجب أن تكون حذر عند إختيار الأفرع للتقليم لذا لا تقم بإزالة الا الافرع التي تستحق الإزالة و هنا يجب أن تراعي أن لا يتم إزالة أكثر من 25% من الافرع و لا يتم التقليم الا مرة واحدة كل فصل مما يسمح للنبات بالتعافي و العمل بشكل صحيح .
5- إختر مواعيد التقليم بدقة .
يعتبر أفضل المواعيد للقيام بتقليم الأشجار هو نهاية الخريف و بداية الشتاء حيث تمر الاشجار في تلك الاوقات بمرحلة سكون الى جانب ان برودة الجو التي تساعد في منع التلوث بالفطريات او الحشرات في الاماكن التي يتم القطع عندها مما يساعد على المحافظة على النبات و لا تقم بالتقليم الا بعد سقوط الأوراق , لكن في حال تعرض احد الفروع للكسر في اي وقت من العام قم بتقليمه و لا تنتظر موعد السكون .
6- قم بعمل قطع أولي في الافرع .
عندما تقوم بتقليم الافرع و بخاصة الأفرع الكبيرة قم بعمل قطع صغير من أسفل بحيث يكون على مسافة مناسبة من الجذع حتى يكون هذا القطع مركز السقوط عندما تتم إزالة الفرع و بذلك لن يتضرر جذع الشجرة , على بعد ستيمترات من القطع الاول لكن في الجزء الخارجي ثم يتم إزالة الفرع على أن يتم ترك جزء مناسب منه , مما يسمح بنمو الفرع مرة أخرى و في حال إزالة فرع متضرر يجب إزالته بالكامل و لكن دون أن تقترب من الطوق الذي يربط الفرع بالجذع مما يمنع نموه مرة أخرى .
7- عقم إدوات التقليم بشكل جيد .
يجب أن تقوم بتعقيم ادوات التقليم بشكل جيد و يتم التقليم عند الإنتقال من شجرة الى اخرى حتى لا تنتقل اي عدوى بين الأشجار و في حال تقليم شجرة بها إصابة يتم تعقيم الأدوات عند الأنتقال من فرع لآخر في نفس الشجرة .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *