تنظيف الشمواه و العناية به

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 16 يونيو 2019 , 23:02

الشمواه نوع من الاقمشة و التي تؤخذ من حيوان او نوع من الضباء الذي يسمى الشامواه و الذي يتواجد في أوربا و بخاصة في رومانيا و تركيا و بعض مناطق البلقان . تستخدم تلك الأقمشة إستخدامات متعددة حيث نجدها تستخدم في ديكورات المنزل و الأثاث و الأكسسوات و الأحذية و الملابس , يعتبر ذاك النوع من الأقمشة واحد من الأقمشة الأقمشة الحساسة و التي تحتاج الى عناية خاصة بها .

كيفية التنظيف و العناية بالشامواه .
حتى تضمني قدرتك على العناية بالشامواه الموجود بالمنزل يجب أن تهتمي بأن تقتني الادوات اللازمة و المخصصة لتنظيف الشمواه .
1- تنظيف الاثاث الشمواه .
في حال وجود بقع قومي بدعك البقعة بمنشفة نظيفة حتى تتأكدي من زوال البقعة , هات الفرشاة الخاصة بالشمواه و مشطيها عكس إتجاه النسيج , هات قطعة قماش او منشفة نظيفة و أغمسيها في الخل و قومي بعصرها جيدًا و قومي بدعك مكان البقع حتى تزول , ثم إتركيها حتى تجف في الهواء و للمحافظة على أثاثك الشمواه و تظلي محتفظة برونقه و لمعانه ينصح بإرسال قطع الاثاث الى المراكز المتخصصة في العناية بالشمواه كل عامين او ثلاث .

2- الملابس و الاحذية التي تصنع من الشمواه .
أ‌- التنظيف بالخل .
قومي بدعك مكان البقع في الأحذية او الملابس الشمواه بمنشفة نظيفة , بإستخدام ممحاة الشمواه و هى عبارة عن نوع من الإسفنج عالي الجودة مخصص لتنظيف أقمشة الشمواه قومي بتمريرها على مكان البقعة و لكن مرريها بعكس إتجاه النسيج للعمل على تنظيف البقع , ثم هاتي قطعة من القماش النظيف او منشفة مبللة بالخل و إفركي مكان البقعة و إتركيها حتى يجف في الهواء , في المرات الاولى لإرتداء القطع بعد التنظيف بالخل يمكن أن تعاني من رائحته قليلًا و لكنها ستزول مع الوقت .
ب‌- التنظيف بالماء .
يحذر البعض من إستخدام الماء في تنظيف الشمواه و لكن يمكن إستخدامه بعناية في عملية التنظيف و تتم الطريقة كالآتي : –
هات فرشاة الشمواه و قومي بفرك القطعة بها و بخاصة في الاحذية و يتم الفرك بإتجاه النسيج و اذا كانت هناك أجزاء بالية عند أطراف الحذاء قومي بالفرك بقوة ذهابًا و إيابًا للتخلص من وبر الأنسجة و ركزي في الفرك على اأجزاء المصابة فقط , بإستخدام الماء قومي بفرك كل القطعة مكان البقعة و باقي القطعة حتى لا تظهر بقع مكان إستخدام الماء و ربما يحدث تغير في اللون و لكنه سيكون غير ملحوظ كثيرًا و يتم ذلك بإستخدام فرشاة الشمواه و بكمية قليلة من الماء , ثم يتم حشو الحذاء بقطع الورق الملفوفة او قالب و يترك في الهواء حتى يجف و يفضل إستخدام ورق ابيض حتى لا ينتقل الحبر من ورق مثل ورق الجرائد الى الحذاء و في حال ظهرت بقع ملحية بسبب إستخدام الماء في التنظيف فقط قم بفركها بالخل و إتركها حتى تجف .

الطرق السابقة أكثر مناسبة للأحذية اما للملابس فيمكن إتباع واحدة من الطرق التالية و هى لا تختلف الا تقريبًا في المواد المستخدمة : –
أ‌- منظف الشمواه حيث يساعد على التخلص من الأوساخ و الوصول للبقع و تليين القماش .
ب‌- مع البقع الزيتيه و العرق قومي بفرد طبقة رقيقة من دقيق الذرة على قطعة الملابس و إتركيها بضع ساعات , يمكن تركها طوال الليل حيث يقوم الدقيق بالعمل على إمتصاص الزيت او العرق ثم بإستخدام فرشاة الشامواه قومي بالتخلص من الدقيق .
ت‌- التنظيف بالبخار و لكن هنا كوني على حذر حتى لا يتشبع القماش بالماء او الرطوبة الزائدة , يمكن ان يتم ذلك عن طريقة تعليق قطعة الملابس في الحمام و يكون معبئ بالبخار طوال فترة الإستحمام .

و بشكل عام يفضل عند تنظيف الشمواه إستخدام المواد و السوائل الخاصة به و تتبع الطريقة المكتوبة على عبوات التنظيف .

للإحتفاظ بالملابس او الأحذية الشمواه : –
1- يجب مراعاة وضعها في أماكن جيدة التهوية , خالية من الرطوبة , باردة , مظلمة , نظيفة .
2- يجب أن تقومي بإبعادها عن الروائح النفاذة حيث تمتص تلك الروائح بسهولة .
3- من فترة لأخرى قومي بإستخدام مرطب الجلود الخاص بالشمواه مما يمنع تشققها .
4- راعي شراء ملمع أحذية خاص بالشمواه .
5- من فترة لأخرى يمكنك إرسال قطعك الى مراكز العناية المختصة .
6- حافظي على إستخدام منتجات حماية الشمواه حيث تعمل تلك المواد كمواد واقية ضد الاوساخ و يفضل إستخدامها بمجرد شراء القطعة و عقب كل غسلة .
7- حافظي على عدم إبتلال تلك القطع فلا تخرجي بها في الأجواء الماطرة او في أماكن تكثر بها المياه مما يعرضها للبلل .
8- عندما تقومين بالإنتقال فعند حزم القطع الشمواه لا ينصح بتغليفها في البلاستيك حيث لا يسمح لها بالتنفس بل يساعد على تكون قطرات من الماء لذا يفضل لفها او وضعها في حقائب قطننية كغطاء وسادة قديم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق