الفرق بين البنغال وبنجلاديش

كيف يمكنك أن تميز بين ثقافة الأرض المركبة عن طريق تقسيمها إلى دولتين مختلفتين من خلال رسم خط فاصل على أساس الدين ؟ هذا بالضبط ما حدث عندما قام البريطانيون بتقسيم البنغال إلى قسمين ، هما : بنغلس وغرب البنغال والبنغال الشرقية . Bengal VS Bangladeshالحقيقة هذا التقسيم غير واقعي بالمرة ، حيث انه تقسيم غير مناسب لتحسين أو لتنمية المنطقة بينما يتناسب فقط مع الأغراض السياسية . هناك الكثير من أوجه التشابه فيما بين البنغال وبنجلاديش ، على الرغم من وجود بعض الاختلافات والتي سيتم تسليط الضوء عليها في هذه المقالة .

عندما غادر البريطانيون للهند ، فقد قسموا البنغال الشرقية من البنغال وأضافوها إلى باكستان ، وهذا يعني أن الهند تضم الباكستان في كل جوانبها ، من الغرب والشرق .

البنغال
البنغال ، البنغالية ، هي المنطقة التاريخية التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه القارة الهندية إلى المنطقة الناطقة باللغة البنغالية والمقسمة الآن مابين الولاية الهندية من ولاية البنغال الغربية وجمهورية بنغلاديش الشعبية . تشكلت البنغال كجزءا من بداية معظم الإمبراطوريات التي تسيطر على شمال الهند .

من القرن 8 وحتى القرن 12 ، كانت البنغال تتبع السلالة البوذية ، بمقرها في ولاية بيهار المجاورة . أما بعد حوالي 1200 عاماً ، أصبحت تحت حكم المسلمين الشبه مستقل ، ومن 1576 أصبحت منتمية إلى الإمبراطورية المغولية . عند تراجع سلطة المغول في القرن ال18 ، ظهرت السلالة المنفصلة في ولاية البنغال وبيهار ، وأصبحت تعرف بإسم أوديشا .Bengal

بنغلاديش
بنغلاديش ، هي البلد التي تقع في جنوب ووسط آسيا ، كما تقع في دلتا بادما (نهر الغانج) وجامونا (براهمابوترا) وفي الأنهار التي تقع على الجزء الشمالي الشرقي من شبه القارة الهندية .

منطقة بنغلاديش النهرية هي واحدة من البلدان الأكثر كثافة سكانية في العالم ، ويغلب على شعبها وسكانها من المسلمين . في الجزء الشرقي من المنطقة التاريخية للبنغال ، هي المنطقة التي تشكلت مرة واحدة ، جنبا إلى جنب مع ما هو الآن في الولاية الهندية من ولاية البنغال الغربية ، ومقاطعة البنغال في الهند البريطانية . مع تقسيم الهند في عام 1947 ، أصبحت من المحافظة الباكستانية لشرق البنغال (والتي عرفت لاحقا بإسم باكستان الشرقية) ، وهي واحدة من خمس مقاطعات في باكستان ، والتي فصلها عن غيرها من الأربعة بإمتداد 1100 ميل (1800 كم) من الأراضي الهندية . في عام 1971 أصبحت دولة مستقلة في بنغلاديش ، وعاصمتها دكا .Bangladesh

الفرق بين البنغال وبنجلاديش
في البداية ، بدأ أساس التشعب الإداري للبنغال في عام 1905 وعام 1911 . ثم أصبحت الدكا بإعتبارها العاصمة الادارية لـ البنغال الشرقية . ومع ذلك ، عندما تم إنشاء باكستان ، تشكلت دينياً لتحتوي على أغلبية السكان المسلمين في شرق البنغال . حتى بعد الاستقلال ، سيطرت البنغال الشرقية من قبل الطبقات الغنية والقوية على الجزء الغربي من باكستان ، وهذا أدى إلى ثورة هائلة بقيادة شعب البنغال الشرقي ضد القمع والتي كتبها البنجاب . وأيد هذه الحركة من قبل الجيش الهندي وأخيرا حصلت البنغال الشرقية استقلال من باكستان ، وبنغلاديش .

يشار إلى أن 80٪ من سكان ولاية البنغال الغربية هم من الهندوسية ، و 80٪ من السكان من المسلمين في بنغلاديش . وعلى الرغم من الاختلافات الدينية ، إلا انه هناك أوجه تشابه ثقافية ، والتي تعني أن الشخص في كلكتا له الثقافات المماثلة إلى بنجلاديش من الماراثى أو الشخص الغوجاراتية . ويرجع ذلك إلى أساس اللغة البنغالية ، بإعتبارها اللغة الرسمية في كل من بنغلس .

بنغلاديش هي المنطقة الفريدة من نوعها ، مع إحتوائها على المجموعة العرقية الواحدة ، وهذا هو السبب في عدم وجود العنف الطائفي أو العرقي في هذه البلاد .

ملخص
قد تتعجب عندما تعلم أن الشخص البنغالية ليس معناه أنه من بنغلادش ، بينما يمكن أن ينتمي إلى باكستان ، والهند ، وبنغلادش . جميع بنجلادش هم بنغاليين ، ولكن ليس كل البنغاليين هم من بنجلادش . هناك المئات من اللهجات في المنطقة الناطقة باللغة البنغالية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *