كل التفاصيل والصور عن الصاروخ الإيراني الباليستي ” عماد “

في خطوة من شأنها أن تثير غضب الولايات المتحدة ، كشفت إيران عن مستودع صواريخ جديد تحت الارض ، والذي يحتوي على صواريخ موجهة بدقة لتحمل الرؤوس النووية .Iranian Defense Minister

وأظهر التلفزيون الحكومي أن الصواريخ عماد هو الصاروخ البالستي الموجهة بدقة تحت الارض ، والذي يقع في الجبال التي يديرها الحرس الثوري الايراني ، والذي يجري افتتاحه كرئيس البرلمان ، بناءاً على تصريحات وكالة رويترز علي لاريجاني .The Islamic Republic

تفاصيل عن الصواريخ الباليستية “عماد “
في يوم الأحد 11 أكتوبر لعام 2015 اختبرت ايران ما وصفته بأنه “الجيل الجديد” من الصواريخ البالستية ، والتي تعرف بإسم عماد . تم تصميم الصاروخ لتفادي الدفاعات الصاروخية الغير مفترضة أن تكون أكثر دقة بكثير من تصاميم الصواريخ الإيرانية السابقة .

أعلنت إيران من خلال موقع الإطلاق الثاني من الصواريخ الموجهة للصاروخ الباليستي ، عماد . وتفاخر مؤخرا المسؤول الايراني الكبير بأن عماد هو الصاروخ الإيراني القادر على الوصول إلى أهداف تصل إلى 2000 كم ، مع “دقة لا تخطئ” ، وقد صرح مسئولون في وقت سابق ان هذا الصاروخ “عماد” يمكن تسليمه في ما يصل الى 14 من الصوامع في جميع أنحاء البلاد .

أجرت ايران تجربة الاطلاق المفاجأة لـ الصاروخ البالستي عماد من موقعه المختلف تحت الأرض في أكتوبر ، مما دفع مجلس الأمن للأمم المتحدة العمل على جمع لجنة تحقيقات في ما إذا كان هذا الصاروخ مخالفاً لقرارات القائمة أم لا .

وقال التقرير ، الذي أعلن في الشهر الماضي ، أن هذا الإطلاق هو انتهاك لقرار مجلس الأمن لعام 1929 ، والذي يحظر إيران من شن حمولة أكثر من 500 كيلوغرام لمسافة تزيد عن 300 كم ، وذلك باستخدام مسار البالستية العالية القوس ، كلها عوامل كافية لإيصال الغارة النووية الفعالة . وقد خلص إلى أن عماد قد تتفوق بكل بسهولة على تلك المتطلبات الدنيا ، كما كان غيرها من الصواريخ المختبرة في عام 2012 و 2013 .

ومع ذلك ، تم لم يتم إلغاء قرار عام 1929 عن طريق الاتفاق النووي التي تدعمه الامم المتحدة بين طهران والقوى العالمية الست الكبرى التي لم تدخل بعد حيز التنفيذ . وتدعو هذه الوثيقة في طلب “الامتناع” لـايران عن إطلاق الصواريخ الباليستية “المصممة” على حمل الرؤوس النووية لمدة ثماني سنوات على الأقل .

وتقول ايران ان عماد وغيرها من الصواريخ ليست على وجه التحديد ليست من التصاميم المسلمة للرؤوس الحربية النووية ، بينما تأتي في جوهرها بإعتبارها من الأسلحة التقليدية ، والتي يحق لها احتوائها مثل أي دولة أخرى في المنطقة . وقال الزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي ، وغيرهم من كبار المسؤولين من أن أي العقوبات الإضافية ستكون نتيجة للإطلاق الذي يمكن أن يفسد الاتفاق التاريخي ، ومن المرجح أن يدخل حيز التنفيذ في بداية هذا العام ، وذلك إذا مرت إيران بكل عمليات التفتيش .

معلومات عن الصواريخ الباليستية “عماد “
عماد هو الصاروخ الباليستي ، ذو الوقود السائل ، وهو صاروخ متوسط المدى من الصواريخ الباليستية الإيراني (IRBM) . أعلن الصاروخ من قبل العميد حسين دهقان في 11 تشرين الأول لعام 2015 .

الصاروخ الباليستي “عماد الجديد” هو نسخة محسنة من صاروخ شهاب 3 المتوسط المدى ، وفي حد ذاته فإنه نسخة من التصميم الكوري الشمالي . صمم الصاروخ في مرحلة واحدة ليستخدم الوقود السائل . ويزعم مسؤولون ايرانيون ان الصاروخ الباليستي عماد يبلغ مداه نحو 1700 ميلا ، وفي وضع الأهداف بقدر نحو مصر وأوكرانيا والهند بإعتبارهم ضمن النطاق .

مصلحة إيران في الصواريخ الباليستية تعود إلى الحرب العراقية الإيرانية . بعد الحرب ، لجأت إيران إلى زيادة مجموعاتها من الصواريخ التي تزعم فيها أنها تستهدف إسرائيل ، بينما في الوقت نفسه تسعى لإنتاج سلاح نووي .

عيوب الصاروخ الباليستي “عماد”
ويقال أن الصاروخ لديه بعض العيوب . إنه مصمم ليعمل بالوقود السائل ، فعلى الرغم من قدرته على السير نحو 123 ،000 ميل من الطرق المعبدة والغير معبدة ، إلا انه يحتاج إلى المزيد من الوقود قبل الاطلاق ، وهي عملية تستغرق ساعة ، مما يدعه عرضة للهجوم .

وهناك أيضا سبب للتشكك في مزاعم حول فعالية الصاروخ الباليستي عماد ، وفي قدرته على CSIS في النطاق الحقيقي ليصل فقط إلى 1060 ميل ، وليس 1700 ميل ، معتبرا ذلك أنه من أكبر الصواريخ الباليستية التي يصعب عليها تحقيق مرحلة واحدة من الصاروخ . ويمكن أيضا توجيهه نحو الأقمار الصناعية والتي تتحبط من خلال التحويل البسيط قبالة نظام GPS الأمريكي ، على الرغم من أن إيران قد تستخدم نظام غلوناس الروسي بدلا من ذلك .

لا يبدو أن الصاروخ الباليستي عماد يعمل على انتهاك الاتفاق النووي الإيراني الجديد مع الغرب ، والتي لا تقيد الأبحاث والتطوير في مجال الصواريخ البالستية ، بينما هو مجرد تطوير وبناء للرؤوس الحربية . وتقدر CSIS للرأس الحربي للصاروخ لتكون بتكلفة 1650 جنيه استرليني .

صور الصاروخ الإيراني الباليستي ” عماد “Emad Iran's New Ballistic Missile clear violation Iran unveils

فيديو عن الصاروخ الإيراني الباليستي “عماد”

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *