ما الفرق بين الذكي والحكيم

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 10 يناير 2016 , 09:55

غالباً ما يصعب التفريق مابين “الذكي والحكيم” ، لما بهما من العديد من التشابهات . غالباً ماتكون قد سمعت الناس يستخدمون كلمة الطفل الذكي أو الصديق الذكي . فما معنى ذكي ؟ وما هي درجة الذكاء التي تختلف عن كونه حكيم ؟ أولا دعونا نلقي نظرة على معاني هذه الكلمات . Smart

الذكي هي الكلمة التي تستخدم للتأكيد على أن هناك من يستخدم عقله في التفكير ليصبح ذكياً . ومن ناحية أخرى فإن الحكمة ، تستخدم للتأكيد على أن هذا الشخص لديه الكثير من الخبرة والمعرفة وصولاً إلى الحكمة الجيدة . Wise

مامعنى الذكي ؟
يستخدم مصطلح ذكي للتأكيد على ان هذا الشخص يمتلك الذكاء في فهمه وتصرفاته . يستخدم الناس لهذه الكلمة في الإشارة إلى معرفة الآخرين ومدى فهم تصرفاتهم الجيدة . فهناك الشخص البالغ الذكي والطفل الذكي والفتاة والشباب الأذكياء ، وما إلى ذلك في وجود مستوى عالي من الذكاء ، مما يسمح للشخص في التصرف بأسلوب جيد في الحياة . وعلى سبيل المثال فإن الطفل الذكي يمكن أن يمر بسهولة بالامتحانات ، ويمكنه أن يسجل علامات جيدة ليصبح من أفضل الأفراد في فئته .

هذا وغالبا ما يتضمن معرفة أن هذا الشخص يكتسب الكثير من المعلومات الجيدة من الكتب أو من غيرها من المواد ، مما تيسر له أموره في الحياة . في كلتا الحالتين ، الإنسان الذكي لا يضمن بالضرورة أن يعيش حياة مريحة ، على الرغم من قدرة الكثير من الأشخاص في الاستفادة من ذكائهم للوصول إلى أفضل الأحوال . هذا هو المكان الفارق مابين الذكاء والحكمة . ومن ذلك دعونا ننظر إلى القسم التالي لفهم الفرق مابين المصطلحين .

ماذا تعني الحكيم؟
يستخدم مصطلح الحكمة للتأكيد على أن أي شخص لديه الخبرة الجيدة والمعرفة في اتخاذ القرارات الصائبة . الإنسان العاقل هو الشخص الذكي الذي يستخدم قدرته في المعرفة والخبرة الكافية ، مما يساعد هذا الشخص في اتخاذ القرارات الجيدة .

لا تقتصر معرفة الشخص من الحكمة على الكتب ، ولا حتى عن تجاربة الحقيقية التي تساعده على التواصل . وهذا هو السبب في أنه يعتقد أن الشخص الحكيم لديه معرفة فحسب ، بل يعلم أيضا كيف يتصرف في هذا الأمر . أيضا ، فإن العاقل يدرك مدى عيوبه التي تدفعه في العثور على المعلومات الجديدة والاستفادة منه . وهذا يسمح للشخص فرصة تحقيق ونمو شخصيته . ويمكن اعتبار هذا بمثابة الفرق بينه وبين الشخص الذكي ليكون ذكيا . لا يمكن أن ينظر إلى هذا الضعف في الشخص الحكيم .

ما هو الفرق بين الذكي والحكيم؟
التعريفات:
الذكي : يستخدم مصطلح ذكية للتأكيد على الإستكشافات .

الحكيم: يستخدم مصطلح الحكمة للتأكيد على أن أي هذا الشخص لديه الخبرة والمعرفة والحكم الجيدة .

الخصائص:

الذكي: هو شخص ذكي لديه الكثير من الذكاء .

الحكيم: هو الشخص العاقل بما لديه من الاستكشافات .

الخبرة:

الذكي: هو شخص ذكي قد لا يكون لديه خبرة ، ولكن لديه المعرفة النظرية فقط .

الحكمة: هو شخص عاقل لديه الكثير من الخبرة .

الحكم الجيد:

الذكي: شخص ذكي قد لا يكون لديه الحكم الجيد على الرغم من كونه ذكي .

الحكمة: هو شخص عاقل له القدرة على اتخاذ القرارات الحكيمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى