لماذا يفضل ركاب الطائرات عصير الطماطم ؟

يحضر عصير الطماطم من الطماطم بدون شك و غالبا ما يشربه الناس بشكل عادي أو على شكل كوكتيل، و الكثير من الشركات تضيف إليه ملح الطعام و مكونات أخرى في بعض الأحيان كمسحوق البصل و مسحوق الثوم و بعض البهارات. وبعض الناس لا يعلمون بأن الطماطم في الواقع هي فاكهة و بأن عصير الطماطم لديه عدة فوائد صحية. و لكن يعد عصير الطماطم من المشروبات الأكثر طلبا من طرف ركاب الطائرات و هو ما أثار انتباه العلماء وقاموا بدراسة الظاهرة، فحاولوا البحث عن تفسير علمي لها و توصلوا إلى أن طعم الطماطم في الجو مختلف عنه في الأرض. فأين يكمن سر هذا الإختلاف ؟

عصير الطماطم

ما هو تفسير هذه الظاهرة ؟
و يعرف الموظفون في مجال الطيران الشعبية الكبيرة لعصير الطماطم الذي يحبه الركاب بشكل مثير للإنتباه. فقام الباحثون في معهد “فراونهوف” الألماني بمحاولة تفسير سبب هذه الظاهرة و النتيجة أن اختلاف الضغط هو السبب الذي يجعل عصير الطماطم في الطائرة ألذ من طعمه في الأرض. و كانت شركة الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانزا” قد لخصت إلى الشعبية الكبيرة لعصير الطماطم خلال رحلاتها، حيث وصلت كمية العصير الذي طلبه الركاب إلى 7.1 مليون لتر كل سنة.

ما سبب تغير المذاق في الطائرة ؟
و قالت صحيفة “أوغسبورغر ألغايمانة تسايتونغ” الألمانية عبر تصريح الباحثة بالمعهد “بورداك فرايتاغ” أن الطعم الحقيقي للطماطم لا يكون ظاهرا في أجواء الضغط الجوي المعتاد ذلك أن أغلب الناس يصفونه بالطعم الماسخ و أن به رائحة التربة لكنه في ظل ضغط الهواء الموجود داخل الطائرة خلال الرحلة يصبح طعمه سكريا و ذو رائحة فاكهة الطماطم. يذكر أن الباحثة قامت بعدة اختبارات للتذوق على مجموعة من ركاب إحدى الطائرات التي كانت في ضغط جوي منخفض لتثبت فكرة تركيز الطعم في ظروف منخفضة الضغط.

و أوضحت الدراسة بأن الشعور بتركيز طعم السكر أو الملح يختلف بتغير الضغط الجوي و معدل الرطوبة. كما أوضح الباحثون أن هناك عاملا آخر في زيادة شعبية عصير الطماطم في الطائرات و هو عنصر التقليد. فعندما يرى احد منها راكبا يطلب عصير الطماطم يشعر بحافز لتجربة العصير مما يعطي المشروب شعبية أكبر بين الركاب حسب تقرير نشرته مجلة “فوكوس” الألمانية.

tomato juice

هل النتيجة تنطبق على بقية الأطعمة؟
و من خلال هذه الدراسة توصل العلماء إلى نتيجة أخرى و هي أن مذاق بعض الأطعمة الآسيوية التي لا توجد في مكوناتها البهارات و القوية كالسمك و الدجاج يتغير مذاقها على متن الطائرات و بالتالي يجب أن يضيف الراكب نسبة من البهارات فيها. و هذه النتائج ستساعد شركات الطيران من أجل أن تعمل على تعديل مذاق مشروباتها و وجباتها المقدمة على متن الطائرة خلال الرحلات.

ما هي فوائد عصير الطماطم ؟
إن كنت تبحث عن صحة مثالية فعصير الطماطم اختيار مناسب لأنه عصير معروف بغناه بالعديد من المكونات المغذية . فالطماطم غنية بالايكوبين و هو مانع للتأكسد وبالتالي للوقاية من سرطانات الثدي و البروستات و البنكرياس و يحمي الخلايا من التضرر. كما يحتوي عصير الطماطم على نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن كفيتامين ج و فيتامين أيه اللذان يعملان على تقوية نظام المناعة إضافة إلى احتوائه على فيتامين ك و أ1 و ب2 و ب3 و ب5 و ب6. اما المعادن فيحتوي على البوتاسيوم و المغنيسيوم و الحديد و الفوسفور. و يفيد هذا المشروب مرضى القلب و الكوليسترول .

مكونات عصير الطماطم
يحتوي كأس واحد من عصير الطماطم المعلب (243 مل)، على المكونات الغذائية التالية :
سعرات حرارية : 41
الدهون: 0.12
الكربوهيدرات: 10.30
الألياف: 1
البروتين: 1.85
الكوليسترول: 0

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *