افضل طريقة للتنظيف و المحافظة على زجاج النظارة الطبية

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 11 سبتمبر 2017 , 10:02

النظارة من اكثر الادوات التي نستخدمها و تكون عرضة للزيوت و تراكمها و التي تأتي لها من اليد او الوجه او حتى الرموش مما يتسبب في وجود طبقة لزجة تسمح بتراكم الأتربة مما يتسبب في تأثير سلبي على الرؤية , حيث يصبح زجاج النظارة ضبابي و هنا يلجأ الكثير الى مسح زجاج النظارة في طرف التي شيرت و لكن تلك الطريقة من اسوء الطرق المستخدمة في التنظيف حيث ان طرف التي شيرت غالبًا يكون محملًا بالاتربة مما يتسبب في تراكم الاوساخ اكثر على الزجاج , لكن هناك طرف أفضل لتنظيف زجاج النظارة و دون الحاجة الى الحصول على منظف مخصص للنظارات و بتكلفة قليلة و قد اوصت الجمعيات المتخصصة بضرورة تنظيف النظارة يوميًا و من المفضل القيام بتلك العملية في الصباح مما يحسن الرؤية و يحافظ على شكل النظارة , إن كنت من من يقومون بوضع طرف إطار النظارة او ذراعها في الفم يجب أن تهتم كثيرًا بالتنظيف حتى لا تكن عرضة لما يتراكم عليها من بقايا .

طريقة تنظف زجاج النظارة الطبية .
1- قم بشطف النظارة بالماء الدافئ الجاري .
2- قم بوضع قطرة صغيرة من الصابون السائل ايًا كان نوعه على كل عدسة .
3- قم بفرك الزجاج الخاص بالعدسة باصابع اليدين مما يسمح بتكون رغوة على العدسات .
4- قم بشطف النظارة تحت الماء الجاري الدافئ حتى تزيل الرغوة تمامًا عن العدسات .
5- هنا يجب أن تقوم بغسل الإطارات كما تفعل مع العدسات .
6- فيما يخص وسادات الأنف في النظارة الطبية فهى من اكثر اجزاء النظارة عرضة لتراكم الاوساخ و الدهون و لتنظيفها , قم بإحضار فرشاة أسنان ناعمة و قم بغسلها بها و هنا يجب أن تراعي عدسة النظارة فلا تقم بالفرك عكس إتجاه العدسة حتى لا تتعرض للخدش عندما تقوم بعملية تنظيف وسادات الأنف .
7- هات قطعة نظيفة من القماش القطني و قم بمسح كل عدسة للتخلص من المياه الزائدة .
8- هات قطعة أخرى من القماش القطني النظيف الجافة او قطعة من قماش ستوكات و غالبًا فإن النظارة تأتي و معها قطعة من هذا النوع من القماش إستخدمها في تلميع زجاج النظارة بعد غسلها و تجفيفها .

كيف تحافظ على النظارة ؟
1- دائمًا كن محتفظًا بقطعة من قماش ستوكات قماش تنظيف النظارات حتى تقوم بتنظيف النظارة طوال اليوم كلما تحولت الرؤوية للضبابية او شعرت بشوائب على زجاج النظارة .
2- راعي عدم القيام بتنظيف النظارة بأي نوع من المنظفات التي تحتوي على الأمونيا او مواد التبييض او منظفات الزجاج او الخل , حيث أن هذه الأنواع من المنظفات يمكن أن تتسبب في إزالة الطلاء الموجود عليها .
3- ابتعد عن تنظيف النظارة بمنشفة ورقية حيث أنها تترك أثار و وبر على الزجاج .
4- راعي عدم إستخدام اشياء خشنة لتنظيف زجاج النظارة حتى لا تتسبب في خدش للعدسة .
5- عند شراء النظارة الطبية يجب ان تراعي أن تكون لها خصائص مضادة للتوهج كما يكون لها طلاء واقي من الأشعة الفوق بنفسجية .
6- حافظ على المداومة على مسح جانبي عدسة النظارة الامامي و الخلفي حتى تتخلص بشكل تام من الاتربة العالقة على العدسات .
7- حتى تتمكن من الحفاظ على النظارة لأطول فترة ممكنة حافظ على وضعها في الجراب المخصص لها عندما لا تستخدمها مما يحافظ عليها من الخدش او الإتساخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى