اسباب الكوابيس والاحلام المزعجة

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 24 مارس 2022 , 17:21

الكوابيس هي الأحلام المزعجة التي تلاحق بعض البشر أثناء النوم والتي قد تستمر بالأيام أو الأسابيع أو الشهور أو في بعض الأحيان إلى العديد من السنوات . Common Reasons for Nightmaresهناك أسطورة شائعة جدا حول أسباب الكوابيس وعلاقتها بمدى الخطايا ، بينما في الحقيقة ليس هناك علاقة بين الكوابيس والخطايا ، ومن المؤكد أنها مرتبطة بسلوكنا وما يجرى في حياتنا . stress

وجود الأحلام المزعجة والكوابيس من العوامل المزعجة جداً في ليلة هادئة ، والتي قد تثير الزعر والخوف وتفوح رائحة العرق بينما ينام البعض الآخر في ليلة مليئة بالأمان والراحة وبعيدة عن الخوف والزعر . نتحدث إليكم الآن عن اسباب الكوابيس والاحلام المزعجة .

اسباب الكوابيس والاحلام المزعجة
الإجهاد
ليست كل الأحلام ممتعة ، فهناك الإجهاد الذي يتسبب في العديد من المشاكل الصحية ، فهو واحد من الأسباب الرئيسية لكثير من المشاكل المتعلقة بالعقل والكوابيس . التوتر يسبب الكثير من عدم التوازن الهرموني في أجسامنا والتي تتسبب في انخفاض الطاقة . لا يقتصر الإجهاد على الكبار ، ولكن يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على الأطفال ، مثل الشعور الخوف من شيء ما أو من شخص ما ، ومخاوف الامتحان ، والضغط من المعلمين أو الآباء الخ
هذا النوع من الإجهاد يفسر في أحلامنا ليتسبب في الكوابيس لتعكس واقع الحياة والتعب . أكثر من الإجهاد يمكن أن يسبب الكوابيس المتكررة . الحل هو التعامل مع هذه الكوابيس ووقفها من خلال محاولة التعامل مع قضايا الحياة الحقيقية ومواجههتها . التعامل مع التوتر ومحاولة للاسترخاء بشكل أكبر .

التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية
هناك بعض الأدوية التي قد علاج الامراض ، إلا أنها ذات تأثيرات جانبية مزعجة أثناء اتخاذ تلك الأدوية ، والتي تتسبب في الكوابيس بالنسبة للبعض . بعض الأدوية تتسبب في الأرق وكذلك في الكوابيس . لذا في المرة القادمة عليك التحقق من التأثيرات الجانبية للأدوية والتحدث مع طبيبك حول هذا الموضوع لتغيير الجرعة أو نوع الدواء .

مشاهدة الافلام المرعبة قبل النوم
يمكن أن تكون هذه المشادات من المشاهدات المثيرة ، إلا انها تتسبب في رؤية الأحلام المزعجة ، فعليك أن تكن مستعدا للنوم حتى تنعم بليلة خالية من الكوابيس ، لأن مشاهدة فيلم مرعب يمكن أن يزيد من شكل وأهوال الكوابيس التي تطلق مشاعر التوتر والقلق والذكريات المؤلمة ، وما إلى ذلك وعلى الرغم من قدرة البعض على النوم العميق مباشرة بعد مشاهدة الفيلم إلا ان البعض الآخر يواجه الكوابيس . في بعض الأحيان قد يتوقف العقل عن التفسير فترى الكوابيس .

المرض والحوادث
بعض الأمراض والارتفاع في درجة حرارة الجسم يمكن أن يتسبب في الكوابيس ، كما تتعرض النساء احياناً للكوابيس مع تغيير ميعاد دورة الطمث الشهرية . تحدث هذه الأسباب بسبب ضعف الجسم والعقل . وبالتالي فمن الأفضل أن نتعامل مع المرض ونواجهه بكل ثقة .

تجنب المشاكل
نحن جميعا نرغب في حياة سلمية دون أي مشاكل وقضايا ، ولكن للأسف لا أحد يخلو من المشاكل ، والتي تختلف من عصر إلى عصر وإلى حسب مستوى التعامل مع الأشياء . الوقوع في مشاكل الحياة الحقيقية يمكن أن يتسبب في بعض الكوابيس ، وعلى سبيل المثال يحلم البعض بالحبس في غرفة ، أو ما إلى ذلك .

الاكتئاب
الاكتئاب في الحياة هو واحد من أسباب كثرة تؤدي إلى مشاكل الكوابيس . الاكتئاب والكوابيس هما مترابطان مع بعضهما البعض . في بعض الأحيان يتسبب الاكتئاب في الكوابيس . كما يؤثر علاج الاكتئاب أكثر في خطر الكوابيس . العقاقير والأدوية التي تحتوي على المواد الكيميائية في الدماغ مثل العقاقير المضادة للاكتئاب والمخدرات غالبا ما تتسبب في الكوابيس . وبالتالي فمن الأفضل علاج مشكلة الاكتئاب لتجنب هذه الكوابيس والتي يمكن أن تتسبب في المزيد من مشاكل انزعاج العقل .

الضغط
التوتر والضغط والقلق والتعب مرتبطان ببعضهما البعض ، وكلها من أسباب العديد من الاضطرابات الصحية على حد سواء جسديا وعقليا . الضغط البدني أو الضغوط النفسية هي دائما ما تجعل الشخص متعب ومليئ بالتوتر . لتجنب الكوابيس يحتاج المرء إلى الاسترخاء وتعلم كيفية التعامل مع الضغط .

تدني تقدير الذات
تدني احترام الذات هي مشكلة يمر بها بهض البشر ، والتي يمكن أن تتسبب في مشاكل عديدة متعلقة بالعلاقات العامة ، وكذلك مع سهولة الاتصال . ولكن المشكلة يمكن أن تؤثر على النوم الجيد .

فقدان شخص
افتقاد شخص هام في حياتك ، يؤثر بالسلب على أحوالك النفسية ، مما يزيد شعور المرء بأنه وحيد ، مما يتسبب في الشعور بالكثير من الضغط على عقلنا الواعي وكذلك العقل اللاواعي . في بعض الأحيان تثير هذه المشاعر في العلاقة . إن الشعور الظهير الأيسر أو في بعض الأحيان الشعور بانعدام الأمن في علاقة ما ، يمكن أيضا أن يتسبب في الكوابيس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى