أهمية غسل الخضار والفواكه قبل تناولها

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 13 يناير 2016 , 23:57

ظهرت في السنوات الاخيرة الماضية العديد من الامراض الناتجة عن تلوث الغذاء نتيجة لعدم غسيل الخضروات و الفاكهة بالطريقة المثالية مما أدى إلى زيادة ما يعرف بالتسمم الغذائي و انتشار امراض مثل الكوليرا و التيفوئيد و التهاب الكبد الوبائي فيرس بي تلك الامراض التي تسببها البكتيريا المتحولة و الفطريات و الفيروسات الضارة التي تكون على الأغلب مرتبطة بالمنتجات الغذائية التي تكون ذات خطورة حقيقة على الصحة إلى درجة انها قد تتسبب في الوفاة من أكثر الامراض المنتشرة حديثًا هي بكتيريا السلمونيلا salmonella , الاسكارس و الأي كولاي و غالبًا ما يشعر الإنسان الطبيعي بإصابته بتلك الانواع من البكتيريا فيصاب بالإسهال المزمن مع ارتفاع بدرجة الحرارة و الإعياء الشديد و نوبات الجفاف و القيء المستمر لذلك لابد من غسيل الخضار و الفاكهة بالطرق المثالية لتجنب العديد من الأمراض من أهمها امراض التسمم الغذائي .

الطرق المثالية لغسيل الخضار و الفاكهة :

بالنسبة للمحاصيل الزراعية : يجب غسيل الخضار و الفاكهة تحت الماء الحار لعمل على إزالة الأوساخ و المبيدات العالقة عليهم حيث لا يساعد الغسيل العادي على ذلك يجب بعد ذلك نقع الخضار و الفاكهة بعد تنظيفها و تخلصيها من المبيدات تحت تدفق مائي لمدة عشر دقائق من ثم نقعها مع الخل ، لا ينصح بغسل الخضار و الفاكهة بالصابون او اي من المنظفات لقدرتها على الامتصاص مما يؤدي إلى تغير الطعم و التركيب فينتج بالأخير التسمم نفسه .

يفضل استخدام فرشاة مخصصة لفاكهة و الخضار لتزيل البكتيريا الموجودة باللب الخارجي و عدم انتقالها إلى اللب الداخلي و يفضل تنظيف الفرشاة جيدا بالماء و الصابون الدفيء بعد كل استعمال .

يفضل تجفيف الفاكهة و الخضراء فوق قطعة شاش ( مناديل قماش خفيفة ) للتخلص من البقايا الموجودة بها من البكتيريا مع ضرورة غسل اليدين بالماء الدافئ و الصابون قبل اعداد اي طبق .

يجب ازالة الاجزاء التالفة من الفاكهة و الخضروات قبل تناولها و اعداها ، مع ضرورة تجنب الفاكهة التي تحتوي على جزء متعفن في الثلاجة مع الفاكهة السليمة لأنها تنقل العدوى إليها .

عدم استعمال ادوات الطهي الخاصة باللحوم أو الدجاج أو الاسماك مع الادوات الخاصة بالخضروات و الفاكهة يفضل تخصيص سكين لكن نوع و طبق تقطيع خاص بكل نوع على حدى .

يفضل ترك الخضار المطهو خارج الثلاجة ساعتين في درجة حرارة الغرفة و المطهيه تظل بالثلاجة فقط خمسة ايام ليس اكثر ، يجب اذابة الثلوج من عليها بوضعها في درجة حرارة الغرفة العادية لا تستعملين مياه دافئة أو اي مياه عليها اتركيها تفك من تلقاء نفسها مع التأكد من نظافة سطح مطبخك و ادواتك ولا تتركين الاطعمة مكشوفة اثناء فترات الليل على اي حال .

للحماية من التسمم الكيميائي عليك عدم استعمال انية المطبخ المخدوشة و الاواني التي تتفاعل مع الغذاء من معلبات و اواني بلاستيكية إلى اخره عدم استعمال الاواني النحاسية التي تؤدي حتميًا للتسمم الغذائي يفضل استعمال اواني التيفال لمدة ستة أشهر و الأواني الفخارية لأهميتها لصحة .

للحماية من التسمم الغذائي بصحة عامة عليك التالي :

أولًا : الاهتمام بالنظافة الشخصية و النظافة العامة للمطبخ و المكان التي تتواجدين بيه .

ثانيًا : ترك الطعام لفترات طويلة في جو الغرفة العادية قبل التناول .

ثالثًا : طهي الطعام بشكل جيد .

رابعًا : غسل الفاكهة و الخضار و اللحوم و الدجاج بشكل جيد .

خامسًا : عدم تناول الاطعمة المعلبة الفاسدة و التأكد من تاريخ الانتهاء .

سادسًا : عدم تسييح الاطعمة المجمدة بطريقة خاطئة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق