معلومات عن الشانشيلا

شينشيلا هو مخلوق لطيف والذي ينتمي إلى القوارض . هناك نوعان من شينشيلا: شينشيلا ذات الذيل القصير والشينشيلا ذات الذيل الطويل .Chinchilla survive

معلومات عن الشانشيلا
الشانشيلا هو من القوارض ، والتي يمكن العثور عليها في أمريكا الجنوبية . يكييف هذا الحيوان في الجبال والموائل الصخرية ، وعلى الارتفاعات التي تزيد على 12000 قدم . يسكن الشانشيلا في جبال الأنديز .Chinchillas

سمي حيوان الشانشيلا على اسم القبيلة الهندية الأمريكية التي تدعى بـ “تشينتشا” والتي تستخدم فراء الشانشيلا لإنتاج الملابس . في القرن الماضي ، أصبح حيوان الشانشيلا في خطر الانقراض بسبب الاقبال على اصطياده للإستفاده من الفراء كثيفة والناعم . ولا يزال مدرج ضمن الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم
حيوان الشانشيلا يمكن أن يصل حجمه إلى 10 إلى 14 بوصة في الطول . وعادة مايصل ذيله إلى 5-6 بوصة . متوسط وزن الشانشيلا ما بين 2 و 3 رطلاً .

الشانشيلا من الحيوانات ذات الفراء السميك عن جميع الحيوانات البرية مع تزايد شعرات الفراء إلى 50 شعره من الجريب الواحد . يتميز فراء الشانشيلا كثافته ، حتى ان البراغيث لا تستطيع البقاء في فراء لأنها تصاب بالإختناق .

يتميز شينشيلا بآذانه الكبيرة ، وذيله الكثيف والناعم جدا ، والفراء الكثيف . عادة مايأتي لون الفراء باللون الأبيض والرمادي والأسود والبيج أو الفضي . الشانشيلا يحتاج أحيانا إلى إزالة الزيوت المتواجده على الفراء .

مثلما هو الحال مع غيره من القوارض ، تنمو أسنان شينشيلا بشكل مستمر . يستطيع حيوان الشانشيلا أن يمضغ طعامه بإنتظام بين الأغصان والعصي .

الحمية
يأكل الشانشيلا لأنواع مختلفة من الأعشاب والشجيرات . أثناء تناول الطعام ، يجلس الشانشيلا على قدميه الخلفية مع الاستمرار على تناول الغذاء بقدميه الأمامية .

الحيوانات المفترسة
حيوان الشانشيلا هو حيوان ليلي ، نشط من الغسق حتى الفجر . أثناء الليل ومع انخفاض مستوى الرؤية ، يستطيع الشانشيلا التخفي من الحيوانات المفترسة . الحيوانات المفترسة الرئيسية لـ الشانشيلا هي الثعابين والكلاب ، القطط ، الظربان والطيور الجارحة .

شينشيلا لديه آلية فريدة من نوعها في قدرته على الهروب من الحيوانات المفترسة ، مع القدرة على القفز 5-6 أقدام من الأرض .

الشانشيلا هو حيوان اجتماعي جدا . فهم يعيشون في مجموعات تتكون من حوالي 100 عضوا . كما أنها حيوانات تطبق أصوات مختلفة كـ الشخير ، الأنين والنقيق أثناء التواصل فيما بينهم .

التزاوج
شنشيل لا يتزاوج في موسم محدد ، فهو قادر على التزاوج طوال العام . تستمر فترة حمل الإناث حوالي 111 يوما ، وبذلك فإنه فترة أطول بكثير عن باقي القوارض .

العمر
متوسط عمر الشانشيلا مابين 10 و 14 سنة في البرية ، وبين 15 و 20 في الاسر .Chinchilla

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. نور اليقين نرمان
    2016-01-18 at 19:58

    شكراا على المعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *