حقائق و أسرار سلسلة مطاعم كنتاكي KFC

- -

لم يكن يعلم الكولونيل ساندرز أن وصفته السرية لطهي الدجاج المقلي ستجعله من أشهر الشخصيات في العالم و يصبح مالك ثاني أكبر سلسلة مطاعم في العالم ، فقد كان ساندرز يبيع وصفته للجنود في محطة قطار في ولاية كنتاكي الأمريكية. و مع مرور السنوات أستطاع ساندرز أن يغير قواعد الطعام فتناول وجبة دجاج مقلي قد تكون مضرة بالصحة لكنه جعلها تعتبر وجبة ذنوب ممتعة لا يمكن أن يقاومها احد. لذلك سنقدم لكم في الموضوع مجموعة معلومات لا يعلمها الكثيرين عن سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي KFC.

وجبة كنتاكي

أولا: بدأ هارلاند ساندرز ببيع الدجاج في بيته
كان يحضر ساندرز الدجاج المقلي في بيته و يبيعه في مطعم على جانب الطريق في كوربين في ولاية كنتاكي، و كانت وقتها فترة الكساد، بدأ الأمر بطاولته الشخصية التي كان يقدم فيها الطعام ثم أضاف 6 طاولات أخرى و عندما أعجب الزبائن بالدجاج افتتح مطعما صغيرا في ولاية يوتا سنة 1952 و سماه “دجاج كنتاكي المقلي” ” Kentucky Fried Chicken “.

ثانيا: ما زالت وصفة كنتاكي سرية للآن
تضم وصفة ساندرز خلطة من 11 مكون من البهارات المختلفة، و هي ما تزال سرا لحد الآن كأشهر الأسرار التجارية التي لا يعلم عنها أحد شيئا، و احتفظ ساندرز بنسخة من الوصفة في داخل قبو سري في مقر مطعم كنتاكي في “لويزفيل” و لم يخبر احد بتوابله الخاصة إلى الآن.

الكولونيل ساندرز

ثالثا: كان يرفض ساندرز فكرة الدجاج المقلي
لم يكن يحب ساندرز قلي الدجاج لمدة تفوق 35 دقيقة حتى ينضج، حيث كان يظن أن الزيت ستقلل من جودة المنتج و وصل به الأمر إلى رفض فكرة قلي الدجاج. و في سنة 1939، ظهرت في الأسواق أواني لطبخ الخضراوات على البخار في المنزل، فاشترى واحدة و جعلها على شكل مقلاة ضغط. و استعملها كطريقة مثالية للحفاظ على جودة الدجاج المقلي و لتوفير الوقت.

رابعا: ظهور اول وجبة من توقيع كنتاكي
في سنة 1957 عرضت أول وجبة تحت توقيع كنتاكي، و قدمت في كوب ورقي يضم 14 قطعة من الدجاج، و 5 قطع من الخبز المقرمش و الصلصة الحارة.

محلات كنتاكي

خامسا: انتشار سلسلة المطاعم
في سنة 1963 انتشرت سلسلة المطاعم في أمريكا و وصل عدد فروعها في الولايات المتحدة إلى 600 فرع، لكن ساندرز باع امتياز KFC إلى جون براون و جاك ماسي بمبلغ مليار دولار و راتب شهري قدر بحوالي 40 ألف دولار ثم تم رفع الراتب إلى 75 ألف دولار مدى الحياة، إضافة إلى مقعد دائم في مجلس الإدارة.

سادسا: انتقادات لاذعة لزيوت متاجر كنتاكي
استعملت علامة سلسلة كنتاكي سابقا زيوتا نباتية مهدرجة لقلي الدجاج، فلاقت العديد من الإنتقادات من حول العالم مما جعلها تغير و أصبحت تستخدم زيت النخيل، ثم بعدها غيرت لتستعمل زيت بذور اللفت لتقليل كمية الدهون المشبعة.

KFC

سابعا: الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الشركة
صدر حكم ضد شركة كنتاكي من محكمة أسترالية حكمت بدفع الشركة حوالي 8.3 مليون دولار كتعويض لعائلة فتاة أسترالية بسبب ما لحق بها من ضرر في دماغها بعد ان تسممت من وجبة سمك، و مرضت مونيكا بعد تناولها لفافة تويستر في مطعم كنتاكي في سيدني سنة 2005، و أصابها هذا التسبب بفقدان القدرة على النطق و أقعدها، مما جعلها تستخدم كرسي متحرك.

ثامنا: دجاج كنتاكي يمتلك 8 أرجل و 6 أجنحة
أطلقت ثلاث شركات صينية شائعات عن دجاج كنتاكي بالقول أنه معدل وراثيا و له 8 أرجل، و استخدمت الشركات مواقع التواصل الإجتماعي لنشر إدعاءاتها الكاذبة عن وجبات كنتاكي، لكن كنتاكي رفعت دعوى قضائية و طالبت بتعويض قدر بمليون ونصف مليون يوان و اعتذار من كل هذه الشركات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *