كيف تحقق النجاح و الوصول الى هدفك ؟

جميعنا يسعى الى تحقيق النجاح و الوصول الى أهدافنا التي وضعناها لأنفسنا في الحياة و منا من يحقق النجاج و منا من يفشل , و يعود الفشل بشكل اساسي الى الشخص من حيث طريقة تفكيره و الإختيارات التي يقوم بها و لكن لتحقيق النجاح يجب أن نضع اسس سليمة نبني عليها خطط عملنا للوصول الى الاهداف المنشودة .

اسباب و طريقة النجاح .
1- الهدف : – يجب أن يكون هناك دائمًا هدف محدد نسعى الى تحقيقه اي يجب أن نعرف ما نريده بكل دقة و وضوح , فمثلًا في حال قمت ببدء مشروع جديد يجب أن تبتعد عن التوقعات الغير واقعية بل حدد كل شئ بكل دقة و تجاهل اي مغريات صغيرة قد تؤثر على خطوات تحقيقك لهدفك , لذا فالهدف احد اهم اساسيات النجاح .
2- الدراسة و الرؤية السليمة : – يجب أن تقوم بعمل دراسة وافية للعمل او المشورع الذ يمثل الهدف لك ايًا كان , فإن اولى خطوات تحقيق الهدف و تحقيق النجاح هى الدراسة الوافية للإمكانيات المتاحة و طريقة التعامل مع المشكلات و بالتالي وضع الاسس السليمة للإنطلاق “أكثر عوامل النجاح قوة وفعالية في العالم هي الأفكار الواضحة التي توجد في عقول المتحمسين.” أرثر تومبسون .
3- الإبتكار و الإبداع : – الأفكار المبتكرة دائمًا هى سر النجاح و التفوق حيث ان الجديد و الغير معروف غالبًا يلاقي الاقبال نتيجة للإحساس بالفضول و التجربة الجديدة , على أن تكون تلك الأفكار بعيدة عن السذاجة او الافكار الخيالية مما يدل على الحرفية “الإبداع هو ما يميز القائد عن التابع” ستيف جوبز لذا فإن الساعي الى النجاح يجب أن يخرج عمله عن المألوف لكن ذلك مع التقيد بالمبادئ الاساسية و هة الواقعية و المعايير الثابتة .
4- الحافز : – دائمًا عند القيام بعمل ما يجب ان تحب ما تقوم به تطبيقًا لمقولة اعمل ما تحب لتحب ما تعمل , فمن الصعب ان يقوم الشخص بإجبار نفسه على القيام بعمل ما و يحقق النجاح و التميز فيه “الوسيلة الوحيدة لإنجاز العمل بطريقة جيدة هو أن تعشق عملك وإذا كنت عاجزا عن العثور على عمل كهذا واصل البحث لا تتنازل تماما مثلما تبحث عن الحب واعلم أنك ستحصل عليه دون أدنى شك” ستيف جوبز .
5- التركيز : – لتحقيق النجاح في الخطوات السابقة يجب أن يتوفر عامل التركيز في كل خطوة من خطوات العمل او تنفيذ خطة العمل و بخاصة في مراحل إتخاذ القرارات حيث يجب التأني و عدم التسرع و هنا يجب التركيز على الهدف و عدم التشتت في أشياء جانبية او ثانوية .
6- عدم إستخدام الأعذار : – في حال السعي الجاد للنجاح يجب ان لا تتحجج ابدًا بالأعذار بشكل كبير لانه غالبًا ما تعود بك الى الخلف و لا تدفعك الى الإمام نحو تحقيق أهدافك .
7- العمل على مدار الساعة : – عند السعي لتحقيق النجاح و السعي الجاد يجب ان نعمل على مدار الساعة فالساعون للنجاح لا يكلون حتى يصلون الى أهدافهم .
8- الطاقة العالية : – جميع من قام بإنجازات كبيرة في حياتهم تقريبًا فإن إنجازاتهم كانت مليئة بالطاقة في مختلف الأوقات .
9- المبادئ : – الدافع لتحقيق الإنجازات دائمًا هى المبادئ , فالمبادئ هى ما تقود صاحبها الى الأمام و تساعد في وصوله الى هدفه .
10- الإيمان القوي : – دائمًا من يحققون النجاح و الإنجازات اصحاب ايمان راسخ لا يتزعوع , فكثيرًا اثناء السعي لتحقيق النجاح ما نصاب بالشك و التذبذب و لكن مع الإيمان القوي لا نتراجع او ننكسر و إنما نستمر و نتقدم في طريق تحقيق الهدف و النجاح .
11- تخطي المخاطر : – الاشخاص الراسخون و الساعون بخطًا ثابته نحو النجاح و تحقيق الاهداف دائمًا ما يتخطون اية عقبات او مخاطر او معوقات بسهولة و لا توقفهم تلك الأشياء و لا تعوق تقدمهم .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *