معلومات عن حيوان الجربوع .. اليربوع

الجربوع هو من الثدييات الصغيرة التي تنتمي إلى مجموعة من القوارض التي تقفز . هناك أكثر من 30 نوعا من الجربوع والتي تختلف في الحجم واللون وفي نوع الموائل .Jerboa eats plants يسكن الجربوع في الصحاري الباردة والساخنة من آسيا (منغوليا والصين) وشمال أفريقيا .Jerboa

الحجم
حجم الجربوع يعتمد على النوع . والتي يمكن أن تصل إلى ما بين 2 و 6 بوصات في الطول ومن واحد إلى اثنين من الأوقية في الوزن . طول ذيل الجربوع يبلغ حوال 9 بوصات .

الوصف
لون فراء الجربوع يطابق لون البيئة (مما يساعده على التمويه) . عادة مايأتي لون الفراء باللون البيج والأصفر أو البني . ذيل الجربوع ينتهي بخصلات ذات اللون الأبيض . الجربوع مثل رأس الماوس مع تميزهم بالعيون الكبيرة . كما ان لحيوان الجربوع أقدام أمامية قصيرة .

الموائل
يعيش الجربوع في جحور تحت الأرض . خلال موسم الأمطار ، يعيش الجربوع في الجحور التي تقع على جانب الجبال لتجنب الفيضانات .

الجربوع من الحيوانات النشطة أثناء الليل (حيوان ليلي) وذلك للهروب من درجات الحرارة المرتفعة (أكثر من 50 درجة من درجة مئوية) خلال النهار .

الحمية
يأكل الجربوع للنباتات ، حيث ان نظامه الغذائي يعتمد على النباتات والحشرات (اعتمادا على الأنواع) .

التزاوج
الجربوع هو مخلوق انفرادي . ونادرا ما يتجمع في مجموعات كبيرة (ما عدا خلال موسم التزاوج) . الجربوع المنغولي له إسبات خلال فترة الشتاء ، وعندما تنخفض درجة الحرارة 20 درجة تحت الصفر . يستخدم الجربوع التربة لسد مدخل الجحر ولمنع تغيرات درجة الحرارة .

موسم التزاوج يحدث خلال فصل الصيف . الجربوع يولد مرتين في موسم التزاوج . تستمر فترة حمل الجربوع إلى حوالي 25-35 يوم وينتهي بولادة 2-6 من الرضع . تهتم أمهات الجربوع برعاية الأطفال .

التهديدات
معظم حيوانات الجربوع مهددة بفقدان الموائل ، وذلك بسبب زيادة النشاط البشري ، والاقبال على اصطياد هذا الحيوان نظراً لقيامه بتدمير المحاصيل . أيضا ، فإن حيوان الجربوع عرضة لبعض الأمراض الطفيلية .

الحيوانات المفترسة
الجربوع لديه حاسة الشم والسمع الممتازة والتي تستخدم لتجنب الحيوانات المفترسة ولالعثور على الطعام . الحيوانات المفترسة الرئيسية لحيوان الجربوع ، هم الثعالب والقطط والثعابين والبوم .

العمر
الجربوع يمكنه البقاء على قيد الحياة من 2-6 سنوات في البرية ، تبعا للأنواع .Jerboa survive Jerboas live in deserts

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *