مضيق تيران

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 20 يناير 2016 , 20:33

مضيق تيران هو الممر الضيق بين البحر الأحمر وسيناء وشبه جزيرة العرب ، والذي يفصل بين خليج العقبة عن البحر الأحمر . The Strait of Tiran يقع مضيق تيران بعد جزيرة تيران الواقعة عند مدخل سيناء بإمتداد 5 أو 6 كم ، وهي من منطقة المميزة بالقوة المتعددة الجنسيات والتي تضم المراقبين على امتثال مصر في الحفاظ على حرية الملاحة في المضيق بالنحو المنصوص عليه في معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر . تقع جزيرة صنافير إلى الشرق من تيران ، وإلى الجنوب الشرقي من مضيق تيران الضحل وبين والمملكة العربية السعودية . Map of The Straits of Tiran

يمتد مضيق تيران على نطاق ستة كيلومترات بين البر الرئيسي المصري وجزيرة تيران والذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر . ويوفر قناتين بعمق (290 متر و 73 متر ، على التوالي) للملاحة بواسطة السفن الكبيرة متجهة إلى الموانئ في الأردن وإسرائيل . هناك أيضا ممر أصغر بين الجانب الشرقي من جزيرة تيران والمملكة العربية السعودية ، ولكن هذه القناة هي قناة واحدة بعمق 16 مترا . نظرا لموقعه الاستراتيجي ، فقد تمت السيطرة على المضيق خلال الصراعات التاريخية في المنطقة ، بما في ذلك أزمة السويس في عام 1956 وحرب الأيام الستة في عام 1967 .

يمكن الوصول إلى الميناء الوحيد في العقبة وميناء البحر الأحمر الوحيد في ايلات الاسرائيلي على الاردن ، وذلك من خلال خليج العقبة ، والذي يعطي لـ مضيق تيران الأهمية الاستراتيجية . يمر تسعين في المئة من النفط الإسرائيلي من خلال مضيق تيران ، مما يجعله هدفا للحصار المصري خلال المقاطعة العربية لإسرائيل . ومع ذلك ، فإن إسرائيل تنظر إلى مضيق تيران بإعتباره مصلحة حيوية ، والتي تحصل منه على الواردات الحيوية ، لا سيما النفط من إيران .

هناك العديد من المقاطع التي شكلت الجزر بين مصر والمملكة العربية السعودية . والجانب الغربي من المضيق ، بين مصر وجزيرة تيران ، ويطل على المدينة المصرية في شرم الشيخ بإمتداد “مضيق تيران” الذي يصل إلى 5 أو 6 كم . هناك اثنين من الممرات العميقة الصالحة للملاحة بواسطة السفن الكبيرة ، والتي يصل عمقها إلى نحو 290 متر (950 قدم) ، وذلك من الجانب المصري المتاخم ، في حين أن 73 مترا (240 قدم) في أعماق ممر جرافتون ، ويحيط بها المياه الضحلة ، وفي الشرق الأقرب إلى جزيرة تيران . إلى الشرق من تيران ، بينه وبين المملكة العربية السعودية والمضيق الآخر ، هناك الشعاب المرجانية والمياه الضحلة مع قناة واحدة بعمق 16 متر (52 قدم) .

معلومات عن مضيق تيران
مضيق تيران ، يقع في بداية خليج العقبة ، وهو واحدة من أفضل المواقع في المنطقة . هناك أربعة من سلسلة الصخور المرجانية التي تعرف بإسم ال19 من قبل رسامي الخرائط الإنجليزيين : جاكسون ريف ، وودهاوس ريف ، توماس ريف وريف غوردون . عادة ماتتواجد التيارات القوية التي تجذب الباراكودا ، ، وسمك التونة وأسماك القرش ، بينما تمتلئ الشعاب الفعلية بالأسماك الملونة .

وتمشيا مع مضيق تيران وخليج العقبة الذي يقل عرضه إلى حوالي 19.3 كيلو متر وإلى 3.9 كيلومتر . يصل عمق مضيق تيران إلى نحو 1270 متر لترتفع إلى 71 متر فقط في ممر جرافتون (للسفن التي تسير شمالا) و 250 متر في ممر المؤسسة (للسفن التي تسير اتجاه الجنوب) .

يمكن الوصول إلى مضيق تيران عن طريق القوارب . تحدث تيارات لا يمكن التنبؤ بها حول الشعاب المرجانية ، مع انخفاض منسوب الماء بشكل حاد مما يتطلب مهارات جيدة في الغوص . معلومات عن مضيق تيران

سلسلة الصخور المرجانية الأربعة ذات شهرة عالمية مع التنوع الاستثنائي . سلسلة الصخور المرجانية ، هي :
جوردون ريف Gordon Reef
جوردون ريف هي اجمل المغاس في مدينة شرم والمتواجدة في الجنوب والمميز بتضاريسها المختلفة عن الآخرين . هذا الموقع يحتوي على منطقة الهضبة الضحلة والتي يمكن أن تتم بمثابة رباط أو انجراف للغوص . على الحافة الشمالية هناك بقايا حطام Lovilla ، والتي كانت على رأس الشعاب المرجانية . التيار على الحافة الجنوبية من جوردون نادرا ما يكون قوي ، ولكن ينبغي الحذر .

هناك رباط ثابت على الجانب الجنوبي من الهضبة الواسعة والعميقة ، مما يجعل هذا الموقع من المواقع الآمنة للغوص . تبدأ نقطة الرباط والرياح باتجاه الشرق ثم شمالا على طول الجانب الشرقي من الشعاب المرجانية . في منتصف الطريق على طول هذا الجانب يمكن ان ترى الكثير من البراميل المعدنية المنتشرة في 10-20M . من هنا يمكنك إما العودة إلى نقطة البداية أو الانجراف للغوص والمضي قدما نحو الشمال . في هذه الحالة سوف تصل عبر هضبة رملية صغيرة بدلا من المرور عند بعض الثعابين التي تعيش في الحديقة .

توماس المرجانية Thomas Reef
توماس المرجانية هي أصغر سلسة الصخور المرجانية في مضيق ، ولكنها أيضا واحدة من أكثر سلسة الصخور المرجانية ذات شعبية . يخضع الغوص للظروف الجوية ، بينما يستحيل الغوص في الجانب الغربي . النهايات هي الجدران الرأسية مع الهضبة الكبيرة الممتدة حوالي 25م من على الجانب الجنوبي الشرقي .

الركن الجنوبي من الشعاب المرجانية هي نقطة البداية الكلاسيكية والتي لا تزال على طول الجانب الشرقي من حيث الجدار الغني بالشعاب المرجانية المتعددة الألوان ، والتي تنحدر إلى الهضبة الرملية التي تبدأ في حوالي 25م مع الانحدار الطفيف . هنا على الجدار سترون سوط المرجان ، والمرجان الأسود مع بعض من السمات التي تأتي بشكل حلزوني . في الركن الشرقي من الشعاب المرجانية والتي قد تأتي على تيار قوي جدا . إذا يمكنك الحصول على تمرير لهذه النقطة ، يمكنك الذهاب حول سلسلة الصخور المرجانية بأكملها .

ودهاوس المرجانية Woodhouse Reef
ودهاوس المرجانية هي أطول سلسلة الصخور المرجانية الأربعة في مضيق تيران . تغطي الصخور المرجانية على طول الطريق من السطح إلى أسفل الجدار لتصبح أكثر انحداراً . اذا سمحت الظروف الجوية ، يمكن في بعض الأحيان الغوص .

ودهاوس المرجانية هي أيضاً الشعاب الضيقة والطويلة ، وبالتالي فإنها خطر على القوارب . الجزء الأكثر إثارة للاهتمام من الشعاب المرجانية تمتد من النصف الشمالي إلى الجانب الشرقي ، مع الوادي الذي يمتد حوالي 30م ويمتد موازيا للمحور الرئيسي من الشعاب المرجانية حتى تصل إلى الحافة الرملية . الحافة الرملية يسع عرضها شمالا . فمن السهل جدا أن نرى السلاحف في البحر ، وأسماك القرش وأعداد كبيرة من الشعاب المرجانية ، سواء المادية أو الغير مادية ، بما في ذلك بعض مستعمرات المرجان الأسود التي تمتد إلى حوالي 22-26 م . فإنه من المستحسن إنهاء الغوص قبل السرج ، وخصوصا عندما يكون البحر متقطع .

جاكسون ريف Jackson Reef
جاكسون ريف هي من سلسلة الصخور المرجانية التي تقع في أقصى الشمال في مضيق تيران . وعادة ما يتم الغطس من المراسي على الجانب الجنوبي المحمي من التضخم الرئيسي ومن التيارات . قوارب مور تصل في بقعة هادئة من التيار الممتد حوالي 40م .

يعرف جاكسون ريف بالـ حطام ، الذي هدم جزئيا في عام 1996 ، من السفينة التجارية القبرصية لارا والتي غرقت هنا في ديسمبر لعام 1981 . عادة ماتبدأ منطقة الغوص من على الجانب الجنوبي المحمي من الأمواج و الرياح ، وهناك بعض خطوط الرباط الثابتة . في الركن الجنوبي الغربي يمكن رؤية العديد من الشعاب المرجانية النارية ، والتي تخضع للتيار العنيف للغاية ، وإذا كانت الظروف مواتية ، يمكنك الغوص في الجزء الشرقي من الشعاب المرجانية .

في طريق العودة ، والتي تتم في المياه الضحلة ، هناك العديد من مداخل الشعاب المرجانية الكاملة واللينة ، مما يجعل مكانا ممتازا للراحة . مضيق تيران هو الممر الضيق بين البحر الأحمر وسيناء وشبه جزيرة العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى