معلومات عن الدولفين الوردي

دولفين نهر الأمازون والمعروف ايضاً بإسم الدولفين الوردي ، وهو نوع واحد من خمسة أنواع من الدلافين النهرية . هذه الحيوانات تنتمي إلى عائلة الحيتان . ومن أقارب الحيتان وخنازير البحر .Amazon river dolphin

معلومات عن دلافين نهر الأمازون
دلافين نهر الأمازون تتدفق من خلال البرازيل وبيرو وكولومبيا والاكوادور . تتواصل دلافين نهر الأمازون باستخدام أنواع مختلفة من النقرات والصفارات .pink river dolphin

يمكن لـ دلافين نهر الأمازون أن تكون باللون الوردي والأزرق أو الأبيض . دلافين نهر الأمازون ذات التلال الظهرية بدلا من الزعنفة الظهرية . وتتشكل زعانفها مثل المجاذيف التي تتحرك في حركة دائرية .

الحجم
يمكن لـ دلافين نهر الأمازون أن يصل طولها إلى 8 أقدام ، ولكن عادة ما تكون أصغر . بينما يأتي متوسط وزنها ما بين 180 و 220 رطلاً .

الحمية
النظام الغذائي لـ دولفين نهر الأمازون يعتمد على الأسماك والجمبري وسرطان البحر . كما أنها تأكل أسماك الضاري المفترسة والسلاحف . دلافين نهر الأمازون من الحيوانات الآكلة للحوم .

الحيوانات المفترسة
يمكن لدلافين نهر الأمازون الانتقال من الأنهار إلى البرك والبحيرات في موسم الأمطار . على الرغم من كونها كبيرة الحجم ، إلا ان دلافين نهر الأمازون لديها اثنين من الأعداء الطبيعية . الحيوانات المفترسة الرئيسية لدولفين نهر الأمازون هي الكيمن ، والثعابين الكبيرة والنمور .
على عكس الأنواع الأخرى من الدلفين ، فإن دلافين نهر الأمازون هي من الحيوانات الانفرادية خلال الجزء الأكبر من هذا العام . الذكور والإناث يعيشوا معا تحت رعاية الأبناء .

الوصف
دلافين نهر الأمازون هي مخلوقات لعوبة جدا ، وذكية للغاية . هذه الحيوانات قادرة على التعرف على التهديدات المحتملة المرتبطة مع البشر ، وتعلم كيفية تجنبها .

دلافين نهر الأمازون لها عيون صغيرة إلا انها ضعيفة البصر لأنهم يعيشون في المياه العكر (مع انخفاض مستوى الرؤية) . فقرات الرقبة فضفاضا ، مما يسمح بلدوران الرقبة نحو 180 درجة ويسهل العثور على الفريسة .

التزاوج
الحمل في الإناث يستمر لمدة 9 أشهر وينتهي بصغير واحد . يبلغ طول الصغير 30 بوصة ويزن 22 رطل . يولد معظم الأطفال من يوليو الى سبتمبر .
النضج الجنسي يعتمد على حجم الحيوان . الإناث تصبح ناضجة جنسيا عندما يصل طولها نحو 5.5 أقدام ، بينما تصبح الذكور ناضجة جنسيا عند بلوغ طولهم 7 أقدام .

التهديدات
التهديدات الرئيسية لبقاء دلافين نهر الأمازون هي تلوث المياه ، والمصيد العرضي وحوادث القارب . أدرج دولفين الامازون ضمن الأنواع المعرضة لخطر الإنقراض ، وأصبحت دلافين نهر الأمازون اليوم ، في تناقص مستمر .

العمر
يمكن لـ دلافين نهر الأمازون البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 30 عاما في البرية .

اطلالة على دلافين نهر الأمازونthe Boto Amazon river dolphin Amazon river dolphins survive

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *