من هي السعودية ” لطيفة الوعلان ” و قصة يتوق

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 22 يناير 2016 , 21:07

من بين السيدات السعوديات المميزات السيدة ” لطيفة الوعلان ” … لطيفة الوعلان تعتبر من أهم السيدات في السعودية فهي صاحبة مشروع يتوق الشهير معنى ( يتوق) فهي عبارة عن منشأة تتخصص فقط في القهوة العربية الشقراء التي يضاف اليها بعض البهارات هذا النوع من القهوة ينتشر بكثرة في منطقة الخليج العربي كمثل ” المملكة العربية السعودية ، الكويت ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، سلطنة عمان ، البحرين ” … أما عن لطيفة الوعلان فلقد قامت بتشيد شركة تتخصص في صنع القهوة العربية و هي تعتمد على ماكينة الكترونية لصنع القهوة قامت بابتكارها بنفسها … هذا بجانب حصولها على جائزة برنامج ” بادر ” لحاضنات التقنية و لقد قام بتقديم الجائزة لها الامير الدكتور تركي بن سعود و هو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية خلال حفل تكريم أقامته مبادرة أطلق مشروعك ….. في هذه المقالة سوف نقوم بتناول ابرز المعلومات عن لطيفة الوعلان و قصة مشروعها الشهير يتوق بجانب الجوائز التي حصلت عليها …

من هي لطيفة الوعلان
لطيفة الوعلان هي سيدة اعمال سعودية لا يتعدى عمرها ال 30 عام .. اخترقت مجال رجال الاععمال في سن مبكر جدا حيث كان عمرها 16 عام عندما قامت بتأسيس شركة خاصة بها … لطيفة الوعلان هي رائدة أعمال سعودية و مهندسة معلوماتية … استطاعت لطيفة الوعلان ان تقوم بأبتكار أول ماكينة إلكترونية تستخدم في صنع القهوة العربية على مستوى العالم كما تمكنت من تسجيل براءة اختراعها بأسمها .

لطيفة الوعلان و قصة مشروع يتوق
اولا يجب ان نتعرف على معنى ( يتوق) فهي عبارة عن منشأة شابة تتخصص فقط في القهوة العربية الشقراء التي يضاف اليها بعض البهارات هذا النوع من القهوة ينتشر بكثرة في منطقة الخليج العربي كمثل ” المملكة العربية السعودية ، الكويت ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، سلطنة عمان ، البحرين ” … أما عن لطيفة الوعلان فلقد قامت بتشيد شركة تتخصص في صنع القهوة العربية و هي تعتمد على ماكينة الكترونية لصنع القهوة قامت بابتكارها بنفسها …. أما معنى اسم شركة لطيفة ” يتوق ” هو الشوق و الشغف بمعنى التشوق الى القهوة السعودية …. اولا جاءت فكرة القهوة الى لطيفة الوعلان لانها تحب كثيرا القهوة العربية و هذا ما دفعها الى اختراع ماكينة القهوة لكي تتخلص من مشكلة اعداد القهوة التي كانت تواجهها فهي ترى انه لا داعي لخلط القهوة المطحونة بشكل يدوي مع الهيل هي تجد في ذلك صعوبة في تحضير القهوة و لذلك قررت ان تقوم بأختراع ماكينة تقوم بخلط المكونات و صنع القهوة في دقائق من خلال الضغط على زر واحد … أكدت لطيفة الوعلان في اكثر من مقابلة ان شركة بادر ساعدتها في انتاج ماكينتها و بعد ذلك الابتكار انتشر اسم لطيفة الوعلان تحت عناوين كثيرة من ابرازها ” رائدة أعمال سعودية تؤسس شركة لإنتاج القهوة العربية ” ..

طريقة صنع القهوة السعودية قبل اختراع لطيفة الوعلان لماكينة القهوة
تعتبر طريقة صنع القهوة السعودية و تحضيرها طريقة صعبة و تستغرق وقت طويل فكان قبل اختراع لطيفة الوعلان لماكينة القهوة يتم اولا تحميص حبات القهوة و بعد ذلك يتم طحنها و من ثم يتم تخميرها وبعد ذلك يتم غليها بداخل قدر او دلة و لكن بعد تاسيس لطيفة الوعلان لشركة “يتوق” Yatook اصبح الامر اسهل بكثير حيث قامت بتسهيل عملية تحضير القهوة و اصبحت سريعة التحضير .
اشهر ما قالته لطيفة الوعلان عن القهوة السعودية و شركة يتوق ” أعشق القهوة العربية الشقراء المطعمة بالبهارات ولكن تحضيرها معقّد ويستلزم الوقت والأدوات، ويحتاج إتقانها إلى مهارة، لذلك اطلقنا “يتوق” المتخصصة في تقديم حلول القهوة العربية الفاخرة “.

جوائز لطيفة الوعلان وانجازتها
ليست شركة يتوق هي انجاز لطيفة الوعلان الوحيد فهي رائدة اعمال ناجحة جدا استطاعت ان تحقق اشياء اخرى كثيرة و تحصد جوائز على جهودها كمثل قيادتها لفريق في فعالية “ستارتب ويك إند” Start-up Weekend في الرياض واستطاع فريقها ان يفوز بالمركز الاول تحت قيادتها .. لطيفة الوعلان عضوه في شبكة “صلة ” فهي واحدة من اهم مؤسسين هذه الشبكة التي تهتم بتنمية التواصل المهني بين السيدات في السعودية .. تهتم لطيفة الوعلان ايضا بمجال البرمجة و تطبيقات الحاسوب و تقوم بأستغلال التكنولوجيا للإستثمار في مجال إنتاج القهوة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق