أغرب 10 أساطير شائعة يؤمن بها الناس في العالم

الأسطورة أو الاعتقاد أو الخرافة كلها أسماء لأفكار قائمة على تخيلات لا منطق فيها ولا سبب عقلي و غير مبنية على العلم و المعرفة. و غالبا ما تكون هذه الأساطير مرتبطة بالخرافات الفلكلورية الشعبية، فهي بالنسبة لهم تمثل إرثا تاريخيا تتوارثه الأجيال. في كل دولة من العالم يوجد اعتقادات غريبة يؤمن بها السكان و يفكرون في تجنب ما يوقع هذه الأساطير من تصرفات، حتى يبتعدون عن المصائب في حين أنهم يعتقدون أن هناك تصرفات تجلب لهم الفال الحسن، لهذا سنستعرض بعض الأساطير و الخرافات التي يؤمن بها مواطنو بعض الدول.

و قد تكون هذه الأساطير مرتبطة بالدين أو الثقافة أو المجتمع أو ربما شخصية. و من بين هذه الخرافات الشائعة أن الخزعة الزرقاء ترد الشر و أن نعل الفرس فال خير ، و يتطير الناس بالغراب و يتشائمون من الرقم 13 في حين أن بعض الناس يخترعون خرافاتهم بنفسهم . مثلا إذا ما اشترى احدهم ورقة اليانصيب منتهية برقم معين و فاز بجائزة كبرى يعتقد فيما بعد أن هذا هو رقم حظه فيبدأ باختيار الأرقام التي تنتهي بنفس الرقم منذ ذلك اليوم. و في بعض الأحيان تقع كارثة في يوم معين فيظن الشخص أن ذلك اليوم مشؤوم بالنسبة له، فيشعر بالخوف من هذا اليوم في كل مرة يحل به.

أساطير شائعة

الرقم المنحوس في الصين : يظن الصينيون أن رقم 4 رقم منحوس بالنسبة لهم لأن نطق الرقم بالصينية كنطق كلمة “موت”، لذلك يتشائمون منه و يحاولون تفاديه في كل معاملاتهم و أرقام البيوت و غرف الفنادق و المستشفيات و حتى أرقام التليفونات.
براز الكلب في فرنسا: تشيع فكرة في فرنسا مفادها أنك إذا وضعت رجلك اليسرى على براز كلب خلال مرورك بالشارع فإنه فال خير لك و انك شخص محظوظ، لذلك فإنهم لا يزيلون روث الحيوانات من الشوارع.
المراوح في كوريا الجنوبية: عندما يشاهد الكوريون الجنوبيون المراوح يحسون بالخوف لأنهم يظنون أنها من الممكن أن تكون مميتة و أنها ستسقط فوقهم خلال النوم، و هي الفكرة التي راقت للحكومة من أجل تقليل استهلاك الكهرباء.
القفازات في عدة دول: يعتبر الناس في عدة دول أن إهداء احد قفازات اليد نذير شؤم و هو اعتقاد غالب في الدول الأوروبية، كما أن لديهم أسطورة أخرى تقول انه إذا سقطت قفازات اليد لا يجب التقاطها أبدا و إلا لن يستطيع صاحبها إيجاد الحب الحقيقي في حياته.
وضع اليدين في الجيب في اليابان: هناك الكثير من الأساطير التي يصدقها الناس في طوكيو، خاصة الخرافة التي تقول بأنه يجب عليك وضع إصبع إبهامك في جيب سروالك عندما تمر من قرب مقبرة أو إذا كنت في جنازة، تحمي والديك من الموت.
السباحة بعد الأكل في إيطاليا: يقول الإيطاليين انك إذا سبحت بعد تناول الطعام فإنك ستموت، و هو اعتقاد جد شائع و راسخ لديهم إلى درجة أن البعض يخاف أن يستحم بعد الأكل، معتقدين بأن الدم في الجسم بعد الاستحمام لن يستطيع هضم الطعام.
الصحون مكسورة في الدنمارك: كسر الصحون في الدنمارك ليس أمرا سيئا على الإطلاق. لأن الخرافة تقول بأنه كلما كثرت أطباقك المكسورة ، ازداد عدد أصدقائك المقربين.
حبة العنب سعيدة الحظ في إسبانيا: لكل شعب عادته في استقبال السنة الجديدة، لكن في إسبانيا يكون الإحتفال بطريقة غريبة، حيث يحتفل السكان بتناول 12 حبة عنب كل واحدة تمثل شهر من السنة، و هي من أشهر العادات التي تجلب الحظ السعيد.
الأطفال أصحاب الشعر الكثيف في رومانيا: يعرف الرومانيين بحبهم و اعتنائهم بالحيوانات و ذلك نابع من اعتقادهم بأن من يهين أو يعتدي على الحيوانات فإنه في المستقبل ينجب أطفال بشعر كثيف كالحيوانات.
تناول الخس في إنجلترا: يتجنب البريطانيون أكل الخس أو إدخاله في طعامهم، لأنهم يتوهمون انه يسبب العقم، و هو ما ليس له علاقة بالحقائق العلمية.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *