القصور الذي يصيب الأيض بسبب اتباع الحميات الغذائية الخاطئة

مؤخرًا بدأ العديد من الاشخاص بإتباع العديد من الانظمة الغذائية غير المتوازن لتخفيف من السعرات الحرارية العالية قط تحتوي على نوع واحد من الطعام كالملفوف او التفاح او الماء إلى آخرة من الحميات الجديدة و احيانًا يعتمدون على حميات خالية بشكل نهائي من الكربوهيدات او حميات تعتمد فقط على البروتين و لكن الجديد حسب المعهد العالمي لأمراض السمنة و البدانة أن كل تلك الانظمة تتسبب في زيادة البدانة ، في بداية الحمية ينزل الوزن بشكل كبير و سريع ثم يثبت عند وزن معين مما يجعل المتبع للحمية يتركها فيزيد ذلك من الوزن بشكل مفرط على ما كان عليه قبل الحمية و لكن الجديد ان تناول الطعام بتلك الطرق الخاطئة يسبب في دمار عمليات الايض في الجسم بسبب تدني مستويات الحرق بشكل كبير يصبح الجسم لدية قدرة على الاكتفاء بالقليل من الطعام بالتالي تناول الكميات الكبيرة بعد ذلك يجبر الجسم على تخزين الباقي على هيئة دهون لذلك هل يمكن اصلاح تلك التلف التي تتسبب بيه الحميات الغذائية غير المسئولة بالطبع يمكن اصلاح ذلك ..

تعرف على : اضرار الحميات العشوائية

كيفية إصلاح ما افسدته الحميات الغذائية الخاطئة :

بالطبع يمكن اصلاح التلف الذي نتج بعملية الايض و التمثيل الغذائي للطعام بخطوات عديدة بعضها مرهق و لكنها في الأخير تنظم دورة الايض :-

1- الاهتمام بتناول الوجبات الثلاث في مواعيد محددة و الاهم من ذلك تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر لان تأخير الوجبة يعرض الانسان لتناول كميات كبيرة من الطعام طوال اليوم مع ذلك الاستيقاظ مبكرًا .

2- الاهتمام بتناول الماء بمعدلة الطبيعي من 6-8 اكواب يوميًا حوالي لترين ماء .

3- السعرات الحرارية الكافية بحيث لا تقلل السعرات الحرارية و لا تزيد أيضًا يمكن التقليل منها و لكن بالتدريج ليس فجأة و الزيادة بالتدريج ايضًا مع عدم تغير نمط الحياة فجأة التدريج و الاعتدال في كل شيء حتى يستعد الجسم للوضع الجديد و يستعد لتكيف معه .

4- الابتعاد تمامًا عن الانظمة الغذائية غير المسئولة فالحرمان من الطعام و التجويع ليست حل لمشاكل البدانة لان تلك الانظمة تحدث لجسم صدمة مما يحدث خلل في عمليات الجسم الحيوية بشكل مباشر بالإضافة إلى الصدمات النفسية و الاكتئاب المصاحب .

5- عدم التوقف عن تناول الدهون بشكل كامل بل تناول القليل منها مع المحافظة على الاحماض الدهنية و استهلاك الكميات الكافية لانتاج هرمون التستسترون حتى لا تفاجئ بالنهاية بخسارة الكتلة العظمية لديك و تدخل في طور اخر من المشاكل يؤدي بالأخير لخفض عمليات الايض بشكل واضح و خطير بالطبع يمكنك استشارة اخصائي متخصص ليحدد لك كم جرام يحتاجه جسدك باليوم او الاسبوع ..

6- التمارين الرياضية سواء الهوائية أو اللاهوائية الهوائية مثل المشي و التمارين الخفيفة تساعد على عملية الايض و تحسن من اداءها اما اللاهوائية كرفع الاثقال التي تحافظ على الكتلة العضلية و تساعد على بناء الانسجة الجديدة و رفع مستويات الايض بالجسم يمكن ايضًا ممارسة تمارين المقاومة مثل البلانك و  السكوات التي تساعد على حل مشاكل الايض ايضًا  .

الطريقة الصحيحة لفقدان الوزن بشكل سليم هي فقدان نصف كيلو جرام بالأسبوع تلك الطريقة تحافظ على الكتلة العضلية بالتالي تحافظ على عمليات الايض الطبيعية بالجسم ، بشكل عام لابد لك من تناول كافة العناصر الغذائية و عدم الاكتفاء بنوع واحد من الطعام فكل نوع من العناصر الغذائية له فائدته القوية لبناء جسدك و اي خلل في ذلك يتسبب لاحقًا بالأمراض التي تكون في غنى عنها بإتباعك بالأساليب الصحية و التغذية السليمة .

 مقالات ذات علاقة بالحميات الغذائية :
أشهر الحميات الغذائية في عالم التخسيس

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *