كيف تحسن خطك ؟

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 27 يناير 2016 , 18:10

الخط الجميل واحدة من ضمن المواهب الطبيعية التي حبى الله بها البعض دون غيرهم , هذا المقولة ليست صحيحة تمامًا فالخط كالكثير من المهارات اليدوية التي يمكن تحسينها و تجويدها عن طريق التدريب و الإستمرار في الكتابة دائمًا , ففي الوقت الحالي زاد إستخدام برامج الكتابة على الكمبيوتر مما قلل كثيرًا إستخدام الكتابة اليدوية مما أثر و بشكل كبير على مستوى خط اليد , لذا يجب أن تعمل دائمًا على تدريب يديك على الكتابة حتى تحسن من خطك .

كيف تحسن خط يدك ؟
يمكن ان تعمل على تحسين خط الكتابة الخاص بك عن طريق إتباع بعض النصائح التالية التي تساعدك في العمل على ذلك و هى : –
1- إعمل على تحليل خطك .
لا يوجد ما يعرف بخط ئئ بشكل مطلق لكن يوجد ما يعرف ببعض العيوب او التشوهات التي تجعل الخط يخرج بشكل غير جيد , لذا فإن اولى خطوات تصليح المشكلة تحديد نقاط الضعف في خطك و تستطيع القيام بذلك عن طريق قيامك بكتابة مجموعة من الأسطر و إبدأ في النظر لتلك الاسطر و حدد العيوب بها , حيث أن التحديد للمشكلة يمثل واحدة من أهم خطوات حلها .
2- اكتب حسب الحالة النفسية .
ثبت علميًا أن خط اليد يستخدم في تحديد الحالات النفسية حيث أن منحنيات خطوط الكتابة على الورق تعكس الحالة النفسية التي يمر بها الإنسان و يوجد إختبار نفسي شهير لتحديد الحالة النفسية بالكتابة و قراءة خط اليد , لذا يجب على من يرغب في تحسين خط يده ان لا يقوم بإختبار نفسه و تحليل خطه و هو في حالة نفسية ليست جيده لان الحالة النفسية ستطغى على خط الكتابة و تأتي بنتائج غير صحيحة او غير دقيقة مما يتسبب في إحباطات زيادة .
3- الجلوس بشكل صحيح .
يجب أن تكون في وضع جلوس صحيح مما يعطي اليد وضع مريح للكتابة حيث يكون الرسغ مسند على سطح المكتب او الطاولة التي تكتب عليها .
4- امساك القلم .
تؤثر طريقة إمساك القلم على شكل خط الكتابة و يقوم الناس بإمساك القلم بعدة طرق لكن أصح تلك الطرق لإمساك القلم , ان يتم إمساك القلم بين إصبعي السبابة و الإبهام و يتم إسناده بالإصبع الوسطى و لا يتم الضغط بشده على القلم حتى لا يتسبب ذلك في إحداث إرهاق لليد , الى جانب أن نوع القلم المستخدم في الكتابة يؤثر في جودة الخط .
5- التمهل أثناء الكتابة .
يجب أن تكتب بسرعة معتدلة فالكتابة السريعة غالبًا ستنتج كلمات متعرجة و غالبًا غير متناسقة بينما الكتابة البطيئة تستغرق الكثير من الوقت و لا تستطيع الإنجاز بها .
6- الإلتزام بالسطر و كراسات الخط .
تمرين قد يبدو بسيطًا و يرفض البعض القيام به لكنه تمرين مهم لتحسين الخط , هات كراسة تمارين الخط المدرسية و هات نموذج تقوم بالكتابة مثله و تقارن بين كتابتك و النموذج و يراعى هنا الإستمرار في التمرين و ملاحظة مدى التقدم الذي سيحدث في خطك .
7- ترك مسافات كافية .
من أهم العوامل التي تساعد على خروج الكلمات و الأسطر المكتوبة متناسقة ترك المسافات المناسبة بين الكلمات مما يساعد في خروج النص بشكل متناسق و مريح للعين التي تقرأ النص و في حال كانت كتابتك كبيرة الحجم يفضل ترك سطر فارغ بين كل سطر و التالي .
8- تحلى بالصبر .
عندما تبدأ في محاولة تحسين خطك يجب أن تكون صبورًا حيث أن تلك العملية تحتاج الى الوقت و الإستمرار في ممارسة الكتابة و التدريب و بخاصة في البداية قد تصاب بالملل و هنا يجب أن تطرد هذا الإحساس الى أن تعتاد الامر .
9- مفهوم الخط الجميل .
الخط الجميل هو الخط المنمق بحيث تكون حروف الكتابة واضحة و يسهل على القارئ قراءتها و ليس من المطلوب أن تكون مزخرفة بشكل معين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق