تعرف على اهم علامات الشخصية الأنانية

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 27 يناير 2016 , 18:13

تختلف انواع الشخصيات فهناك شخص عطوف و شخصية اخرى متسلطة و اخرى ضعيفة الشخصية و هناك شخصيات انانية و تعتبر هذه من أًصعب انواع الشخصيات و في الغالب ينفر منها الجميع و لا يحبذ التعامل معها او الاقتراب منها … من السهل ان تكتشف بعض انواع الشخصيات مع الاناس الذين تتعامل معهم كمثل ان اتعلم اذا كان شخص مصرف او بخيل او عطوف او صارم و لكن من الصعب جدا ان تكتشف شخصية الذي امامك اذا كان شخص اناني ففي الغالب سوف تتعرف على شخصيتة الانانية بعد ان يكون قام بإيذائك و لذلك سوف نقوم بعرض بعض العلامات الخاصة بالشخصية الانانية في هذه المقالة من اجل اكتشافها بسهولة و اجتنابها . Personal selfishness

الكثير الطلب للمعروف والحسنات

معظم الشخصيات الانانية تجدها دائما كثيرة الطلب للمعروف التي قدمته لك او تتحدث به كثيرا و تريد منك ان تعترف به اكثر من مرة و ان تشكر في معروفها امام الجميع و تتحدث عنه و على النقيض هي لا تريد ان تفتخر بما قدمته لها و دائم تشعر بانها فقط صاحبة الفضل … الشخصيات الانانية لا تعطي بدون مقابل و دائما تبحث عن الاستفادة اولا و لا تعطي لك شئ الا اذا كان سوف يعود عليها بنفع .

يرغبون دائما في معاملة خاصة

الاشخاص الانانية تجدهم دائما يشعرون بالاختلاف فهم يروا دائما انهم مميزون عن غيرهم في كل شئ و يبحثون عن معامله خاصة بهم بعيدة عن الجميع … يبحثون دائما عن الاستفادة من وراء جميع الاشخاص الذين سوف يقابلوهم حتى و لو كانت هذه المقابلة الاولى بينهم فهم دائما يبحثون عن المساعدات و المعروف .

يظهر الشخص الاناني بالشخصية العطوفة و الودودة

من الاشياء التي يكون الشخص الاناني بارع بها هو انه في البداية يظهر بمظهر الشخص الودود و العطوف يجعلك تهتم به و تشعر براحة في التعامل معه و لكن هذا لا يدوم طويلا فسريعا ما يظهر نواياه و عند التداخل و التعامل معه تظهر شخصيتة الانانية بوضوح فتجده منعزل و كسول في كل شئ لا يعود عليه بنفع على العكس تماما اذا كان الشئ يخصه و يعود عليه بنفع تجده في اقصى نشاط و همه .

استنفاذ الشخص الذي امامه

دائما يكون الشخص الاناني شديد الاستغلال فهو يبحث عن اكثر ما يتسم به الشخص الذي امامه و يقوم بطلب اشياء كثيرة منه من اجل الاستغلال فقط حتى و ان كان بغير حاجة اليها … دائما الشخص الاناني يقوم بطلب ما يحتاجه بصوت عالي و بدون خجل و بدون اي مقدمات .

لا يشكرون اي شخص

الشخص الاناني بعيد تماما عن الشكر فهو لا يعلم كلمة شكرا و ذلك لانهم لا يشعرون ابدا بان الشخص الذي امامهم قدم لهم شئ فيجدوا ان ذلك امر طبيعي .

اظهار شخصية مزيفة

دائما يحاول الشخصية الانانية ان يظهر في بداية التعامل شخصية مزيفة بعيدة تماما عن حقيقته و ذلك من اجل جذب الناس لتعامل معه و لكن سريعا ما يظهر على حقيقته و تنفر من شخصيتة الانانية و حبه الشديد لذاته .

التشويش على الغير

الشخصية الانانية بارعة في اثارة التشويش و الارباك حول غيره حتى لا يظهر بمظهر لائق و افضل منه .. تجده دائما يتلاعب بمشاعرك و يجعلك تشعر بانك قليل جدا فلا تقترب منه وحاول اجتنابه ولا تجعله يقصر في شخصيتك .

البعد عن العمل في الفريق الجماعي

عند العمل في فريق جماعي فيكون من الاساس و قواعد الفريق ان تقوم بمشاركة افكارك و ارائك وهذا مايجد به الشخص الاناني صعوبة للغاية فهو لا يريد ان يعطي افكاره لاحد و لا يحبذ مشاركة معلوماته مع الاخرين و لذلك فهو دائما يحاول ان يبتعد عن العمل بداخل فريق عمل جماعي او اذا اضطر للمشاركه تجده يقوم بتحصيل المعلومات و لا يعطي اي معلومة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى