علم طفلك ركوب الدراجة

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 11 أغسطس 2022 , 07:50

قيادة الدراجة او ركوب الدراجة تقريبًا لا يوجد طفل لم يتعلم او يحاول تعلم ركوب الدراجة و تعتبر واحدة من التجارب الممتعة للطفل و كما تعتبر من الألعاب المحببة له لذا يجب أن تحرص على أن تكون المرشد او المعلم لطفلك كيفية ركوب او قيادة الدراجة و بشكل آمن حتى تكون بجانبه حال تعرضه لأي خطر اثناء التعلم .

كيف تعلم طفلك ركوب او قيادة الدراجة ؟
1- التشجيع .
قم بتشجيع طفلك على ركوب الدراجة و من المعروف ان العملية في البداية قد تكون مخيفة او مرعبة للطفل , لذا يجب أن تعمل على تشجيعه بأن تركب أنت الدراجة امامه اولًا و ان تتقودها امامة , يجب ان تراعي الإهتمام بكل إحتياطات السلامة و الأمان و تظهر مدى إستمتاعك بقيادة الدراجة , و اثناء قيادتك للدراجة قم بإعطاء بعض التعليمات البسيطة كطريقة إستخدام الدواسات حتى يركز الطفل معك أكثر .
2- الأدوات اللازمة .
أعمل على توفير الأدوات اللازمة مثل أدوات او معدات السلامة حتى يتسنى للطفل حماية نفسه كالخوذة و هى تعتبر من أهم الأدوات اللازمة و بخاصة في بداية تعلم قيادة الدراجة , حيث تعمل على حماية رأسه من الإصتدامات او السقوط و أكد عليه و تمم على إرتداؤها حتى يترسخ في ذهنه أهميتها .
3- زود دراجتك بإطار إضافي .
في بداية التدريب على الركوب يمكن ان تقوم بتركيب إطارات إضافية حيث تعمل على المساعدة على حفظ توازن الدراجة مما يساعد الطفل على تعلم القيادة بشكل أسرع و اكثر أمانًا .
4- كون بجوار طفلك دائمًا .
في بداية تعلم الطفل لقيادة الدراجة يجب أن تكون بجوار طفلك دائمًا و تقوم بمساعدته على القيادة و تأكد من ضبط مقعد الدراجة بحيث يكون مناسب لطول الطفل , و علمه كيف يستخدم الدواسة و هنا يجب أن تكون صبور حيث أن الطفل يمكن يستغرق وقت طويل حتى يستطيع الإستغناء عن مساعدتك و وجودك بجانبه بشكل دائم .
5- ساعده على موازنة الدراجة .
بعد إنتهاء مرحلة قيادة الدراجة مع الإطارات الإضافية فإنه سينتقل لمرحلة ستكون بها بعض الخوف للطفل و لن يستطيع في البداية القدرة على موازنة الدراجة بمفرده , لذا يجب أن تظل بجانبه و تعمل على تشجيعه دائمًا حتى يعتاد و يتعلم موازنة الدراجة .
6- علم الطفل كيفية إستخدام الدواسات .
في بداية تعلم الطفل قيادة الدراجة سيكون في حالة من الإرتباك لذا قم أنت في البداية بالتحكم في الدراجة و موازنتها , ثم بالتدريج علمه إستخدام الدواسة و التحكم بها و لا تتركه ينتقل الى اي مرحلة حتى يتمكن من إجادة إستخدامها و التحكم بها , راعي هنا أن تكون صبورًا فقد يحتاج الطفل الى فترة طويلة حتى يستطيع إجادة إستخدامها و لا تغضب حتى لا تصيبه بالتوتر .
7- علمه زيادة السرعة .
عندما ينتهي الطفل من إتقان إستخدام الدراجة او أدواتها و موازنتها تبدأ مرحلة زيادة السرعة للدراجة بشكل تدريجي , على أن تبقى بجواره دائمًا و لا تترك الدراجة الى أن يطمئن الطفل الى أنه قادر على التحكم بالدراجة دون مساعدة .
8- إعرف شعور الطفل .
راعي دائمًا أن تقوم بالتحدث مع طفلك اثناء تعلم القيادة و إسأله هل يشعر بالأمان , هل هو مستمتع بوقته , و عند الإجابة بالنفي حاول معرفة السبب و علاجه و إستمر حتى يشعر الطفل بالأمان و إبدأ في إخباره أنك ستتركه يتحكم بالدراجة .
9- لا تبتعد عنه كثيرًا .
عندما تبدأ في ترك الدراجة للطفل كي يبدأ هو في التحكم بها فلا يعني ذلك أن تبتعد عن الطفل و تتركه يتحرك مبتعدًا عنك , لا تحرك معه و كن قريبًا منه حتى يشعر بالأمان أنك بجانبه في حال حدوث اي شئ و يبدأ في التركيز على قيادة الدراجة , مع الإستمر في تشجيعه و لا تحاول التعديل عليه اثناء القيادة حتى لا يصاب بالإرتباك .
10- ساعده على النهوض .
اثناء تعلم القيادة من الطبيعي أن يسقط الطفل العديد من المرات و مع الإهتمام بإرتداء الطفل خوذة الحماية فلا تهلع و تصرف بهدوء حال سقوط الطفل , حتى يشعر الطفل بأنه امر طبيعي و انه مجرد خطأ عادي لا يجب تكراره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى